انعقد مؤتمر المطورين I/O لعام 2022 من جوجل خلال يومي 11/12 مايو، وأعلنت جوجل في هذا المؤتمر عن مجموعة من الأجهزة الجديدة بالإضافة إلى التحديث القادم لنظام التشغيل المعروف «أندرويد» والذي سيحمل الرقم 13. وكشفت جوجل عن عدد من التحسينات الجديدة لأنظمة وتطبيقات جوجل، بالإضافة إلى مميزات إضافية مثل خاصية تلخيص النصوص الطويلة التي ستقدم للمستخدم ملخصًا شاملًا للمستندات الطويلة.

ملخص مؤتمر Google I/O 2022: أهم ما كشفت عنه جوجل في مؤتمرها السنوي

أعلنت جوجل عن مجموعة من التحديثات المتعلقة بالأمان والحفاظ على خصوصية المستخدم، خاصةً في تطبيقات وبروتوكولات المحادثات النصية، بالإضافة إلى تحسين أنظمة الأمان الخاصة بتطبيقات الدفع من جوجل التي ستعمل على حجب كافة البيانات الحساسة المتعلقة ببطاقات الدفع عبر الإنترنت. كشفت جوجل أيضًا عن تطبيق جديد سيكون مسؤولًا عن تخصيص الإعلانات التي يرغب المستخدم في عرضها أو تجنبها، لتجنب عرض أي إعلانات مزعجة أو غير لائقة، إذ سيكون المستخدم متحكمًا بشكل كامل في طبيعة الإعلانات التي يرغب في مشاهدتها دون التطرق إلى اقتحام معلوماته الشخصية.

ومع إعلانها المنتظر عن التحديث الجديد أندرويد 13، لمّحت جوجل عن عدد من الأجهزة الجديدة التي ستخلق بها أول منظومة ذكية متكاملة قادرة على منافسة الشركات الكبرى مثل سامسونغ وأبل:

  • الهاتف الذكي بيكسل 7/7 برو لفئة الفلاجشيب
  • هاتف بيكسل 6A للفئة الاقتصادية
  • الحاسوب اللوحي بيكسل تابلت
  • سماعات بيكسل بادز برو اللاسلكية
  • ساعة بيكسل ووتش الذكية

إليكم ملخص مؤتمر Google I/O 2022 وأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر الشركة السنوي.

أندرويد 13 - مؤتمر I/O 2022

كان ضمن أبرز ما أعلنت عنه شركة جوجل خلال مؤتمرها هذا العام التحديث الجديد القادم لنظام التشغيل الأشهر في العالم، وهو أندرويد 13. كشفت جوجل أخيرًا، ولأول مرة، خلال هذا المؤتمر عن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا التحديث. والذي سيكون مكملًا للإضافات السابقة التي أضافتها جوجل في تحديث أندرويد 12.

أشارت جوجل أن هذا التحديث سيرفع من قدرة الهواتف الذكية على التأقلم والربط مع الأجهزة الأخرى المختلفة التي يمكن أن تخلق نظامًا متكاملًا من الأجهزة الذكية. كشفت جوجل أيضًا أنها ستقدم مزيدًا من الدعم لبروتوكول RCS المختص بالرسائل النصية، والمخطط أن يستبدل بروتوكول SMS، إذ ستوفر جوجل المزيد من التحسينات المتعلقة بالخصوصية وآليات التشفير التي ستحمي خصوصية الرسائل بين المستخدمين.

وأضافت جوجل أيضًا خلال إعلانها عن هذا التحديث بأنها ستعيد إطلاق منصة محفظة جوجل (Google Wallet)، المخصصة لحفظ البطاقات الائتمانية وخدمات الدفع الإلكتروني، في حلة جديدة مع العديد من الإضافات التي ستحسن من استخدامها مع أجهزة كروم بوك، والساعات الذكية، وأجهزة التلفاز الذكية، والأنظمة الذكية لإدارة السيارات، وأجهزة أتمتة المنزل الذكية. وأشارت جوجل أن هذه التحسينات ستجعل من منظومة أندرويد المتكاملة منافسًا قويًا أمام منظومة أبل التي ما زالت محتفظة بمركزها كأفضل منظومة متكاملة للأجهزة الذكية المختلفة.

أندرويد 13 -  مؤتمر المطورين I/O 2022

وللمرة الأولى، كشفت جوجل خلال هذا الإعلان عن رقم رسمي لأعداد الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، وهو ما تخطى مليار جهاز في عام 2021. وأضاف السيد سمير سامات، نائب رئيس شركة جوجل لإدارة منتجات أندرويد وجوجل بلاي، أن عدد الأجهزة النشطة التي لا تقتصر فقط على الهواتف الذكية، والتي تعمل بنظام الأندرويد، تتخطى 3 مليارات جهاز شهريًا.

وبعد إعلان هذه الأرقام، ومع التحسينات الجديدة التي كشفت عنها جوجل في هذا التحديث بخصوص منظومة أندرويد المتكاملة، بالإضافة إلى تصريح شركة سامسونج بأنها ستقدم دعمًا طويل الأمد لنظام أندرويد بهواتفها الذكية ليستمر على مدار أربع سنوات؛ من المتوقع أن يكون أندرويد منافسًا قويًا للغاية لنظام أبل.

كشفت جوجل عن موعد إصدار هذا التحديث رسميًا، والذي سيكون في خريف هذا العام.

هاتف Pixel 6a - مؤتمر I/O 2022

كشفت جوجل في المؤتمر عن هاتفها الجديد في الفئة الاقتصادية العليا، Pixel 6a. سيضم هذا الهاتف الذكي الجديد عددًا من الخواص الرائدة التي اختصتها جوجل في هاتفها الرائد السابق، بيكسل 6، مثل رقاقة تنسور للذكاء الاصطناعي.

يأتي الهاتف بمواصفات تناسب الفئة الموجه إليها، ولعل أهم ما يميزه هو الشريحة المستخدمة فيه -جوجل تنسور- ولكن بخلاف ذلك فإن الهاتف يأتي بمواصفات عادية، نتحدث هنا عن شاشة OLED بحجم 6.1" بدقة 1080P ونسبة استحواذ 83% مع طبقة حماية من نوع Corning Glass 3 ودعم خاصية Always-On-Display.

أما من ناحية العتاد فيأتي هاتف Pixel 6a بمعالج ثماني النوى (2×Cortex-X1 بتردد 2.80 جيجاهرتز + 2×Cortex-A76 بتردد 2.25 جيجاهرتز + 4× Cortex-A55 بتردد 1.80 جيجاهرتز) بالإضافة إلى معالج رسومي من نوع مالي G78 MP20، مع 128/6GB سعة تخزين (UFS 3.1)، كل ذلك مع دعم من بطارية بسعة 4410 ميلي أمبير مع دعم الشحن السريع باستطاعة 18 واط.

بالنسبة للتصوير فيأتي هاتف جوجل Pixel 6a بنظام تصوير ثنائي، يأتي بمستشعر رئيسي بدقة 12.2 م.ب (Wide) مع دعم التثبيت التلقائي OIS وخاصية dual pixel PDAF. بالإضافة إلى مستشعر ثانوي بدقة 12 م.ب (ultrawide) مع زاوية رؤية 114˚. يدعم الهاتف تسجيل الفيديو بدقة 4K على معدل إطارات يصل إلى 60 إطارًا في الثانية، وبدقة 1080 بيكسل على معدل إطارات يصل حتى 240 إطارًا في الثانية. أما بالنسبة لكاميرا السيلفي فتأتي بدقة 8 م.ب مع دعم تصوير الفيديو حتى دقة 1080P مع معدل 30 إطارًا في الثانية.

يعد هذا أول الهواتف التي تطلقها جوجل مع مستشعر بصمة مدمج أسفل الشاشة، بجانب مكبرات صوت استيريو، ومن المتوقع أن يحقق هذا الهاتف من جوجل الكثير من المبيعات ويكون منافسًا حقيقيًا في الفئة الاقتصادية، إذ إنه سيكون مزودًا بأحدث رقاقات شركة جوجل المستخدمة في هواتفها الذكية الرائدة، وبالتالي، سيكون الأداء في هذا الهاتف جيدًا جدًا رغم فئته الاقتصادية. وبالطبع، وكما اعتدنا من سلسلة هواتف بيكسل، سيكون هذا الهاتف مزودًا بمنظومة تصوير تكاد تكون الأفضل ضمن هواتف أندرويد الذكية.

كشفت جوجل أن هذا الهاتف سيكون متاحًا في الأسواق يوم 28 يوليو بسعر 449 دولارًا. وسيكون الطلب المسبق متاحًا بدءًا من يوم 21 يوليو.

هاتف Pixel 7 و Pixel 7 pro - مؤتمر I/O 2022

كشفت جوجل في هذا المؤتمر أيضًا عن نظرة مبدئية على هاتفي Pixel 7، و Pixel 7 pro. وأعلنت عن إصدارها جيلًا جديدًا من رقاقة تنسور، والتي ستكون مخصصةً لهذين الهاتفين. ولم تكشف جوجل عن أي معلومات مفصلة بخصوص الجيل الجديد من رقاقة تنسور. وسيكون بيكسل 7 برو الهاتف الرائد لشركة جوجل، إذ سيكون هاتفًا مميزًا في فئة سعرية عليا. كشفت جوجل أن تصميم الهاتف سيكون تصميمًا فريدًا من واجهة زجاجية خلفية مزودة بإطار خاص من الألومنيوم ليحيط بمنظومة الكاميرا. سيأتي هذا الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 13، ومن المتوقع أن تعلن الشركة عن المزيد من التفاصيل في خريف هذا العام.

الحاسوب اللوحي Pixel Tablet - مؤتمر I/O 2022

أعلنت جوجل عن حاسوبها اللوحي الجديد، وهو أول حاسوب لوحي تعلن عنه جوجل بعد غياب أربع سنوات وماضٍ غير محمس لتجربة فاشلة في هذه الفئة. وكشفت أن هذا الحاسوب اللوحي الجديد سيضم كافة الأنظمة والمميزات الموجودة في هواتف بيكسل الذكية، وبالتالي يمكن أن نتوقع حاسوبًا لوحيًا جديدًا بعتاد تصوير احترافي كما اعتدنا من هواتف بيكسل، بالإضافة إلى نسخة مخصصة من أندرويد للحواسيب اللوحية، كما رأينا في إصدار 12L

كشفت جوجل أيضًا أن هذا الحاسوب اللوحي سيكون مزودًا بالجيل الأحدث من رقاقات تنسور الخاصة بشركة جوجل، وبالتالي، فمن المتوقع أن يكون هذا الحاسوب اللوحي الجديد مزودًا بنفس الرقاقة التي ستستخدمها جوجل في هاتفي بيكسل 7 وبيكسل 7 برو. لم تكشف جوجل عن أي مواصفات تقنية أخرى لهذا الحاسوب اللوحي، ومن المتوقع إصداره في عام 2023 ضمن فئة سعرية عالية غير اقتصادية.  

ومن الصور التي عرضتها جوجل في مؤتمر المطورين I/O لهذا العام، فمن الواضح أن تصميم تابلت بيكسل لن يكون الأفضل ضمن المنافسين، حيث انتقد الكثيرون هذه الحواف السميكة و الظهر الذي من الواضح أنه سيكون من البلاستيك، وكأن جوجل مازالت تعيش في حقبة موتورلا XOOM الذي تم إطلاقه في عام 2011، ولعل هذا من أهم ما تحدثنا عنه في ملخص مؤتمر Google I/O 2022 حيث سيحدد مصير الشركة -للمرة الثانية- في مجال الحواسيب اللوحية.

ساعة جوجل الذكية Pixel watch

أعلنت جوجل في مؤتمر المطورين I/O 2022 عن أحد أكثر المنتجات المرتقبة؛ ساعة جوجل الذكية (Pixel Watch). حيث لم تكشف جوجل عن العديد من التفاصيل بخصوص هذه الساعة، ولكنها استعرضت بعض الخواص الخاصة بها. كشفت جوجل أن الساعة ستتخذ شكلًا دائريًا مقببًا، وستعمل بنظام تشغيل جوجل المخصص للساعات الذكية، كما ستكون مزودةً بخواص متابعة الصحة البدنية الخاصة بنظام فيتبيت (Fitbit).

ساعة جوجل الذكية Pixel watch - مؤتمر المطورين I/O 2022

ستكون هذه الساعة أول منتج تدخل به شركة جوجل سوق الساعات الذكية، وستكون منافسةً للساعات التقنية من عمالقة التقنية مثل سامسونج وأبل. وتَعتبر جوجل هذه الساعة ركنًا أساسيًا لبناء منظومتها المتكاملة للأجهزة المختلفة، والتي ستكون قائمةً على نظام تشغيل أندرويد. ومع الإعلان عن هذه الساعة، ستكون جوجل قد أتمت منظومتها المتكاملة من هاتف ذكي، وسماعات لاسلكية، وحاسوب لوحي، وحاسوب محمول (كروم بوك)، وساعة ذكية.

كشفت جوجل أيضًا أن هذه الساعة ستكون مزودةً بكافة الخدمات التي تقدمها الشركة، مثل خرائط جوجل، ومحفظة جوجل، ومساعد جوجل.

لم تكشف الشركة عن سعر الساعة المتوقع، ولكنها ستكون منتجًا مميزًا ضمن الفئة السعرية العليا.

سماعات Pixel Buds Pro

أعلنت جوجل في مؤتمر Google I/O 2022 كذلك عن سماعاتها اللاسلكية الجديدة (Pixel Buds Pro)، والتي ستكون مزودةً بتقنية العزل النشط للضوضاء. كشفت جوجل أن هذه السماعات ستكون مزودةً بمستشعرات خاصة بقياس الضغط داخل القناة السمعية لتوفير أعلى درجات الأمان خلال تجربة الاستماع.

وكشفت أيضًا عن تقنيتها الجديدة التي أطلقت عليها اسم (SilentSeal)، والتي ستعمل على غلق الأذن بشكل كامل ومريح في أثناء ارتداء السماعات من أجل عزل أي ضوضاء خارجية ميكانيكيًا، مع الحفاظ على راحة المستخدم دون الشعور بأي ثقل أو امتلاء بسبب ضغط السماعات على الأذن.

وأضافت جوجل أن السماعات ستكون مزودةً بمكبرات صوتية مخصصة لعزل الضوضاء بالإضافة إلى رقاقات صوتية سداسية النوى تعمل على تطبيق خوارزميات الشركة لعزل الضوضاء.

سماعات Pixel Buds Pro - مؤتمر المطورين I/O 2022

كان هذا ملخص مؤتمر Google I/O 2022 والذي لاحظنا فيه أن الشركة تمهد لخلق نظام بيئي متكامل تنافس به الشركات الأخرى، كذلك تستمر الشركة في محاولة خلق مكان لها بين كبار مصنعي الهواتف الذكية، ومع اقتحامها الفئة الاقتصادية سابقًا بالكشف عن هواتف بيكسل 5 و 5a.. فنتوقع نجاح جوجل مرة أخرى بهاتف 6a!