أهم ميزات تحديث جيميل الجديد… كيفية الوصول للوضع السري وإرسال الرسائل ذاتية التدمير

تحديث جيميل
0

قفزت جوجل قفزة عملاقة ومميزة بعد طرحها للتصميم الجديد من خدمتها للبريد الإلكتروني Gmail، مميزات وشكل جديد وسرعة استجابة وإدخال الذكاء الاصطناعي لهذه الخدمة التي يستخدمها الملايين من الناس في التواصل وإرسال واستقبال الملفات المختلفة.

من بين العديد من الميزات التي تم إدخالها للتصميم الجديد للبريد الإلكتروني، نجد أن هنالك ميزة أو خاصية تُعتبر من أهم الخصائص التي يمكن أن تفيد العديد من مستخدمي بريد الجميل الباحثين عن السرية في التواصل وإرسال الملفات الحساسة، هذه الميزة هي الوضع السري confidential mode.

فما هو الوضع السري confidential mode في Gmail؟

إنه خيار يتيح لمستخدمي Gmail إرسال رسائل بريد إلكتروني ذاتية التدمير إلى صندوق وارد مستقبلي الرسائل الآخرين، بمعنى أنه سيتم حذف البريد الإلكتروني مع الملفات المرفقة تلقائيًا بعد الوقت المحدد من قبل المرسل.

وذلك لحماية المعلومات الحساسة والسرية التي يتم تداولها بين المرسل والمستقبل، فعندما يرسل مستخدمٌ بريدًا إلكترونيًا باستخدام الوضع السري، يتم تعطيل إمكانية إرسال البريد الإلكتروني مرة أخرى forward أو نسخه Copy أو تنزيله Download أو طباعته Print بالنسبة للمستلم، ومع ذلك سيتم إعلامه بتاريخ انتهاء صلاحية الرسالة وموعد اختفائها وتدميرها من صندوق بريد وارد المستقبل.

 

كيفية تمكين/استخدام الوضع السري confidential mode في Gmail؟

الآن بما أنك تستخدم الأسلوب السري confidential mode في Gmail وما يفعله، حان الوقت لإطلاقه وإخبارك بكيفية استخدامه، ولكن قبل الانتقال إلى الأمام ومعرفة كيفية إرسال رسالة بريد إلكتروني ذاتية التدمير، تأكد من التبديل إلى واجهة Gmail الجديدة من خلال قراءة المقال التالي: طريقة تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail والحصول على الميزات الجديدة

في Gmail، انقر على “إنشاء Compose” كما في الشكل التالي:

كيفية استخدام "الوضع السري" في Gmail

اكتب بريدك الإلكتروني الذي تودّ إرساله وأضف المرفقات attachments كالمعتاد. ثم قم بتشغيل الوضع “سري confidential” من خلال النقر فوق رمز القفل مع جهاز ضبط الوقت كما في الشكل التالي:

كيفية استخدام "الوضع السري" في Gmail

حدّد تاريخًا لانتهاء الصلاحية expiration date، ويمكنك الاختيار من يوم واحد حتى 5 سنوات، ثم قم بتمكين خيار رمز مرور عن طريق الهاتف المحمول SMS passcode إذا كنت ترغب في ذلك، ثم انقر على حفظ Save كما في الشكل التالي:

كيفية استخدام "الوضع السري" في Gmail

عندما تضغط على “إرسال Send”، سيطلب منك Gmail إدخال رقم هاتف المستلم الذي سيتم إرسال رمز مرور إليه لفتح الرسالة، كما في الشكل التالي:

كيفية استخدام "الوضع السري" في Gmail

لقد انتهيت من كل شيء، يمكن للشخص الآخر الوصول إلى البريد السري حتى الوقت الذي حدّدتَه، إذا كان الشخص الآخر تمكّن من تفعيل شكل  Gmail الجديد فسيظهر البريد الإلكتروني على الفور، لكن ميزة Gmail هذه تأتي مع لمسة فسيتلقى مستخدمو Gmail أو مستخدمو خدمات البريد الآخرين بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط البريد السري الذي سيفتح في علامة تبويب جديدة.

 

التحقق من رمز مرور  passcode verification

عند إرسال بريد إلكتروني سري ذاتي التدمير، كما في الخطوات أعلاه، يمكنك تشغيل الخيار الذي يتطلب من المستلم إدخال رمز مرور يتم تلقيه عبر الرسائل القصيرة SMS أيضًا.

 

إبطال الوصول إلى البريد الإلكتروني السري

نحن بشر ونرتكب الأخطاء، قد يكون من الممكن أن ترسل عن طريق الخطأ البريد السري إلى الشخص الخطأ، في هذه الحالة يمكنك إبطال الوصول في أي وقت، في Gmail انتقل إلى الرسائل المرسلة وافتح الرسالة الإلكترونية المطلوبة، ستجد هناك خيار إزالة الوصول Remove Access أسفل البريد الإلكتروني.

 

من يستطيع الوصول إلى البريد الإلكتروني السري؟

عمليًا، يمكنك إعادة توجيه البريد الإلكتروني إلى أي شخص آخر، ولكن يمكن للمستلم الأصلي فقط الوصول إلى ارتباط البريد الإلكتروني. إذا فتح شخص ما البريد الإلكتروني المُعاد توجيهه فستطلب Google بيانات اعتماد تسجيل الدخول للمستقبل الأصلي.

هذه هي الطريقة التي يمكنك بها تشغيل ميزة Gmail المسماة الوضع السري confidential mode بكل بساطة واستخدامها لإرسال رسائل بريد إلكتروني ذاتية التدمير إلى أي شخص، ما رأيك في هذه الميزة وهل هي فريدة من نوعها؟! شاركنا رأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أهم ميزات تحديث جيميل الجديد… كيفية الوصول للوضع السري وإرسال الرسائل ذاتية التدمير"

أضف تعليقًا