جون ليجند سيوقظك إلى عملك يوميًا.. أبرز ماتم الإعلان عنه في مؤتمر Google I/O لعام 2018

7

عُقد اليوم في ماونتن فيو – كاليفورنيا مؤتمر جوجل Google I/O لعام 2018، والذي تعلن فيه الشركة سنويًا عن خططها، وجديدها من منتجات، وخدمات، وتحديثات لهذا العام. وقد افتتح المؤتمر لهذا العام المدير التنفيذي لشركة جوجل ساندر باتشاي بالحديث عن تحديثات الإيموجي في العام الماضي التي كانت خاطئة! ومن ثم بدأ بالإضافات لهذا العام، التي تركزت على استخدام الذكاء الاصطناعي ودمجه في العديد من خدمات وتطبيقات جوجل على أجهزتنا الذكية، ونذكر لكم هنا أهمها:

الذكاء الاصطناعي Google AI

أعلن ساندر عن نظام الذكاء الصنعي الذي يتنبأ بالأمراض واحتمالية الإصابة بالسكري عن طريق مسح شبكية عين المريض، وأن هذه الخدمة أصبحت متوفرة في العديد من المناطق التي لا تستطيع الكوادر الطبية الوصول إليها. بالإضافة إلى إمكانية النظام من مسح السجلات الطبية الخاصة بالمريض للتنبؤ إن كان في خطر المرض.

أعلن أيضًا عن ميزة Looking To Listen التي تسمح بفصل الأصوات عن بعضها، مثلًا عند حديث شخصين في آنٍ معًا يمكن فصل الكلام وحجب صوت أحدهما لينهي الآخر وهكذا.

وأيضًا استُغل الذكاء الصنعي في تطبيق صور جوجل Google Photos بشكل إضافي حيث أصبح بإمكانه اقتراح إرسال الصور لأحد أصدقائك إن وجده في هذه الصور، وأيضًا يمكنه أن يقترح تعديلات على الصور مثل تصحيح الإضاءة وإبراز الألوان، وإن وجد صورة قديمة لجدتك بالأبيض والأسود، فسيقترح تحسين الصور وجعلها ملونة!!

وإن تواجد لديك صورة لمستند ما، فسيحوله لصيغة pdf لتحسين الوصولية.

وإن كنت من مستخدمي خدمة Google Lens فقد أصبح بإمكانك الحصول على المزيد من المعلومات في الوقت الحقيقي باستخدام الكاميرا فقط، فإن شاهدت غلاف كتاب يمكنك فقط الإشارة إليه لتحصل على معلومات فورية، وروابط شراء أيضًا، والأمر ذاته ينطبق على كل المنتجات الأخرى.

البحث باستخدام الصور عبر Google Lens
البحث باستخدام الصور عبر Google Lens

البريد الإلكتروني Gmail

تصميم جيميل الجديد

بعد الإعلان عن التصميم الجديد للجيميل الشهر الماضي، اليوم أعلن عن الميزة الجديدة وهي النص التنبؤي القادر على التنبؤ بجمل كاملة عند كتابتك لإيميل ما، حيث تم استغلال الذكاء الصنعي هنا لمعالجة حديثك واقتراح جمل لاستكماله مما يجعلك أسرع في كتابة الإيميلات! وسيصل هذا التحديث لكل المستخدمين في هذا الشهر.

كيفية ارسال ايميل جيميل

راجع أيضًا: طريقة تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail والحصول على الميزات الجديدة.


مساعد جوجل Google Assistant

لعل أهم الميزات وأكثرها جاذبية أنه أصبح قادرًا على إجراء مكالمات عنك، حيث يمكنك أن تطلب منه أن يحجز لك موعدًا عند الحلاق مثلًا. سيقوم بإجراء مكالمة ويمكنه التحدث مع الشخص الآخر على الخط وأن يطلب منه القيام بالحجز مثلًا دون أن تضيع أنت وقتاً في التفاهم مع الآخرين، وأن يجري حديثًا أقرب إلى الحديث مع البشر حيث يقوم بمعالجة سياق الحديث ليظهر بصورة طبيعية بشكل لا يصدق!!

كما تم الإعلان عن إضافة أصوات جديدة للمساعد منها صوت المغني جون ليجيند!! وهذه الأصوات ستكون أقرب للصوت البشري بدلًا من صوت الآلة المتقطع.

ولأجل تحسين تجربة المستخدم مع المساعد، وجعله أكثر ذكاءً، أصبح بالإمكان متابعة الحديث معه بشكل متواصل بدلًا من قول hey Google في بداية كل جملة، كما أصبح أذكى في معالجة الحديث المتواصل وتأدية المهام المتعددة التي تطلبها منه.


نظام تشغيل Android P

مواصفات نظام اندرويد بي 2018

بحسب تصريح المطور دايف بورك Dave Burke فقد تم التركيز في تطوير نظام Android P الجديد على ثلاثة محاور وهي الذكاء، والبساطة، والجودة الرقمية. حيث هدف النظام الجديد إلى جعل هاتفك أكثر ذكاء، فبفضل الذكاء الصنعي يمكن لهاتفك التعلم من نشاطاتك. كيف ذلك؟ حسنًا، على سبيل المثال يمكن أن يتنبأ هاتفك بالتطبيق الذي تريد استخدامه تاليًا وأن يقترحه لك من خلال تحليل نمط الاستخدام الخاص بك.

واجهة استخدام اندرويد بي Android P 2018

ولربما أهم إضافة هي Adaptive battery، حيث تم استخدام تعلم الآلة في هذه التقنية للتعرف على التطبيقات التي تستخدمها بكثرة ويخصص حياة البطارية لها. وبنفس الأهمية ميزة Adaptive Brightness التي تعدّل إضاءة الشاشة تلقائياً لتناسب تفضيلاتك والبيئة المحيطة بك.

كما تم التعديل على زر القائمة Home Button، فعندما تقوم بالسحب لأعلى يعطيك التطبيقات الأخيرة التي استخدمتها، وعند السحب لأعلى مرة ثانية يعرض لك قائمة التطبيقات خاصتك، كما تعمل هذه الميزة حتى لو كنت ضمن تطبيق وليس على الشاشة الرئيسية.

وأيضًا تم تحديث ميزة الدوران التي كانت أكثر ما يزعج المستخدمين وخصوصًا عندما تبدأ الشاشة بالاستدارة تلقائيًا مع كل حركة وباتجاه خاطئ -_- الآن عندما تدير جهازك يظهر زر الدوران أسفل الشاشة وإن كنت ترغب بالتدوير يمكن الضغط عليه!

ومن أجل تحسين تجربة المستخدم أيضًا، أُضيفت على Android P ميزة التحكم بالإشعارات لضمان أنك لا تقضي وقتك كله على الهاتف!

الآن أصبح بإمكانك تحديد وقت للتطبيقات التي تشعر أنك متعلق بها زيادة عن اللزوم، وعند انتهاء الوقت يعطي تنبيهًا وتصبح أيقونة التطبيق رمادية اللون لتذكرك بالبقاء بعيدًا عنه.

كما أُضيفت ميزة جديدة لوضع عدم الإزعاج باسم Shush ومن الاسم يمكن التنبؤ بعملها، حيث تحجب كل الإشعارات الصوتية والبصرية لتضمن ألّا تشتّتك الإشعارات إن كنت تقوم بمهمة ما، كما يمكنك تحديد قائمة بالأشخاص المهمين الذين ترغب بوصول اتصالاتهم حتى لو كان هاتفك على وضع عدم الإزعاج.

وأيضًا أصبح بإمكانك التنعم بنوم هانىء بدلًا من الجلوس في الفراش والتحقق من الأخبار والسوشال ميديا لساعات قبل النوم، حيث يمكنك الطلب من المساعد الصوتي أن يحدد وقت النوم، ومن ثم تصبح الشاشة رمادية اللون لتذكرك بترك الهاتف، وتعود لوضعها الطبيعي في الصباح.

وعلى غير العادة، أعلنت الشركة عن توفيرها لإصدار Beta الخاص بنظام أندرويد P إلى أجهزة أخرى غير أجهزة بيكسل، وقد شملت القائمة أجهزة OnePlus, Essential, Sony, Nokia أو ربما كل الهواتف التي تأتي مزودة بنظام أندرويد خامي غير معدل.


 

ما رأيك فيما أعلنت عنه الشركة في إصدار العام من Google I/O؟

7

شاركنا رأيك حول "جون ليجند سيوقظك إلى عملك يوميًا.. أبرز ماتم الإعلان عنه في مؤتمر Google I/O لعام 2018"