تخيل وأنت تستيقظ يومًا ما لتجد أن حسابك على جوجل قد تم حظره نهائيًا ولا يمكنك استعادته من المحتمل أن تشعر بالغضب حيال هذا الأمر وتعتبره إزعاجًا كبيرًا، أليس كذلك؟ اعتمادًا على مدى تكاملك في نظام جوجل ، قد يكون الحظر المفروض أكثر من مجرد إزعاج بل ربما يتحول لأن يكون مدمرًا للغاية، فحظر حسابك على جوجل يعني عدم الوصول إلى الأشياء التي قد تستخدمها كل يوم، بما في ذلك Gmail و Google Drive و Google Photos و Google Pay.

ويعني ذلك أيضًا أن قوائم التشغيل التي قمت بإنشائها على YouTube قد انتهت ويعني أيضًا منعك من الدخول إلى قائمة الموسيقى المحفوظة في خدمة Google Play ويعني هذا أنك بحاجة إلى إعادة شراء جميع التطبيقات والأفلام والكتب التي اشتريتها سابقًا من متجر Google Play، بالمختصر المفيد ستكون خارج الشبكة تمامًا وهذا من شأنه أن يؤدي إلى قلب حياتك رأسًا على عقب، وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من المستخدمين لن يواجهوا أبدًا هذا السيناريو، إلا أنه يمكن أن يحدث بالفعل.

في هذا المقال سنقوم بتلخيص أساسيات هذه المشكلة قدر الإمكان، مما يوفّر لك كل المعلومات التي تحتاجها حول كيفية حدوث ذلك ولماذا. وسنخبرك أيضًا بما يمكنك فعله إذا تم حظر حسابك، والأهم من ذلك، كيف نمنع حدوثه؟

بناءً على شروط الخدمة نعم يمكن حظر حسابك

إذا فوجئت بمعرفة هذه الأمر، فالأمر المؤكد هو: نعم تتمتع جوجل بكل الحق في قفل وحظر حسابك بدون أي مقدمات ويمكنك قراءة شروط الخدمة الكاملة المتعلقة بحسابات جوجل عبر هذا الرابط، ولكن كل ما تحتاج إلى معرفته هو السطر أدناه:

يجوز لنا تعليق أو التوقف عن تقديم خدماتنا لك إذا لم تمتثل لشروطنا أو سياساتنا أو إذا كنا نحقق في سوء سلوك مشتبه به.

إذًا الأمر بكل وضوح: إذا قمت بأي شيء خاطئ يمكن حظر حسابك أو إيقافه في أي وقت ومن ضمن شروط الخدمة التي لا تقرأها غالبًا تقول جوجل إنها تستطيع حظر حسابك في حالة بارزة وهي “إساءة الاستخدام” وتبدو لغة شروط وسياسات الخدمة كما لو كانت جوجل مهتمة فقط بالأشخاص الذين يستخدمون منتجات جوجل لأغراض غير التي وجدت من أجلها، مثل اختراق متجرها للحصول على عناصر سواء أغاني أو تطبيقات.. إلخ بشكل مجاني، كما يبدو أيضًا أن جوجل تركّز بشكل أساسي على حماية منتجاتها من الاختراقات مثل هجمات الحرمان من الخدمة DDoS.

اقرأ أيضًا: موجة من تحديثات سياسة الخصوصية وشروط الخدمة على مواقع الإنترنت… فما السبب؟

ومع ذلك، فإن لغة شروط الخدمة متشعبة جدًا حيث في إحدى فقراتها تعطي جوجل السلطة الكاملة لتقرير ما إذا كان شخص قد استخدم إحدى خدماتها بشكل خاطئ، مما يمنحك أنت كمستهلك خيارات قليلة للتعامل مع هذا الأمر، وبمعنى آخر، تمتلك جوجل الكثير من القوة على حسابك وليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حيال ذلك.

وأحدث مثال على ذلك، هو حالة الحظر الكبير لحسابات مستخدمي خدمة يوتيوب الذي شمل حساباتهم الرئيسية وليس فقط حساباتهم على يوتيوب بسبب “إرسال محتوى غير مرغوب فيه” لتغذية الفيديو باستخدام Emojis. وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة لك أن تكون أكثر حذرًا أثناء استخدام خدمات جوجل.

الأمر أسوأ ممّا تتوقّع!

الحقيقة الواضحة هو أن هناك الكثير من خدمات جوجل التي نعتمد عليها في حياتنا الرقمية فخدمة البريد الإلكتروني Gmail يضم وحده أكثر من 1.2 مليار مستخدم نشط، أو ما يقرب من 15% من إجمالي سكان العالم، ومن المحتمل في حالة حظرك أن يكون هذا الأمر مدمرًا لك ولن تستطيع الوصول إلى Gmail بعد الآن.

وبالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، في حالة حظرك هذا يعني أن هاتفك الذكي لن يعمل بشكل صحيح حيث لن تكون قادرًا على مزامنة بياناتك أو تنزيل تطبيقاتك أو الحصول على إشعارات بعض أبرز التطبيقات على هاتفك والطريقة الوحيدة للتغلب على ذلك هو إنشاء حساب جديد والبدء من البداية بشكل أساسي.

اقرأ أيضًا: مدونات تقنية عالمية يعود تاريخها لسنوات طويلة، جولة ممتعة بين أشهر المدونات الرقمية العالمية وأقدمها

فقط للتأكد من فهمك لخطورة الموقف، إليك قائمة غير كاملة بالممتلكات المملوكة لشركة جوجل والتي لن تتمكن من استخدامها بالكامل مع حسابك الحالي في جوجل في حالة حظره:

نظام التشغيل أندرويد ومتصفح جوجل كروم ونظام التشغيل كروم ونظام تشغيل الساعات الذكية Wear OS وجهاز Chromecast وصفحة جوجل الرئيسية وGoogle Nest وجوجل واي فاي والمستندات وSheets و Slides وجوجل درايف ومتجر جوجل بلاي وGmail و Stadia وخرائط جوجل وجوجل فاي وGoogle Fit و Google Pay وصور جوجل وAdSense وبالتأكيد خدمة يوتيوب.

ولن يقتصر وصولك على هذه المنتجات أو يقتصر عليها بشدة، ولكن في كثير من الحالات، لن يكون بإمكانك الوصول إلى أي من البيانات المرتبطة بهذا الحساب. قد يعني ذلك بعض أو جميع مستنداتك المهمة في Drive وصورك العزيزة في الصور والبريد الإلكتروني وهاتفك الذكي وما إلى ذلك. ولن تتمكن حتى من الاتصال بالإنترنت في المنزل إذا كنت تعتمد على Google Wifi.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأمثلة على حظر الأشخاص بشكل غير متوقّع من قِبل جوجل ولكنّها حالات قليلة ونادرة ولكن في حال حدث ذلك، لديك بعض الخيارات.

حسابك على جوجل تم حظره؟ إليك ما يجب القيام به

إذا تم حظر حساب جوجل الخاص بك وقمت بالوصول إلى هذه المقالة بحثًا عن المساعدة، فأنت محظوظ: سنذكر لك الخطوات الرئيسية والأساسية التي يمكنك اتخاذها لاستعادة حسابك (وبياناتك).

أول شيء عليك القيام به هو معرفة سبب حظر حسابك الأمر بسيط كل ما عليك هو النقر على هذا الرابط لتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، ثم مشاهدة الرسالة التي تظهر عند الانتهاء من تسجيل الدخول، بمجرد تسجيل الدخول، يمكنك محاولة استعادة حسابك مباشرة من نفس الصفحة. فقط اضغط على زر “محاولة الاستعادة Try to Restore” في تلك الصفحة ثم اتبع التعليمات.

إذا حاولت استعادة حسابك ولم تنجح في ذلك يمكنك تقديم استئناف مباشر إلى جوجل فقط توجّه إلى هذا النموذج واملأه بكل المعلومات التي تعرفها. تقول جوجل إنها تستجيب لبلاغات الاستئناف خلال يومي عمل “48 ساعة” من تاريخ تقديم البلاغ، وأثناء انتظارك للرد، يمكنك محاولة تنزيل بعض بيانات حسابك على الأقل، ما عليك سوى فتح التطبيقات التي تستخدمها مثل الصور أو جوجل درايف، أثناء تسجيل الدخول إلى حسابك المحظور وفحص الصفحة التي تظهر وبالنسبة إلى بعض التطبيقات هناك رابط لتعليمات حول كيفية تنزيل بيانات التطبيق الخاصة بك فقط في حالة عدم قيام جوجل برفع الحظر، ولكن إذا تم رفض الاستئناف التلقائي الخاص بك، ورفض الاستئناف اليدوي أيضًا، فلا يوجد ما يمكنك فعله.

كن ذكيًا عزيزي المستخدم!

ربما هذا المقال تثقيفي أكثر منه تحذيري، لأن احتمالات حظر حسابك على جوجل غير موجودة طالما أنك مواطن ملتزم بالقانون (بشكل عام) وطالما لا تستخدم أو تحاول استخدام حساب جوجل الخاص بك لأهداف سيئة، فمن المحتمل أن تكون آمنًا، ولكن نظرًا إلى تغلغل جوجل في جميع مناحي حياتنا الرقمية بشكل شبه شامل، فمن المهم للغاية أن تتذكر أن جوجل لديها القدرة على أخذ كل ما تستخدمه بعيدًا عنك في أي لحظة لذلك، فإن أفضل طريقة ممكنة للاستعداد لذلك هي تجنب الاعتماد بالكامل على الشركة بالرغم من صعوبته بالنسبة إلى بعض المستخدمين.

ولكن من خلال القيام بذلك، فإنك تحمي نفسك وتتحسب لأي حالة حظر غير متوقعة وحتى إذا كنت تتبع وتلتزم بجميع الشروط والقواعد لكل خدمة، فهذا ليس ضمانًا بأن جوجل لن تحظر حسابك في أي وقت تشاء، يمكنك تجنّب ذلك بطرق مختلفة على سبيل المثال إذا قمت بتخزين الكثير من الصور ومقاطع الفيديو في خدمة Google Photo، فاحتفظ بنسخة احتياطية على محرك الأقراص الثابت الذي تملكه على أي حال، وافعل نفس الشيء مع الموسيقى أو مستنداتك وملفاتك داخل Google Drive وحتى إن لم تقم بعمليات النسخ الاحتياطي كثيرًا، فستظل لديك على الأقل بعض بياناتك إذا تم حظر حسابك بشكل غير متوقع.

اقرأ أيضًا: المستحيل ليس في قاموسهم … إليك أعلى المدونات دخلًا على الإنترنت!

وأيضًا هناك طريقة أخرى لتكون سبّاقًا في حالة حدوث الأسوأ وهي عن طريق إنشاء حسابات جوجل مختلفة للخدمات المختلفة، على سبيل المثال يمكنك إنشاء حساب جوجل للخدمات الذكية التي تستخدمها في المنزل، كما يمكن أن يكون لديك بعد ذلك حساب جوجل آخر لملفات الوسائط الخاصة بك، وحساب آخر لهاتفك الذكي، وبهذه الطريقة إذا قامت الشركة بحظر أحد هذه الحسابات لسبب ما، تظل الحسابات الأخرى غير متأثرة.

ربما تبدو كلتا الطريقتين غير مريحتين وتعارضان فكرة بساطة حساب جوجل واحد، ولكن إذا كانت جوجل تتمتع بالسلطة الكاملة وهناك العديد من حالات الحظر لأسباب غير مشروعة، فقد يكون من الأفضل أن تكون آمنًا بدلًا من أن تكون آسفًا كون هذا الأمر يثير قلقك وستحتاج إلى تحديد ما هو المدى الذي يجب عليك الذهاب إليه لحماية بياناتك، ولكن كن مطمئنًا: تتمتع جوجل بقوة كبيرة هنا.

اقرأ أيضًا: كورسات أونلاين تعملك مبادئ التسويق الرقمي