فرصة حقيقية للدخول في عالم الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق مجانًا مع جوجل وUdacity!

كورس ذكاء اصطناعي
5

يعتبر الذكاء الاصطناعي أحد المجالات الأكثر إثارًة للاهتمام هذه الأيام، وسنوات قليلة قادمًة وسنرى الآلة في كل مواقع العمل معنا يدًا بيد وربما ستكون أكثر صبرًا على أداء المهمّات مقارنًة بنا، لا أعلم إن كان مختصّو الموارد البشرية سيفضّلونها علينا ولكن من المتوقّع أن يزداد حيّز الذكاء الاصطناعي في سوق العمل تدريجيًا.

فقد دخل الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات مثل البلوك تشين والسيارات ذاتية القيادة وتصميم الويب ومن المتوقّع أتمتة الكثير من العمليات والمهام، وأمام هذه المتغيّرات الحقيقية ألا تعتقد بأن الوقت قد حان لتدخل في هذا المجال اليوم؟

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

هل سنحظى بفرصة المشاركة في عالم الذكاء الاصطناعي؟

كورس ذكاء اصطناعي

إن مطوّري البرمجيات وطلاب هندسة الحاسب وعلوم الحاسب هم الأناس الأكثر حظًا في هذه المعادلة، فعلى الأقل لديهم فرصة حقيقية للدخول في هذه الثورة التقنية وصناعتها، نعم لديك فرصة حقيقية في صناعة الأنظمة الذكية ومن الممكن أن يكون لك دور فعّال جدًا في في هذه الصناعة فحتى الآن مازالت الفرصة سانحة أمامك، فعلى الرغم من أخبار الذكاء الاصطناعي هذه الأيام فما زلنا في البداية ولم نرى تلك الإنجازات العظيمة بعد.

هناك آملا كبيرًا بمستقبل تقني عظيم ولكننا في طور النمو وما زلنا نتعلّم المشي ومازال المجال في بدايته، أعتقد أنّ عليك التفكير بجدّية لدخول هذه المجالات المذهلة!

في الحقيقة هي مجالات عمل مذهلة ومن سيتعلّم هذه التقنيات ويتقنها ويتعلّم كيفية الاستفادة منها بطريقة فعّالة ويساهم في حل المشكلات التي تواجهنا باستخدام هذه التقنيات الحديثة سيصنع التقنية يومًا ما…

اقرأ أيضًا: فيديوهات وصور ممتعة ومدهشة… تعرّف على مستويات الذكاء الاصطناعي وأبرز استخداماته

ولكن ما الجديد اليوم؟

 

يبدو أن جوجل ستكون أحد اللاعبين الأكثر أهمية في هذا المجال وترغب باتخاذ زمام المخاطرة والمبادرة في آن معًا للخوض في مجالات الذكاء الاصطناعي أكثر.

فقد قررت شركة جوجل بالتعاون مع المنصّة التعليمية الشهيرة  Udacity أن تقوم بمساعدتنا نحن مطوّرين البرمجيات ودفعنا خطوة للأمام من خلال دورة تدريبية مجّانية بعنوان  Intro to TensorFlow for Deep Learning  وهي مخصّصة لمطوري البرمجيات للدخول في عالم الذكاء الاصطناعي وشرح مفاهيم التعلّم الآلي والتعلّم العميق.

وكمهتم في هذا المجال أرغب بأن أخبرك بأنه عليك استغلال هذه الفرصة جيدًا، فعلى الرغم من أهميّة الذكاء الاصطناعي هذه الأيام  فالموارد التعليمية ماتزال قليلة بعض الشيء، وإعلان جوجل و Udacity  لهذه الدورة التدريبية يعني بأن لديك مصدرًا موثوقًا للدراسة من خلاله.

ويقول مات ليونارد رئيس مدرسة الذكاء الاصطناعي في Udacity:

هدفنا جعلك قادرًا على بناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة دون الحاجة لوجود خلفية معرفية في الرياضيات، فإن كان باستطاعتك كتابة الأكواد البرمجية فأنت قادر على استخدام الذكاء الاصطناعي باستخدام مكتبة TensorFlow، وستحظى بخبرة عملية باستخدام TensorFlow للقيام بتصميم أحدث مصنّفات الصور إضافةً للعديد من الموديلات والنماذج الخاصّة بالتعلّم العميق، وسوف تتعلم أيضًا كيفية نشر الموديلات والتطبيقات الخاصة بك وتشغيلها على بيئات مختلفة كالمتصفحات والهواتف الذكية والسحابة الرقمية.

ما هو محتوى الدورة التدريبية؟

كورس ذكاء اصطناعي

يتركّز محتوى الدورة التدريبية بشكل رئيسي حول تعليم الطلبة كيفية استخدام النسخة الأخيرة من مكتبة TenserFlow البرمجية الخاصّة بشركة جوجل إضافة إلى شرح المفاهيم الأساسية الخاصّة بالتعلّم الآلي وكيفية بناء شبكة عصبية اصطناعية وكيفية تدريبها للحصول على النتائج المرجوة من التطبيق، لا تقلق فكل هذه المصطلحات التي تبدو معقّدة للوهلة الاولى سيتم شرحها بطريقة مبسّطة داخل الدورة التدريبية.

مدة الدورة التدريبية  شهرين متواصلين ستبدأ  بمثال بسيط حول تحويل درجات الحرارة من درجات مئوية إلى نظام فهرنهايت باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية، والتقدّم بالمفاهيم تدريجيًا للوصول لتدريب شبكات عصبية اصطناعية عميقة مثل CNN باستخدام مفاهيم التعلّم العميق إضافًة لمواضيع متقدّمة ومطلوبة في سوق العمل اليوم.

وسيتم تعليم الطلبة كيفية نشر أعمالهم ومشاريعهم في بيئات مختلفة مثل متصفّحات الإنترنت وتطبيقات الهواتف أو رفعها بشكل مباشر على السحّابة الرقمية.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح أحد أبطال لعبة Apex Legends؟ أهم النصائح لإتقانها

هل سينتهي طريقنا هنا؟

كورس ذكاء اصطناعي

هذه الدورة التدريبية هي جزء من عدة كورسات بدأت منصّة Udacity بالعمل عليها مؤخّرًا، حيث أطلقت العديد من الدورات التدريبية المخصصة لمطوري البرمجيات للدخول في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر التعلّم الآلي والتعلّم العميق أحد أهم المجالات وأضخمها في مجال الذكاء الاصطناعي اليوم، ودورة تدريبية واحدة لمدة شهرين فقط ستعطيك المفاهيم الأساسية اللازمة لإكمال الطريق حيث ستفهم تمامًا الأساسيات إضافًة لمعرفة كيفية نشر عملك على المنصّات المختلفة.

الذكاء الاصطناعي مجال خدمي في الدرجة الأولى أي الغاية من وجودنا كمهتمين في مجال الذكاء الاصطناعي هي صناعة برمجيات تساعدنا في حل مشاكلنا اليومية التي نواجهها بطرق أكثر فعّالية باستخدام التقنيات التي يوفّرها الذكاء الاصطناعي.

استثمر هذه الفرصة بذكاء وابدأ طريقك في مجال الذكاء الاصطناعي، لا نقول بأن الحياة ورديةً جدًا وأنّ الأمر بسيط جدًا للدخول في عالم الذكاء الاصطناعي، بل الأمر طويل ويتطلّب الصبر والشغف والاستمرارية بالعمل بجدٍ ومهارة إضافًة لإتقان العديد من المفاهيم الرياضية كالجبر الخطي والاحتمالات ومبادئ البرمجة والتحليل المنطقي وغيرها من العلوم.

لكن لا يوجد شيء سهل هذه الأيام، عليك العمل والمثابرة بجد ولكن الجائزة في نهاية الطريق مرضية جدًا، ابدأ طريقك بحضور هذه الدورة التدريبية وركّز على المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي وتدريجيًا ستعرف خطوتك القادمة، لا تضع هذه الفرصة آبدًا من يديك!

اقرأ أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

5

شاركنا رأيك حول "فرصة حقيقية للدخول في عالم الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق مجانًا مع جوجل وUdacity!"

  1. سعودي السعودي

    فضلا اريد التبرع في جوجل في زرع شريحة الذكاء الاصطناعي في المخ للحصول على ذكاء الخارق والاستطاعة على التحدث بجميع لغات العالم والفهم السريع. احمد الحربي من جده. جوال 00966556935042

أضف تعليقًا