مراجعة لوحة مفاتيح جوجل Gboard لنظام iOS

لوحة مفاتيح جوجل Gboard
1

من العيوب القليلة التي كانت تعيب نظام iOS هي عدم القدرة على تغيير لوحة المفاتيح الأساسية بالجهاز، وكانت حجة أبل أن لوحة مفاتيح iOS متكاملة ولا تحتاج لتغيير، ولكن مع صدور نظام iOS8 أتاحت أبل إمكانية تغيير لوحة مفاتيح الجهاز بلوحات أخرى من تطوير شركات أخرى ومنذ ذلك الحين ظهرت عدة لوحات متميزة وقدمت أفكارا جديدة ومميزات رائعة.

تعتبر لوحة مفاتيح Gboard التي قدمتها جوجل منذ أسابيع قليلة أبرز لوحات المفاتيح المتاحة لنظام iOS حيث جاءت بمميزات عديدة وجديدة في نفس الوقت، إليك مراجعة بسيطة لأهم مميزات وعيوب لوحة Gboard من خلال تجربة مستخدم.

لوحة مفاتيح جوجل Gboard

البحث في جوجل من داخل لوحة مفاتيح Gboard

من استخدم لوحة مفاتيح جوجل Gboard يدرك أنه لا يوجد فرق كبير بينها وبين لوحة المفاتيح الإفتراضية التي تأتي مع نظام iOS إلا في وجود شعار بحث جوجل في مربع الكتابة من أعلى، تقريبًا نفس شكل المفاتيح بنفس ترتيب الأحرف.

قامت جوجل في خطوة رائعة بدمج محرك البحث مع لوحة المفاتيح، الأن أكتب ما تريد البحث عنه وستحصل على عدة اقتراحات والحصول على النتائج الفورية لما تريد البحث عنه دون ترك لوحة المفاتيح ، وبعبارة أخرى نستطيع أن نقول أن لوحة مفاتيح Gboard هي تصغير لمحرك بحث جوجل مع لوحة مفاتيح.

يضاف لذلك عدة ميزات جديدة كليًا على لوحات المفاتيح فمثلاً إذا كنت تقوم بالتراسل مع صديق لك وقررتما التقابل فى مكان لا تعرفه فيمكنك البحث عن هذا المكان في محرك البحث وإضافته مباشرة لخرائط جوجل.

حل مشكلة تعدد المهام في آيفون

لوحة مفاتيح جوجل Gboard

رغم أن آيفون لا يدعم تعدد المهام في نواحي كثيرة نظرًا لصغر حجم الشاشة والقيود المفروضة على النظام إلا أن لوحة Gboard تقدم مزيج من مهام التبديل بين التطبيقات، على سبيل المثال إذا كنت تريد التبديل بين التبويبات على متصفح كروم فسوف تضغط على Alt+Tab حيث يمكنك نسخ روابط من تبويبات أخرى، لكن مع شاشات الهواتف يمكن عمل ذلك بطرق أخرى ومثال على ذلك يمكنك البحث عن عدة أشياء في لوحة مفاتيح جوجل والحصول على عدة نتائج ونسخ وإرسال الروابط دون الخروج من لوحة المفاتيح.

البحث وإرسال الروابط لعدة تطبيقات أخرى ليست كل شئ في لوحة مفاتيح جوجل ولكن هناك مميزات أخرى جعلت لوحة Gboard متفردة ومتميزة عن غيرها، ومن هذه المميزات:

  • الأداء كان رائعًا جدًا ولا يوجد بالنسبة للكثيرين أي شكوى مع Gboard، التصحيح التلقائي جيد جدًا مثل لوحة المفاتيح الافتراضية في iOS، الإختصارات جيدة أيضًا ولا يوجد بها أخطاء، تعدد المهام ومميزات البحث والروابط وغيرها كانت متميزة بدون أي مشاكل.
  • ميزة Swipe مثل لوحة مفاتيح Swiftkey وهي مميزة تتيح الكتابة بمجرد المرور على الأحرف.
  • تم دمج عدد كبير من الرموز التعبيرية والصور المتحركة في اللوحة فبمجرد كتابة كلمة مثل Happy على سبيل المثال ستظهر تلقائيًا عدة صور ورموز تعبر عن الكلمة.

الخصوصية والأمان

لوحة مفاتيح جوجل Gboard

من خلال تجربتي للوحة مفاتيح جوجل أقول إنك لا تحتاج لتسجيل الدخول إلى حسابك في Google لاستخدام Gboard،كما يمكنك أيضًا منع حق وصول Gboard إلى جهات الاتصال الخاصة بك من خلال إعدادات الجهاز ، كما يمكنك التحكم بما يتم البحث عنه في لوحة المفاتيح من خلال إعدادات اللوحة، هناك أيضا شئ مهم جدًا وهو أن الكلمات التي تكتبها ونتائج البحث لا يمكن الوصول إليها من قبل جوجل ولكن يتم حفظها في جهازك فقط.

عيوب لوحة مفاتيح Gboard

لوحة مفاتيح جوجل Gboard

و مثلما تحدثنا عن مميزات لوحة مفاتيح Gboard فسوف نذكر بعض العيوب في اللوحة :

  • إذا كنت ممن يستخدمون ميزة تحويل الكلام إلى نص فإنك لن تجد هذه الميزة في لوحة Gboard فحتى الأن لم تدعم اللوحة هذه الميزة.
  • إذا كنت ممن يستخدمون الآيباد فلا داعى لتحميل اللوحة لأنها مصممة خصيصا للآيفون ولا تدعم الآيباد.
  • في الوقت الراهن لا تدعم سوى اللغة الإنجليزية ولا تدعم أي لغات أخرى.
  • متوفرة في المتجر الأمريكي فقط، فإذا كنت تريد تحميلها عليك بتحويل جهازك للمتجر الأمريكي.

ولكن كل هذا لا يمكن إعتباره عيوبًا ولكن نستطيع أن نقول أنها مميزات ليست موجودة ولكن سيتم إضافتها فيما بعد، وبصفة عامة فإن لوحة مفاتيح جوجل قدمت مميزات هائلة في نسختها الأولى قلما تجدها في لوحات مفاتيح أخرى.

تحميل لوحة مفاتيح  Gboard

1

شاركنا رأيك حول "مراجعة لوحة مفاتيح جوجل Gboard لنظام iOS"