تطوير ألعاب الفيديو ليس أمراً رخيصاً: هنا أكثر ألعاب الفيديو تكلفة لتطويرها

تطوير ألعاب الفيديو
1

معروفٌ أن صناعة ألعاب الفيديو تتطلّب أموالاً طائلة، إلّا أن هذا الكلام عام ولا يُميّز بين الألعاب التي احتاجت ميزانيات هائلة لإنتاجها والألعاب التي لم تبلغ تكلفتها سوى نسبة ضئيلة من تلك الميزانيات، لذلك فإننا نستعرض في هذا المقال أغلى ألعاب الفيديو تكلفةً بتاريخ هذه الصناعة.

لقد ارتأينا ترتيب هذه الألعاب من حيث تكلفة التطوير فقط لا من حيث التكلفة الكليّة، أي دون أخذ تكاليف تسويق اللعبة بعين الاعتبار، وإلّا كُنا لنكون أمام قائمة مختلفة كليّاً تحتل فيها لعبة Grand Theft Auto V الشهيرة مركز الصدارة، بتكلفة إجمالية تبلغ 265 مليون دولار، إلّا أن تطوير اللعبة نفسه لم يُكلّف أكثر من 137 مليون دولار، تليها لعبة Call of Duty: Modern Warfare 2 التي أُنفق 200 مليون دولار تسويقها، بينما لم يتطلب إنتاجها سوى 50 مليون لذلك لم يكن لها مكان بقائمتنا.

لعبة Star Wars: The Old Republic

كلف تطويرها حوالي 200 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Star Wars The Old Republic

لقد جلبت سلسلة Star Wars للعالم عدداً من أضخم ألعاب الفيديو وبينها الأكثر تكلفةً بتاريخ صناعة الألعاب، وهي The Old Republic اللعبة الأغلى بالعالم بتكلفة تطوير وصلت لـِ 200 مليون دولار، وقد عمل على إنتاج هذه اللعبة أكثر من 800 شخص من 4 قارات ولمدة 6 سنوات، وقد قام حوالي ألف ممثل بتسجيل حوارات اللعبة التي تضمّنت أربعة آلاف شخصية وبثلاث لغات مختلفة.

لعبة Star Citizen

كلف تطويرها حوالي 156 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Star Citizen

لعبة قتال وتجارة تقع أحداثها في مجرة درب التبانة تطلّب تطويرها 156 مليون دولار، وقد حصلت هذه اللعبة على تمويل هائل من جمهور اللاعبين لتكون بذلك اللعبة التي تحصل على أكبر تمويل جماعي على الإطلاق. لكن على عكس الحماس الهائل للعبة عندما بدأ تطويرها عام 2012، فقد كانت محط الكثير من الانتقادات مع السنوات بسبب تأخر صدورها المتكرر وكونها لا تزال غير مكتملة حقاً حتى الآن بالإضافة لآليات تسمح بالدفع للفوز نوعاً ما في اللعبة.

اقرأ أكثر: مراجعة لعبة Assassin’s Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

لعبة Destiny

كلف تطويرها حوالي 140 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Destiny

تدور أحداث هذه اللعبة في عالم مفتوح خيالي ولا تُلعب إلا عبر الإنترنت مع عدّة لاعبين مختلفين، وتعد هذه اللعبة إحدى أكثر الألعاب تكلفةً بميزانية تطوير تبلغ أقل من 140 مليون دولار.

لعبة Grand Theft Auto V

كلف تطويرها حوالي 137 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - GTA V

عدا عن كونها تحتل المركز الأول من حيث التكلفة الإجمالية، إلّا أن هذه اللعبة حطّمت الأرقام القياسية فأصبحت أسرع لعبة فيديو مبيعاً في العالم مُحققةً 800 مليون دولار فور إصدارها وأكثر من مليار دولار بعد 3 أيام فقط، مما يجعل مبلغ 137 مليون دولار الذي صُرف على تطويرها يبدو تافهاً، والسبب الرئيسي لهذه التكلفة الكبيرة تعود إلى التفاصيل الدقيقة التي تتمتّع بها سلسلة ألعاب GTA وعالمها المفتوح الكبير، بالإضافة إلى أحداث اللعبة وإمكانية لعبها أونلاين.

لعبة Max Payne 3

كلف تطويرها حوالي 105 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Max Payne 3

تملك هذه اللعبة مكانة خاصة في قلوب الكثير من عشّاق ألعاب الفيديو منذُ أول إصدار لها، وهذا يرجع لأحداث القصة المشوّقة والحماسية، ونظراً لكون هذا الإصدار أضخم وأفضل ممّا سبقه فكان لا بدّ أن يتطلب ميزانية أعلى بلغت 105 مليون دولار.

اقرأ أكثر: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

لعبة Battlefield 4

كلف تطويرها حوالي 100 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Battlefield 4

لقد لاقى الإصدار الرابع من هذه اللعبة الغنيّة عن التعريف إعجاب ومديح معظّم عشّاق السلسلة، نظراً للرسومات التي أتت بها وطريقة اللعبة بالإضافة لإمكانية اللعب بشكل جماعي، وسر نجاح هذه التحسينات كان مبلغ 100 مليون دولار خُصص لتطوير اللعبة.

لعبة Shadow of The Tomb Raider

كلف تطويرها حوالي 75 – 100 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Shadow of the tomp raider

تعود (لارا كروفت) بهذا الإصدار الجديد من لعبة المغامرات والقتال المعروفة الذي يتمتّع برسومات خلّابة وتفاصيل دقيقة مذهلة كما أنّه يتميّز بدبلجة عربية، وتُقدّر تكلفة تطويره ما بين 75 و100 مليون دولار.

لعبة Defiance

كلف تطويرها حوالي 80 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Defiance

لعبة خيال علمي تُلعب عبر الإنترنت مع أعداد كبيرة من اللاعبين، وقد كانت اللعبة عند إصدارها مدفوعة لتتحوّل بعد ذلك إلى لعبة مجانية لتصل إلى أكبر شريحة من اللاعبين، وتُقدّر كلفة تطويرها بـِ 80 مليون دولار.

اقرأ أكثر: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

كلف تطويرها حوالي 80 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Metal Gear Solid V

هذه اللعبة هي الإصدار الحادي عشر والأخير من سلسلة ألعاب القتال والمغامرات Metal Gear، بلغت تكلفة إنتاجها 80 مليون دولار، وقد نال هذا الإصدار التي تدور أحداثه أثناء الحرب السوفيتية في أفغانستان إشادة كبيرة من جمهور اللعبة نظراً لحرية اللاعب الواسعة بكيفية اللعب، حتى أطلق عليها البعض لقب أفضل إصدار من هذه السلسلة.

لعبة Watch Dogs

كلف تطويرها حوالي 68 مليون دولار

تطوير ألعاب الفيديو - Watch Dogs

حققت لعبة القتال والمغامرات أرباحاً تجارية كبيرة للشركة المطوّرة Ubisoft، كما أنها أصبحت أسرع ألعاب الشركة مبيعاً خلال الأيام الأولى لإصدارها، محطّمة بذلك الرقم القياسي الخاص بالشركة ومُكلّفةً إيّاها مبلغ 68 مليون دولار.

هذه هي أكثر ألعاب الفيديو التي كلّفت عبر التاريخ، لكن هل يعني ذلك أنها أقرب الألعاب لقلوب اللاعبين؟ ليس بالضرورة، لكن لا يُمكن إنكار حقيقة أن هذه الألعاب صنعت نقلة كبيرة في بعض جوانب صناعة ألعاب الفيديو، فهل جرّبتم شيئاً من هذه الألعاب؟ وهل ترون أنها تستحق المبالغ الطائلة التي صُرفت عليها؟

1

شاركنا رأيك حول "تطوير ألعاب الفيديو ليس أمراً رخيصاً: هنا أكثر ألعاب الفيديو تكلفة لتطويرها"