أيقظ مستر روبوت داخلك، وادخل عالم القرصنة من خلال لعبة Hacknet

لعبة هاك نت Hacknet
رؤى سلامه
رؤى سلامه

3 د

عندما يقوم المهندس الإنشائي بدراسة قوة تحمل المبنى للزلازل، كيف سيتأكد أنّ المبنى سيتحمل وأنّ قيمه ونتائجه صحيحة؟! بالطبع هو يستخدم برنامج يبني به مبناه، ويضع بها القيم ويقوم البرنامج بمحاكاة هذا البنى وكأنّه على أرض الواقع، ويطبق عليه المهندس زلزال يحدده بالريختر و يرى النتيجة.

إنّ هذه العملية مهمة له قبل أن يبني المبنى من أجل التأكد كيف سيكون الوضع، هل المبنى سيتحمل أم لا؟ ويعد هذا مثال عن عملية المحاكاة.

وهناك الآلاف من الأمثلة أيضًا، فتصميم السفن و الآلات و شبكات الاتصال، والكثير الكثير تحتاج إلى عملية محاكاة قبل التنفيذ.

وهنا سنتكلم عن نوع من أنواع المحاكاة مخصص للاختراق، ولكن على شكل لعبة تدعى Hacknet. هذه اللعبة أنشأت في عام 2015 على يد فريق من المطورين اسمهم فريق “Fractal Alligator”، وتم نشرها من قبل شركة Surprise Attack Games.

ذو صلة

ماذا تتضمن اللعبة؟

هنا أنت تستخدم أكواد برمجية حقيقية و مستخدمة ببرامج الاختراق على أرض الواقع، تتعامل مع واجهات رسومية ومستندات نص، تقوم باختراق الأجهزة، التخفي، تشغيل برامج لكسر الحماية، الحصول على جميع بيانات حاسوب الضحية، كيفية التحكم بشبكة الاتصالات، وكيفية حماية نفسك من الاختراق.

لعبة هاك نت

وهذا الأمر يجعك ملمًا تقريبًا بكل ما عليك فعله في حال عملية الاختراق الحقيقية، ووضع خطة للوصول إلى الضحية، وإن تطلب ذلك التنقل بين عدة أجهزة وسيطة للوصول إلى الهدف.

لعبة تعلم الاختراق

كما يمكّنك من التعامل مع السيرفرات، نظم البريد الإلكتروني، وقواعد البيانات.

قصة اللعبة؟

اللعبة تبدأ بأن يصل رسالة إلى البريد الإلكتروني للاعب من شخص يدعى “Bit”، يخبره فيها أنّه مهدد بالموت وأنّه عندما يقرأ الرسالة سيكون قد مات بالفعل، ومن ثم يطلب من اللاعب القيام بالتحقيق في وفاته، مع إعطائِه مجموعة من الإرشادات اللازمة.

وتشير هذه المهمة أنّ الشخص المدعو Bit شارك في نشاطات غير قانونية.

اختراق لعبة هاك نت

ومن تجربتي في اللعب تبين لي بأنّ المبرمج يقوم أولًا بإعطائِك عدة أكواد برمجية حقيقية أساسية وبسيطة في البداية لتقوم بتجربتها، ومن ثم تصلك رسالة من أجل البدء بالمهمة الجديدة وتطبيق تلك المعلومات لإنهاء المهمة، وبالمقابل في بداية يوجد لديك زر مساعدة بها ملخص للأكواد البرمجية التي تعلمتها، ومن ثم تنتقل إلى المهمة التي بعدها والتي ستفوقها صعوبةً، وهكذا لتصل في الختام قد ألممت تمامًا أفكار عالم الاختراق.

اختراق الشبكات

هل هذه اللعبة الوحيدة لمحاكاة الاختراق؟

كلا، ويوجد عدة ألعاب أخرى كلعبة Uplink التي صدرت في 2011، لعبة Hackmud إنتاج 2016، ولعبة NetHack إنتاج سنة 1987.

ولكن تبقى HackNet  هي المفضلة لدى الكثيرين بسبب تعاملها مع واجهات رسومية جميلة، والتي نشاهدها في أغلب الأفلام، كما أنّ تقييمها 9.2/10، ومازال المطورون يسعون لجعلها أفضل وأفضل.

فإن كنت من الذين يريدون الدخول عالم أمن المعلومات أو عالم الاختراق ولا تعلم من أين تبدأ، فأنا أنصحك أن تبدأ من هذه اللعبة، التي ستكون رأس الخيط وبدايةً لتوسعك.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة