عادات ضرورية عليك إتباعها للحفاظ على خصوصيتك وسلامة بياناتك!

حماية خصوصيتك على الانترنت
3

مع استخدامنا للشبكة العنكبوتية بشكل دوري ولساعات طويلة يوميًا أصبح موضوع حماية الخصوصية وسلامة البيانات الشخصية من أكثر المواضيع التي يجب أن نوليها جدية، وخاصة مع ازدياد حوادث الاختراق التي تحدث على مستوى الأفراد وحالات الاستهداف الشخصي، أو حتى على مستوى الشركات وعمليات الاختراق الكبرى كتلك التي حدثت مؤخرًا مع عمالقة التواصل تويتر، ولينكدإن، وحتى تامبلر.

في الأسطر التالية سنلقي الضوء على خمسة عادات ضرورية علينا إتباعها للحفاظ على الخصوصية والسلامة على الإنترنت.

استخدم الشبكة الافتراضية VPN

proxy-vs-vpn-compared

خاصة عند استخدام الإنترنت في الأماكن العامة، فقد تصبح هدفاً سهلاً للمتطفلين وصائدي المعلومات والمحتالين من خلال الوصول لمعلوماتك وبياناتك الشخصية، فإستخدام شبكات الفنادق و المقاهي العامة قد يعرضك لخطر بالغ في الوصول لمعلوماتك الشخصية في حال اختراق هذه الشبكات.

لذلك تأكد تماماً من أن الشبكة التي تستخدمها تدعم الاتصال الافتراضي VPN خاصة عند قيامك بعملية دفع أو أي معاملات مالية، وإذا كنت صاحب عمل أو تريد مزيدًا من الخصوصية يمكنك الإستعانة ببعض برامج الشبكات الافتراضية المدفوعة الأجر مثل VyprVPN  و PureVPN مقابل بضعة دولارات في الشهر.

تمكين مصادقة عامل التوثيق الثنائي لحساباتك على الإنترنت

تفعيل المصادقة الثنائية للحسابات يجب أن يكون أولوية قصوى، فمن خلالها تستطيع إضافة مزيد من الحماية على حساباتك مثل البريد الإلكتروني ومواقع التسوق المختلفة، والخبر السار هو أن معظم المواقع أصبحت تستخدم هذه الطريقة للتأكد من هوية المستخدم.

راجع أيضًا: كيفية زيادة حماية حساباتك من خلال تفعيل التحقق بخطوتين

قفل شاشة الكمبيوتر

Login-Screen

هي عادة معروفة لجميع المستخدمين ولكن معظمهم يتجاهلونها بداعي الكسل أو الثقة في الآخرين، ولحماية بياناتك الشخصية ومعلومات العمل يجب أن تكون هذه العادة مرافقة لك دائماً.

يمكنك قفل شاشة سطح المكتب فقط دون المساس بباقي البرامج قيد التشغيل إذا أردت الذهاب لمكان قريب أو تريد استئناف عملك بعد فترة راحة قصيرة، ويمكنك فعل ذلك من خلال اختصارات لوحة المفاتيح لنظام تشغيل ويندوز من خلال الضغط على Windows key + L.

أما عن حواسيب ماك فيمكنك الضغط على مفاتيح cmd+ Shift + Power من اليسار لليمين، وعند عودتك يجب عليك إدخال كلمة المرور لفتح الجهاز، وقد تبدو هذه الإجراءات مزعجة قليلاً ولكنها ضرورية للحفاظ على خصوصيتك وسلامة بياناتك.

تشفير محركات الأقراص الصلبة

bitlocker

تشفير البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو خطوة هامة في ضمان عدم المساس بملفاتك الخاصة، ففي حالة سرقة أو ضياع جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يستطيع احد أن يرى ملفاتك المخزنة في هذه الأقراص بدون إدخال كلمة السر.

ويأتي نظام ويندوز 8.1 و ويندوز 10 ببرنامج افتراضي لتشفير الأقراص الصلبة يمكنك إيجادها في لوحة التحكم الخاص بالجهاز تحت اسم Bit Locker Drive Encryption ، وبإتباع الخطوات التي تظهر لك يمكنك تشفير كل أو واحد من الأقراص الصلبة الموجودة في جهاز الكمبيوتر.

تأكد من أن شبكة Wi-Fi الخاصة بك مؤمنة

secure-your-wifi

علينا إنفاق القليل من الوقت للتأكد من أن شبكة Wi-Fi سواء في المنزل أو المكتب مؤمنة بشكل جيد، فمعظم المستخدمين يجعلون كلمة سر الشبكة ثابتة لمدة طويلة، وهذا يسهل على المخترقين تخمينها وبالتالي اعتراض البيانات الواردة والمرسلة المهمة والخاصة جداً.

لذلك يجب علينا التأكد تماماً من قوة كلمة سر الشبكة وتغييرها كل فترة وأخرى بكلمات سر لا تقل عن 20 حرفاً متضمناً بعض الرموز والأرقام لتصعيب الأمر على المخترقين.

بكل تأكيد إتباع هذه العادات الأمنية سيجعل احتمالية تعرضك للاختراق أو التجسس أقل ، ولكن.. إن كانت لديك نصيحة أخرى لنحصل على مزيد من الحماية، تفضل بمشاركتها في التعليقات.

3

شاركنا رأيك حول "عادات ضرورية عليك إتباعها للحفاظ على خصوصيتك وسلامة بياناتك!"