هذا ملخص مراجعات وآراء أشهر المواقع التقنية

9.3 / 10

مميزات

نظام قتال محكم بمؤثرات صوتية وبصرية عظيمة
أسلوب لعب جنوني وممتع إلى أبعد الحدود
نظام اللقطة الواحدة في إخراج القصة
قصة جذابة وشخصيات ذات عمق

عيوب

لا يوجد عيوب تذكر
عام
اسم المنتج باللغة العربيةإله الحرب
اسم المنتج باللغة الانجليزيةGod of War
تاريخ التوفر14 يناير 2022
الشركة المصنعةSanta Monica Studio
منشأ الشركة المصنعةالولايات المتحدة الامريكية
اقرأ المزيد

تعتبر سلسلة God of War واحدة من السلاسل الأكثر شهرة بين الألعاب، وأيقونة من الأيقونات المٌقترنة مباشرةً بمنصة سوني للألعاب الإلكترونية (بلايستيشن) منذ بدايتها. واليوم ومع تطور صناعة الألعاب، أصبحت الشركات الكبرى أكثر انفتاحًا وتوجهًا نحو دعم المنصات المختلفة، وها نحن نعاصر اليوم إصدار God of War 2018 على منصة الحاسب ليكون الإصدار الأول الذي نراه على منصة غير البلايستيشن من تلك السلسلة العريقة والغنية عن التعريف، وعلى الرغم من أنها ليست اللعبة الحصرية الأولى التي تصل لمنصة الحواسيب من بلايستيشن، إلا أن ما يجعل هذا الحدث مميزًا، هو أن God of War الأخيرة تعتبر واحدة من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق. لماذا؟ وما محتوى اللعبة بالتفصيل وما هي نقاط قوتها؟ هذا ما سنعرفه اليوم في مراجعتنا المفصلة للعبة God of War على منصة الحاسب.

طور القصة: الكنز في الرحلة، وفي الوصول.. قصة أب وابنه، أو رحلة ملحمية حسب اختيارك

تدور أحداث القصة عن شخصية Kratos - كريتوس، بطل الأجزاء السابقة من السلسلة بعد انتقاله إلى عالم الأساطير النوردية، واجتماعه بابنه (أتريوس) ومحاولتهما تنفيذ وصية الأم في أن تُنثر رٌفاتها من أعلى قمة في العوالم التسعة للأساطير النوردية. رحلة كان الهدف منها التقريب بين الأب وابنه.

عظمة قصة اللعبة تكمن في بناء الكثير من الأشياء على حجر أساس واحد، وخط درامي واضح وشديد البساطة. هو علاقة الأب كريتوس بابنه أتريوس. يختلف هذا الـ (كريتوس) عن النسخ التي رأيناها من قبل. ستشعر بأنه نفس تلك الشخصية العنيفة، سريعة الغضب، ولكنه يحاول أن يتمالك نفسه، ويعلم ابنه (أتريوس) كيف يصمد في الحياة. على الجانب الآخر أتريوس هو طفل لا يمتلك من الخبرات شيئًا بطبيعة الحال، خام، لين، لا يجيد التصرف في الأوقات الصعبة. 

يرى كريتوس أن ابنه لا يزال أمامه الكثير لكي يستطيع النجاة وحيدًا في الحياة، فيحاول الأب أن يعلم ابنه وأن يشد من أزره، مخبئًا خلفه ماضٍ كبير من العنف والغضب. هذا هو لُب القصة، ومن فوقه تأتي الطبقات الأخرى، والتي تجعل من لعبتنا وجبة دسمة لكل من يحب السلسلة، أو يحب ألعاب الأكشن ذات القصص المُتقنة.

أسلوب اللعب: تحديث ما عُرفت السلسلة به، بالإضافة إلى المزيد

مسحت لعبة God of War الخط الفاصل بين الألعاب والأفلام بتقديمها رسومًا جبارة، شديدة الجمال والواقعية، والتخلي تمامًا عن شاشات التحميل، وتقديم انتقال سلس بين المقاطع السنيمائية ولحظات اللعب لأول مرة في عالم الألعاب. لقد أصبح لفظ (فيلم تفاعلي) أكثر تعبير يليق بتجربة God of War بسبب تبنيها ذلك الأسلوب الخلاب في عرض الأحداث، ولكن ماذا عن أسلوب اللعب نفسه؟ وما الذي تقوم به أثناء اللعب بالضبط؟

ينقسم أسلوب اللعب إلى 4 عناصر

  • القتال
  • الاستكشاف
  • الألغاز
  • عناصر التقمص (RPG) من جمع وتطوير الأسلحة والدروع لشخصيتي كريتوس واتريوس.

أسلوب القتال: ستحتاج للتخطيط الجيد لهزيمة أعدائك

في أجزاء السلسلة السابقة كانت تميل اللعبة أكثر نحو أسلوب "Hack and slash" التقليدي حيث كل ما عليك فعله هو الضغط على أزرار القتال بشكل متكرر، ولكن في هذا الإصدار سيكون عليك التخطيط، أي من الأعداء تريد إقصاؤه أولًا؟ وتوجيه شخصية (أتريوس) عن طريق ضغطه زر قصيرة أو مطولة، وهو يمتلك ذخيرة متنوعة كذلك لكل منها استخدام محدد، كما أنه سيكون عليك التبديل بين أسلحتك لأن هناك أسلحة لا تصلح سوى ضد أعداء محددين. يمكننا تشبيه الأمر هنا بلعبة Control مثلًا، ولكن God of War تجعل من الأمر أداةً لتنويع أساليب القتال، وتستغله أيما استغلال في الاستكشاف.

لقطة قتالية من لعبة God of war

نمط الاستكشاف

لعبة God of War ليست من ألعاب العالم المفتوح، بل هي لعبة شبه خطية تمتلك منطقة مفتوحة تُدعى في عُرف اللاعبين Hub" Area" تمكنك من اختيار أي المناطق الخطية تريد أن تستكشف أولًا. هذا الأسلوب يُطلق عليه مجازًا "Metroidvania". وقد نجح ذلك التصميم البيئي في نقل تجربة سلسلة God of War لتكون لعبة بمقاييس معاصرة، دون التخلي عن هويتها بشكل كامل. تشجعك اللعبة بشكل رائع عن طريق إثارة اهتمامك لكي تستكشف الأماكن التي لا تطلب منك الذهاب إليها، وتعرف كيف تكافئك على ذلك عن طريق إهدائك أسلحة مثيرة للاهتمام ليس مهمتها فقط أن تدخل التغيير المطلوب على أسلوبك، وقتل أسلوب اللعب الروتيني، بل أيضًا تفتح لك سبلًا للتنقل، وتعتبر الألغاز هي أداة تستخدمها اللعبة لإبطاء تقدمك، لتجعلك تتوقف وتتأمل في البيئة الخلابة من حولك، وتتأكد من تعليمك استخدام الأدوات الجديدة باستمرار.

مشهد من لعبة God of War PC

نظام الألغاز

تعتبر الألغاز عنصرًا أساسيًا في أغلبية ألعاب المغامرة والأكشن، وخصوصًا الخطية منها مثل Uncharted، و Ratchet and clank، وفي God of War يعتبر وجودها أداة تساعدك لمعرفة كيفية استخدام مختلف فئات أسلحتك كالفأس والأسلحة الأخرى.

الألغاز تم تصميمها بشكل عظيم، وكم رائع ومٌرضي بحيث لا تمثل عقبة أمامك في طريق الاستمتاع بما تقدمه اللعبة من مستوى خرافي في جميع أركانها.

عناصر الـ RPG

كانت مٌقدمة بشكل مؤثر يجعلك تقضي ساعات ممتعة بعيدًا عن التكرار لأن التغيير في أسلوب اللعب حاضر وهو مسألة اختيار منك أنت بحيث تعطيك اللعبة خيارات تنوع من طريقة تعاملك مع المواقف المختلفة، تكتمل هذه الدائرة بتصميم بيئي وتصميم مراحل أقل ما يُقال عنه عظيم.

مشهد من لعبة God of War PC

عناصر RPG أيضًا تمتد لتطوير مهاراتك ومهارات أتريوس، وتضعك اللعبة أمام اختيار صعب هنا، فجميع المهارات مهمة، وجميع التطويرات مؤثرة، ولذلك سيكون عليك في الأغلب لعب اللعبة لأكثر من مرة عن طريق طور New Game+ مع الاحتفاظ بعتادك وتطويراتك لكي تحصل على التجربة الكاملة.

الموسيقى

لقد قام المُلحن Bear McCreary بعمل ملحمي مع موسيقى اللعبة، وفاز على أثر ذلك بجائزة BAFTA عن استحقاق، فالموسيقى هنا هي واحدة من أفضل ما تم تقديمه في عالم صناعة الألعاب، مناسبة للأجواء كلها، وتبروز ملحمية التجربة وكأنك تقرأ رواية مرئية عن قصة ملحمية بموسيقى تصويرية تليق بها، هل تعلم كم مرة تخيلت موسيقى كهذه وأنا اقرأ كتبًا ملحمية؟ إنها بالفعل متعة بصرية وسمعية لجميع اللاعبين.

مشهد قتالي في لعبة God of War PC

الأداء التقني والرسوميات

تتطلب God of War عتادًا تقنيًا معقولًا للغاية بجانب ما تقدمه من جودة رسوميات وإضاءة وظلال، وأنظمة، ولكي تتمكن من تشغيل اللعبة على الحد الأدنى (بدقة 720P ومعدل إطارات 30FPS ومستوى رسومات منخفض) فستحتاج إلى معالج رسومات من نوع إنفيديا GTX 960 مع معالج إنتل i5 و 8GB من الذاكرة العشوائية.

قد تظن أنها تعمل بشكل قريب من منصة PS4 من حيث الأداء التقني، ولكن دعني أخبرك دون الدخول في تفاصيل تقنية مُربكة، أنها تعمل بشكل أفضل، فقد فكت إمكانيات الحاسب الشخصي لجام اللعبة -تقنيًا- وأطلقتها لكي تستعرض عضلات الاستوديو المطور Santa Monica بالشكل الذي يليق به. تدعم اللعبة دقة عرض حتى 8k، وتقدم معدل إطارات لا يقل عن 80 (ويصل إلى 120) على جميع الإعدادات. كما تدعم تقنية DLSS الثورية من Nvidia، والتي تجعل من المتعة البصرية شيئًا غير مسبوق.

الخلاصة

لقد استمتعت بالتحفة التقنية والفنية التي تمثلها God of War مرة على جهاز البلايستيشن 4 في 2018 ومرة على الحاسب الشخصي، ودعني أخبرك بأن التجربة على الحاسب الشخصي تعتبر هي أفضل طريقة لكي تجرب بها هذه اللعبة الرائعة، والتجربة الفريدة.

تُمثل God of War لصناعة الألعاب ما يُمثله فيلم The Godfather مثلًا لصناعة السينما، أيقونة وكلاسيكية فورية (Instant Classic) سيعرف كل من يجربها قدرها مع لحظاتها الأولى، تقدم شيئًا متكاملًا، ملحميًا لا يعرف الملل فيه مكانًا، تجربة ستسعد بأنك خُضتها، مع قصة شخصية يمكن للجميع الشعور بها، مُقدمة في إطار أسطوري ملحمي.