خارج نطاق العملات الرقمية … كيف ستغير البلوك تشين الصناعات إلى الأبد؟

استخدامات البلوك تشين
0

لا شك أنك قد اطلعت على تقنية البلوك تشين من خلال مقالاتنا السابقة التي تتعلّق بالعملات الرقمية، لكن هل تعلم أنه من المتوقع أن هذه التقنية ستحدث ثورةً في قطاع الصناعات مثل العقارات والنقل وحتى العدالة الاجتماعيّة؟

قد تكون تقنية البلوك تشين صنعت من أجل بيتكوين، لكن قدرتها على جعل المعاملات أكثر أمانًا، كانت واحدة من أكثر الإمكانيات إثارةً لإستخدام هذه التقنية القوية. وبإعتبار البلوك تشين دفترًا رقميًا غير قابل للفساد والتلاعب، يمكن برمجتها لحفظ أي شيءٍ ذي قيمة وليس فقط المعاملات الماليّة.

لذلك في يوم من الأيام، قد تستخدم الشركات في كل الصناعات البلوك تشين لتسجيل والتحقق من كل المعاملات، وبالإضافة للخاصية اللامركزية لهذه الأداة التي تجعل منها موردًا تجاريًا جذابًا، تطمح الشركات إلى تعزيز شفافيتها ومصداقيتها من خلال تطبيقها واستخدامها لحفظ بياناتها رقميًا في سجلات آمنة.

اقرأ أيضًا: اسمك مقابل قهوتك وأنت أغلى من المال!

البلوك تشين يمكن أن تزيد الثقة والمصداقية

قضايا الخصوصية هي مصدرُ قلق للجميع، ولنأخد الشركات في الولايات المتحدة مثالًا، فإن معظمها تحتفط بسجلاتها ومعاملاتها على الإنترنت في الغالب.

على الرغم من أن تقنية البلوك تشين لا تمنع جميع محاولات سرقات البيانات والجرائم الإلكترونية، إلا أنها يمكن أن تساعد في جعل المعاملات أكثر أمانًا، مما يؤدي إلى تحسين الثقة في قدرة الشركات على حماية بيانات المستهلكين.

مع تزايد الجريمة السيبرانية، تطوّرت التكنولوجيا في الوقت المناسب لتحد من ذلك؛ فالتطبيقات الأولى التي ستفسح المجال للبلوك تشين هي طرق إجراء الصفقات والمعاملات غير الآمنة. إنطلاقًا من المشاكل التي تعاني منها العديد من الصناعات، أعتقد أن تقنية البلوك تشين هي مورد قابل للاستمرار لأي صناعة أو مجال يعتمد على المعاملات.

إليك بعضًا من الصناعات والمؤسسات والحقول التي ستشهد أكبر اضطراب بسبب تقنية blockchain في المستقبل القريب:

قطاع التمويل 

استخدامات البلوك تشين

تقوم الحكومات والشركات الكبيرة بالبحث في تكنولوجيا البلوك تشين عن قرب لكشف طرق استخدام الموارد. يقوم قطاع التمويل بالتحرّي بشكل مكثف حيث أن الاحتيال يمثل مشكلةً كبيرة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

يعتقد المسؤولون التنفيذيون الماليون أن التكنولوجيا هي حلٌ مثالي محتمل للأمن عند تحويل الأموال من حساب إلى آخر، وهي دائمًا أكثر النقاط تعرضًا للخطر في أي معاملة.

البلوك تشين قد يغير ليس فقط مجال الأمن الرقميّ، ولكن أيضًا اللوجستيات وغيرها من المجالات في العديد من الصناعات.

انتشرت العملات الرقمية أيضًا في أسواق التمويل الجماعي والاستثمار، هذا التحول لم يفتح فقط عددًا من الفرص الجديدة للأفراد للاستثمار، ولكن أيضًا خلق فرص عملٍ جديدة مثل مصرفييّ العملات الرقمية؛ على الرغم من أن التوقعات الجديدة تشير إلى أن هذا المجال يمكن أن يحقق إيرادات تعادل ما يجنيه المصرفيين الاستراتيجيين التقليديين الذين يتقاضون متوسط ​​راتبٍ يبلغ حوالي 8339 دولار.

وهناك ميّزة جديدة أخرى تمّ الحصول عليها من خلال تقنية البلوك تشين، وهي أن المستثمرين يمكنهم الآن الشراء في عروض العملات الأولية (ICO) بنفس الطريقة المتبعة في العروض العامة الأولية (IPOs). هذا هو إعادة تشكيل عالم الاستثمار من خلال القضاء على الحدود الجغرافية وتسريع عملية المعاملات الاستثمارية.

العدالة الإجتماعية

استخدامات البلوك تشين

يمكن للمؤسسات والوكالات استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل على نحو آمن لتسجيل المخزونات والتحقق منها بشكل آمن ومراقبة الموارد وإعادة توزيع الأصول؛ من خلال هذه الوسائل، يمكن للتكنولوجيا أن تمهد الطريق نحو اقتصاد مشترك.

إن عدم المساواة وفوارق الدخل والدخل الثابت هي مشكلات خطيرة في المجتمعات الرأسمالية الحديثة في جميع أنحاء العالم، وتهدد التكنولوجيات الجديدة بتعزيز هذه المشاكل. أما البلوك تشين فهو مورد يمكن أن يمكِّن اقتصادًا مشتركًا، ويمكنه أن يسرع عملية ضمان الاندماج الكامل في الرخاء الاقتصادي، بدلاً من المساهمة في الظروف التي تعزز عدم المساواة والصراعات.

شبكات الطاقة الأمريكية

استخدامات البلوك تشين

شبكات الطاقة في الولايات المتحدة تتدهور، كما عفى عليها الزمن. شبكات الطاقة اليوم عرضة لعناصر مثل الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية. يعمل العديد من الباحثين على إيجاد حلول لاستبدال النظام القديم، ويعتقد البعض أن البلوك تشين سيقدم الجواب.

في بروكلين ونيويورك وبلديات أخرى، يقوم المشاركون في تجربة تجميع الطاقة باستخدام الألواح الشمسية ويقومون بتبادلها باستخدام “عقود ذكية” محوسبة. كما يقوم المشاركون بتركيب عدادات الطاقة الذكية كجزء من المشروع، ويستخدمون البلوك تشين لتأمين والتحقق من جميع المعاملات.

يمكن أن تساعد تقنية سلسلة الكتل أيضًا في صد هجمات أكثر من مجرد هجمات الطبيعة الأم. في عام 2018، ظهرت معلومات مفادها أن متسللين تمكنوا من الوصول إلى شبكات الكهرباء في الولايات المتحدة، وامتلكوا القدرة على قطع الكهرباء والتحكم فيها. مع اعتمادنا الكبير على الكهرباء، يمكن أن تتسبب الهجمات المحتملة في حدوث فوضى واضرار اقتصادية. يمكن لشبكات أكثر أمانًا، مثل تلك التي توفرها البلوك تشين، أن تقلل من احتمالية قدرة الهاكرز على الوصول إلى شبكات الطاقة الأمريكية.

مجال العقارات

استخدامات البلوك تشين

يمثل قطاع العقارات مثالاً للإمكانيات الجبارة لتكنولوجيا سلسلة الكتل. إن نقل الملكية العقارية عملية معقدة وشاملة، لكن تقنية البلوك تشين يمكن أن تسمح للمشترين والبائعين بالممتلكات بنقل حقوق الملكية على الفور.

يمكن للبائعين استخدام التكنولوجيا لنقل العناوين والعقود إلى المالكين الجدد بشكل آمن، ويمكن للمشترين دفع ثمن المعاملات عن طريق العملات الرقمية. يمكن لأصحاب المصلحة أيضًا استخدام البلوك تشين لإرسال معلومات الملكية إلى الوكالات الحكومية المناسبة.

تكاليف إنهاء العقود تشكل نفقات كبيرة لأصحاب المنازل والمشترين على حد سواء، في حين أن تقنية البلوك تشين لن تقطع العمولات والنفقات ذات الصلة، فإن عملية شراء أبسط يمكن أن تقلل من تكلفة ومشقة شراء منزل، مما يجعل الأمر أكثر واقعية بالنسبة للشباب للدخول إلى سوق العقارات.

قطاع النقل 

استخدامات البلوك تشين

يتخيل الباحثون مستقبلاً حيث يتم دمج البلوك تشين وإنترنت الأشياء (IoT) لجعل المدن الذكية حقيقة. يمكن للبلديات أن تربط أجهزة الاستشعار بشارات الشوارع وإشارات المرور والمركبات وغيرها من الأشياء إلى إنترنت الأشياء، مما يتيح إعادة توجيه حركة المرور لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.

ويأمل العلماء أنه باستخدام البلوك تشين بهذه الطريقة يمكن أن تقلل من أوقات التنقل، الازدحام المروري وانبعاثات المركبات. كما يمكن لتقنية البلوك تشين توفير وسائل الراحة المحتملة مثل مواقف السيارات و دفع تذكرة المرور وخدمات رصد الحوادث والصيانة.

لن يكون تأثير البلوك تشين حكرًا على هذه القطاعات فقط، بل سيتم استغلاله في العديد من المجالات الأخرى لتحقيق أكبر فائدة منه.

يتوقع المحللون أن يحقق بيتكوين قيمة إجمالية تبلغ 1.2 تريليون دولار في نهاية عام 2018. ومع ذلك، يرى الأفراد ذوو التفكير المتقدم أن قيمة البلوك تشين أبعد من تطبيقه الأصلي للمعاملات بالعملة الرقمية.

ازداد نشاط شركة بيتكوين بسرعة حيث انجذب عدد أكبر من الناس إلى فكرة أن تكون العملة خالية من التنظيم الحكومي أو المؤسسي ويتم تقييمها بناء على العرض والطلب اللذين يمكن قياسهما، رغم أنهما معقدان للغاية.

في حين أن الحماس تجاه البيتكوين يتأرجح، هناك اهتمام كبير بتكنولوجيا البلوك تشين الأساسية؛ ومن الصعب عدم رؤية القيمة في التخلص من الوسطاء، وزيادة الأمن وتوفير الوقت والمصروفات الثمينة!

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "خارج نطاق العملات الرقمية … كيف ستغير البلوك تشين الصناعات إلى الأبد؟"