كل ما تريد معرفته عن أساسيات الأقراص الصلبة، أهميتها وكيفية تبديلها

هارد ديسك - قرص صلب
2

هناك عدة طرق لتخزين المعلومات على الحاسب، من بحر من أنواع الأقراص الصلبة إلى ذواكر RAM وفلاش وغيرها. وعند التحديق بمؤشر قرص التخزين أحمر اللون الذي يكاد ينفجر لكثرة الملفات، لا بدّ أن تكون راودتكم بعض التساؤلات عن أقراص التخزين، سنحاول الإجابة عن بعضها في مقالنا التالي:

ما هو القرص الصلب؟

يتألف القرص الصلب من:

  • قرص ممغنط
  • محرك عالي السرعة
  • رأس قراءة / كتابة
  • محفظة قوية تمنع الغبار من الوصول إلى القطع الحساسة

و تشكل بمجموعها الوحدة الأساسية للتخزين في الحاسب.

 

ما هو الفرق بين التخزين و الذاكرة؟

التخزينالذاكرة
أين يتم؟قرص صلب، USB، بطاقة SD، DVDRAM
مدة الاحتفاظ بالمعلوماتدائممؤقت
ضياع المعلوماتليس بحاجة للطاقة الكهربائية للحفاظ على المعلوماتيحدث ضياع للمعلومات بمجرد انقطاع الطاقة الكهربائية عن الحاسب
السرعةرغم تحسن سرعته عن الماضي و لكنه لا يضاهي سرعة الذاكرةسريع جداً

هل تختلف أقراص USB عن الأقراص الصلبة الداخلية؟

كلاهما يمتلك نفس المكونات الداخلية. الفرق الوحيد يكمن في أقراص USB بامتلاكها إلكترونيات مهمتها تحويل الاتصال المعتاد إلى طريقة اتصال خارجية مما يجعلها أقل سرعة.

 

هل هناك طريقة أفضل للتخزين؟

يمكننا استخدام ما يُعرف بـ أقراص الحالة الصلبة (SSDs (Solid-State Disks والتي تكون خالية من القرص الممغنط ورأس القراءة مما يجعلها أسرع بكثير من الأقراص الصلبة الداخلية، ما يجعلها المفضلة لدى المستخدمين وخاصة من يستخدمون حواسيبهم للألعاب أو البرمجة وغيرها، لكن بنيتها المعقدة تجعلها غالية الثمن.

 المكونات المختلفة للقرص الصلب الداخلي

 

هل يُبطىء امتلاء القرص الصلب سرعة الحاسب؟

في الواقع لا، مهمة القرص الصلب تخزين الملفات و لا يؤثر ذلك على سرعة الحاسب، و لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار المساحة التخزينية التي يشغلها نظام التشغيل لتخزين بياناته، فإذا ما اقتربت من هذه المساحة سوف تلاحظ تباطؤاً في عمليات الحاسب.

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك تقنية S.M.A.R.T على التنبؤ بعطل قرصك الصلب قبل حدوثه

 

ما هي عملية إلغاء تجزئة الملفات؟ ولماذا علينا القيام بها؟

من النادر أن تحتاج إلى القيام بهذه العملية، كل ما عليك فعله هو طباعة “Disk Defragmenter” في قسم البحث على الحاسب لمعرفة إن كان نظام التشغيل قد قام بتجزئة إحدى الملفات أثناء تخزينها.

إعادة تجميع أجزاء الملف تساعد على زيادة سرعة الحاسب نظراً لأن تشغيل الملف المُجزَّأ يتطلب البحث عن كافة الأجزاء المبعثرة مما يبطىء عمل الحاسب.

 

لماذا نحتاج القرص الصلب؟

الحاسب يحتاج نظام تشغيل لكي يعمل، وهذا النظام يُخزَّن على القرص الصلب، ففي حال لم يقلع الحاسب وأظهر إشعار “لم يتم العثور على نظام التشغيل” عليك التحري ما إن كانت توصيلات القرص الصلب صحيحة.

 

لماذا يُظهر لك القرص الصلب ذو السعة 500 Gb بأنه يحوي مساحة تعادل 467 Gb فقط؟

أعزى العديد من الأشخاص ذلك إلى نوع من عمليات الغش من قبل المنتجين للأقراص الذين بدورهم تعرّضوا لمساءلات قانونية انتهت بشرح رياضي يوضح السبب.

يقول المنتجون اصطلاحاً إن كل 1 Gb تمثل 1000 Mb وذلك لسهولة العمل، أما في الحقيقة فإن نظام التشغيل يحسب الغيغابايت باستخدام نظام العدّ الثنائي، وبالتالي يأخذ كل 1 Gb على أنها 1.024 Mb، وبذلك تلاحظ النقص في المساحة.

 

كيف نتمكن من الحصول على مساحة أكبر؟

ببساطة يمكن أن نضيف أقراصاً أخرى.

في حال كنت تستخدم حاسباً مكتبياً يمكنك استخدام (SATA (Serial Advanced Technology Attachment، وهي قرص صلب مع كبل يربطه باللوحة الأم. وما يميز هذه التقنية إمكانية وصلها وفصلها دون قطع التيار الكهربائي عن الحاسب، حيث يقوم الأخير بالتعرف عليها بشكل تلقائي (من النادر أن تحتاج إلى القيام بفصلها، ويُفضّل توخي الحذر عند القيام بذلك دون قطع التيار)، بالإضافة إلى تواجدها بسرعات مختلفة (1.5, 3.0, 6.0 gigabits/second).

في حال استخدامك للحاسب المحمول، يمكنك ببساطة استخدام قرص USB خارجي.

 

لماذا يُظهر لك نظام التشغيل Windows وجود قرصين صلبين على حاسبك المحمول؟

من الممكن أن تتجزأ الوحدة التخزينية إلى عدة أجزاء افتراضية كطريقة لإدارة المساحة على الحاسب، وبالتالي هذا الإشعار لا يعني بالضرورة وجود قرصين صلبين بل يعني وجود جزأين. و في هذه الحالة، يُفضَّل أن تخزن معلوماتك على الجزء الثاني لتجنب احتمال حدوث مشاكل عند امتلاء الجزء الرئيسي المخزَّن عليه نظام التشغيل.

في حال امتلاكك حاسباً مكتبياً يحوي على قرصين فعليين وليس افتراضيين، فكلا القرصين يمكن تفعيله في آنٍ واحد وبالتالي تزيد من سرعة الحاسب.

كيفية إلغاء تجزئة القرص الصلب لتسريع جهاز الحاسوب للمبتدئين

 

كيف يمكننا استبدال القرص الصلب في الحاسب المحمول؟

يجب أن تمتلك المعدات التالية:

  • قرص صلب خاص بالحاسب المحمول (حيث يكون أصغر من المكتبي)، وتأكد من كونه من النوع المناسب للحاسب الخاص بك
  • قرص خارجي ذو مساحة كبيرة
  • قرص يحتوي نظام التشغيل (Windows) مثلاً من أجل إعادة تحميله
  • مفك (براغي)

إن كنت تريد شرحاً مفصّلاً عن كيفية الاستبدال، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي مع الانتباه لاختلاف مكان وجود القرص الصلب داخل الحاسب حسب نوعه.

 

نظراً للحاجة الدائمة لمساحات التخزين، يتمّ العمل الآن على إلغاء استخدام الأقراص الصلبة من خلال تحميل كافة البيانات على مساحات افتراضية على الإنترنت، ويُتوقّع الاستغناء الكلّي عن الأقراص في المستقبل من خلال زيادة المساحة الافتراضية لتسع كافة بيانات المستخدم.


هل هنالك أجهزة أخرى تودّ أن نتحدث عنها؟ شاركنا في التعليقات

2

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن أساسيات الأقراص الصلبة، أهميتها وكيفية تبديلها"

أضف تعليقًا