كيف تقوم بإخفاء نشاطك على الانترنت عن أعين المتطفلين

كيف تقوم بإخفاء نشاطك على الانترنت عن أعين مزود خدمة الانترنت ISP
1

لطالما كان إبعاد عيون المتطفلين عن نشاطك على الانترنت واحداً من أهمّ المسائل المتعلقة بخصوصية الانترنت، حيث كانت هذه المسألة مهمةً في الماضي ومن غير المحتمل أن يتغير هذا الأمر في المستقبل القريب، لكن وعندما تفكر في أمر الخصوصية على الانترنت قد يحدث أن تسأل نفسك … كيف يمكنني أن أقوم بإخفاء ما أفعله على الانترنت عن مزود الخدمة الخاص بي؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي يمكن أن تدفعك إلى محاولة إخفاء ما تقوم به على الانترنت عن مزود الخدمة، ربما كنت مثلاً تريد استخدام التورنت أو لعلك كنت ترغب في مشاهدة أحد الأفلام الحديثة مستخدماً إضافةً غير رسميةٍ لتطبيق Kodi، لكن ومهما كان السبب فإنّ البحث عن حلٍّ يضمن لك تصفحاً آمناً ويخفي هويتك على الانترنت هو أمرٌ يجب أن يكون على رأس قائمة أولوياتك، وإلا فقد تجد نفسك واقعاً في متاعب قانونية قد تتراوح بين إنذارٍ، غرامة لتصل أحياناً إلى المحاكمات.

يمكنك إخفاء أنشطتك على الانترنت عن مزود الخدمة عبر استخدامك لشبكة خاصة افتراضية VPN بكل سهولة إذ يوجد الكثير من خدمات الـ VPN المتاحة والتي يمكن الاستفادة منها، لكن ومن بين هذا العدد الكبير من الخدمات المتوفرة هناك البعض منها ممن أثبتوا جدارتهم وتوفيرهم لأقصى درجات الخصوصية ومنهم NordVPN والذي تستطيع الاطلاع على مراجعته وتقييمه لتكتشف السبب الذي يجعله من أفضل الخيارات لأي شخصٍ يبحث عن خدمة VPN ممتازة.

في هذا المقال سوف نشرح لك كيف تقلل المعلومات التي يجمعها عنك مزود الخدمة إلى الحدّ الأدنى وسنخبرك بالتفصيل لماذا أنت بحاجةٍ إلى VPN، لكن أولاً دعنا نخبرك ما هو مزود خدمة الانترنت ISP وماذا يمكنه أن يفعل عندما تُصبح معلوماتك بين يديه.

ما هو مزود خدمة الانترنت ISP

فعلياً مزود خدمة الانترنت هو الشركة التي تقوم بتزويدك بخدمة الانترنت وهذا يعني أنّ باستطاعتها أن تجمع الكثير من المعلومات عن استخدامك للإنترنت، وهذه المعلومات تتراوح من تحديد المواقع التي تقوم بزيارتها إلى معرفة الوقت الذي كنت تقوم فيه باستخدام الانترنت.

مع ازدياد المعلومات التي يقوم مزود الخدمة بجمعها عنك فإنّه يصبح قادراً على استخدامها لفعل أشياء مثل وضع إعلانات موجهة لك بناء على المواقع التي قمت بزيارتها ومن المحتمل حتى أن يقوم ببيع هذه المعلومات إلى جهاتٍ أخرى. لكن ولحسن الحظ هناك طرقٌ يمكن أن تساعدك على تقليل المعلومات التي يمكن للمزود الحصول عليها بشكلٍ كبير ومنها:

استخدام بروتوكول HTTPS

يقوم هذا البروتوكول المسمى (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS) بتشفير بياناتك ونقلها باستخدام قناة آمنة وتستخدمه معظم المواقع اليوم ويمكنك تمييزه بسهولة من وجود رمز القفل بجانب اسم الموقع على المتصفح، ولكن هناك بعض المواقع التي ما زالت إلى اليوم لا تدعم استخدام هذا البروتوكول وقد تجد نفسك في بعض الأحيان بحاجةٍ إلى استخدام أحدها.

في هذه الحالة وللتغلب على المشكلة يمكنك أن تستخدم إضافة للمتصفح Add-on مثل إضافة (HTTPS Everywhere)، هذه الإضافة تقوم بإجبار المواقع التي تزورها على تشفير بياناتك، لكن من الضروري أن تضع في حسابك أنّه ورغم استخدام البروتوكول والإضافة يستطيع مزود الخدمة أن يعلم المواقع التي قمت بزيارتها وحتى مع استخدام وضع التصفح الآمن (Incognito).

الاستثمار في خدمة VPN

على الرغم من أنّ استخدام الإضافات مثل HTTPS Everywhere يقوم بحماية خصوصيتك بعض الشيء إلا أنّ ذلك قد لا يكون كافياً دوماً وعليك أن تفكّر في استخدام خدمة VPN إن كنت تريد الحصول على المزيد من الأمان والخصوصية، وهناك بالتأكيد الكثير من الخدمات المجانية المتاحة مثل Windscribe Free والتي تضمن لك تصفح الانترنت بسرية ودون الحاجة إلى دفع أيّ تكاليف.

لكن إن كنت ستستخدم الـ VPN بشكل متكرر من أجل أمورٍ مثل مشاهدة الأفلام على الانترنت، استخدام التورنت واللعب على الانترنت فاستخدام خدمة VPN مدفوعة قد يكون الخيار الأفضل الذي يجب عليك أن تأخذه، السبب الرئيسي الذي يجعل استخدام خدمات VPN المدفوعة أفضل هو أنّ تلك المجانية غالباً ما تكون مقيدةً بشدة بشكل أو بآخر (مثل وضع حدود لسرعة الاتصال أو لكمية البيانات المسموحة للجلسة الواحدة) وذلك لإغراء المستخدمين للانتقال للنسخة المدفوعة والحصول على عددٍ أكبر من الميزات.

عندما تأخذ كلّ ما سبق بعين الاعتبار يجب أن تقوم الآن باختيار الميزانية التي يمكنك أن تُخصصها للاشتراك بخدمة VPN، على سبيل المثال يمكنك الحصول على خدمات NordVPN مقابل سعرٍ يبدأ من 2.99$ شهرياً لذلك فهو خيارٌ ممتازٌ للأشخاص الذين لا يمكنهم إنفاق الكثير من المال، لكن وإن كنت قادراً على دفع مبلغٍ أكبر فيمكنك ان تشترك بخدمة ExpressVPN فهي أفضل خدمة VPN يمكنك الحصول عليها.

الخلاصة

نأمل أنك الآن تُدرك تماماً أهمية الحفاظ على سرية نشاطك على الانترنت ومنع مزود الخدمة الخاص بك من الحصول على معلوماتك وخاصةً إن كنت تنوي استخدام التورنت أو مشاهدة المحتوى المحمي بحقوق الملكية، حيث أنّ قيامك بهذه الأمور يمكن أن يورطك ببعض المشاكل مع السلطات ويمكن أن تصل الأمور إلى المحاكم.

حدمة الـ VPN تضمن لك أنّ مزود الخدمة لن يكون قادراً على التجسس على ما تفعله على الانترنت ولن يتمكن من الحصول على بياناتك الشخصية، لذا من الأفضل أن تفكر باستعمال إحدى الخدمات المتاحة إن كنت لا تستخدمها حالياً وهناك الكثير من الخيارات المتاحة منها المجاني والمدفوع.

اختيار الخدمة التي تحتاجها تعتمد أولاً على هدفك من الحصول عليها وثانياً على الميزانية التي يمكنك أن تُخصصها لها فعندما تأخذ كلا العاملين بعين الاعتبار ستجد أنّ الخيار الأنسب لك أصبح واضحاً.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تقوم بإخفاء نشاطك على الانترنت عن أعين المتطفلين"

أضف تعليقًا