للمبتدئين: دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت

42

ريادة الأعمال موجة اجتاحت المنطقة العربية تدريجيًا منذ فترة لتزداد باطراد متسارع حتى أصبحت اتجاهًا أساسيًا يواكب الاتجاه العالمي لها شيئًا فشيئًا، ومنذ بدايات هذه الظاهرة اهتممنا بها في أراجيك وقدمنا العديد من المقالات المفيدة حول هذا الأمر، موضوعات من كُتاب متخصصون في ريادة الأعمال والاقتصاد، أو مساهمات من رواد أعمال ناجحين من واقع خبرتهم العملية في طريقهم إلى النجاح، بالإضافة إلى مقالات مترجمة من أهم المواقع المتخصصة في ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة. يمكنك مطالعة تلك الكنوز من هنا.

ولكن هناك نقطة تكون إما غائبة عن بعض رواد الأعمال أو تكون صعبة لمن ينوى خوض غمار هذه التجربة لعدم وجود خبرة كافية، وهي نقطة التواجد على الإنترنت. فلربما كان مشروعك عبارة عن مكتب خدمات أو متجر لبيع بعض الأشياء أو أي شيء أخر ذو تواجد على أرض الواقع، ولكنك تهمل جانبًا هامًا وهو التواجد الافتراضي… فمن منا لا يستخدم الإنترنت اليوم؟ تخيل حجم الجمهور الذي تستطيع استقطابه من أي مكان! كذلك الأمر بالنسبة لرائد الأعمال المبتدئ الذي تعتمد فكرة مشروعه اعتمادًا كليًا أو جزئيًا على الإنترنت… ولكن فكرته غير قابلة للتنفيذ بسبب خبرته غير الكافية على الإنترنت وأيضًا عدم توافر الموارد المالية اللازمة لإسناد هذا الأمر إلى المتخصصين. فما الحل؟

من هذا المنطلق فإن أراجيك تقدم لكل رائد أعمال مبتدئ يريد التواجد على شبكة الإنترنت دليلًا مبسطًا يجعل المهمة سهلة لكي يقوم بها بنفسه بدون خبرة مسبقة وبدون الحاجة لدفع مبالغ وقدرها للاستعانة بأشخاص أخرين… فأنت يمكنك التواجد بمشروعك على الإنترنت بشكل لائق عن طريق القراءة المتأنية لمقالات هذا الدليل والاستعانة بما فيها من مواقع وخدمات وأدوات ستسهل الأمر عليك للغاية وتجعل الصعب ممكنًا… وهذا هو دور “دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت للمبتدئين”.

إن نقطة البداية لأي مشروع جديد على شبكة الإنترنت طبعًا لن يكون سوى “موقع إنترنت” وقد أصبح بإمكان أي شخص اليوم أن يبدأ موقعه الخاص بمصاريف قليلة جدًا، وبالفعل يحدث أن الآلاف بل ربما مئات الآلاف من المواقع يتم إطلاقها في كل ساعة وكل دقيقة على الشبكة العنكبوتية. ولكن النجاح ليس في مجرد إطلاق موقع إلكتروني بل في القيمة التي سيضيفها للمستخدمين حول العالم، فقد يكون مشروعك عبارة عن فكرة منصة نشر أصبحت تعرف بالمجلة الرقمية، أو ربما لديك منتج أو ابتكار جديد ما وتريد بيعه عبر الانترنت لشريحة أكبر من المستخدمين، أو قد يكون الهدف من موقعك هو الترويج لشركتك القائمة بالفعل.

بعد أن تخطر لك تلك الفكرة الريادية التي ستغير العالم وتتبلور وتصبح جاهزة لتصبح مشروعًا حقيقيًا ستبدأ رحلة التنفيذ التي لن تكون سهلة على الإطلاق، ولكنها في نفس الوقت ليست بتلك الصعوبة كل ما تحتاجه الآن هو التركيز والقضاء على مصادر الإزعاج في منزلك أو غرفتك على الأقل لأن نجاحك في تنفيذ مشروعك هذا قد يغير حياتك كلها وربما حياة الكثيرين من حولك أيضًا.

الآن احزم امتعتك لتنطلق معنا في رحلة اطلاق مشروعك على الإنترنت من خلال ثلاث مراحل (مرحلة التأسيس، مرحلة بناء المحتوى، ومرحلة التسويق) يقدمها لك بالتفصيل “دليل أراجيك الشامل لبدء المشاريع على الإنترنت للمبتدئين”…

 

buildمرحلة التأسيس

content_paste مرحلة بناء المحتوى

trending_up مرحلة التسويق

ساهم في إعداد هذا التقرير: محمد فضلعبدالله الموسىأميرة أحمدشيماء جابر – محمد حسني التيتيمصطفى السيدمدثر النور أحمد – محمد حمزة