ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل … وكيف تصبح ثريًا بلمح البصر 🤑؟!

كيف تعمل العملات الرقمية - ما هي العملات الرقمية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عملات مشفّرة، يبتكوين، سلسلة الكتل …استثمر بالبيتكوين وستصبح ثريًا بأسرع مما تتوقع!! عبارات ومصطلحات انتشرت مؤخرًا كالنار في الهشيم وأصبحت تغري أي شخص يمتلك القليل من المال الزائد ليخوض غمار هذه اللعبة ويستثمر في عالم العملات الرقمية…

الجميع يتحدث من حولنا كالمجانين عن العملات المشفّرة بكونها المنقذ والباب العريض لنصبح أثرى الأثرياء ولكن هل نعلم حقًا ما هي العملات المشفرة والبيتكوين؟ كيف سنتعامل مع هذه الخربطة من المصطلحات الغريبة التي اقتحمت حياتنا خلال سنوات قليلة والتي ستحولنا إلى أثرياء بلمح البصر.

بعيدًا عن المصطلحات الرنانة ولتكون أبو العرّيف ونفهم تمامًا ما هي العملات المشفّرة وكيف سنستخدمها، سنقوم بشرح ما هي العملات الرقمية وكيفية عملها …

يبدو أن أمامنا مجموعة من المفاهيم التي يجب أن نتعلّمها لنرشدكم  إلى الطريق الصحيح لذا قد قمنا بتبسيط المفاهيم في الأسفل لجعل الأمر المعقد أسهل للفهم في البداية ما يحتاج المستخدم لمعرفته بأن العملات المشفرة مشابهة لاستخدام حساب paypal الخاص بك أو استخدام بطاقة الائتمان، باستثناء أن العملة الرقمية تمثّل مجموعة من الأرقام على الحاسوب بدلًا من العملة الورقية.

فالفرق الرئيسي بين العملة المشفرة والائتمان المصرفي التقليدي هو أنه بدلاً من البنوك والحكومات التي تصدر العملة الورقية وتحتفظ بالسجلات والبيانات فإن الخوارزمية والحواسيب تفعل ذلك بنفسها؛ وكل ما يحتاجه مستخدم جديد في البداية هو إعداد حساب على منصة etoro  فباستخدام هذا الحساب يمكنكم الانطلاق في الحال حيث توفّر etoro  العديد من الخدمات المتعلّقة بالعملات المشفّرة مثل البيتكوين والإيثيريوم واللايت كوين وغيرها من الخدمات.

أولًا … ما هي العملات الرقمية ؟

كيف تعمل العملات الرقمية - ما هي العملات الرقمية

هي شكل جديد للنقود الرقمية وتهدف لتحقق درجة أمان عالية عند التداول، يتم تناقلها بين الأقران بلا وجود لوسيط مثل البنك أو غيره من الوسطاء يتم تسجيل المعاملات في دفتر حسابات رقمي عام يسمى سلسلة الكتل. يتم تشفير بيانات المعاملات وبيانات دفتر الحسابات وهذا هو السبب في أنه يطلق عليها “عملة مشفرة” وتتميز بكونها  لامركزية … بمعنى يتم التحكم بالعملة المشفرة من خلال المستخدمين وخوارزميات الكمبيوتر وليس الحكومات المركزية.

كما أنها موزّعة أي يتم استضافة سلسلة الكتل على العديد من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، وفي الوقت نفسه يتم تداول العملات الرقمية على الانترنت مثل البيتكوين وإيثريوم وريبل ولايت كوين.

ثانيًا .. كيف تعمل العملات الرقمية ؟

يتم إرسال المعاملات بين الأقران باستخدام برمجيات تدعى محافظ العملات المشفّرة، ويستخدم  الزبون الذي أنشأ المعاملة برنامج المحفظة لنقل الرصيد من حساب واحد إلى آخر.

لتحويل الأموال من حساب لآخر من الواجب معرفة كلمة المرور (مفتاح خاص مرتبط بالحساب الذي نريد تحويل المال إليه لكي لا نرسل بشكل عشوائي)، يتم تشفير المعاملات التي تتم بين الأقران ثم يتم نشرها على شبكة العملات المشفّرة ومن ثمّ تُرتَّب العمليات ضمن رتل ليتم إضافته لدفتر الحاسابات العام.

وتكون المعاملات التي نقوم بها مرئية للجميع وشفافة تمامًا ولكن لا نستطيع معرفة من بدأ بالمعاملة أو من قام بعملية الشراء أو التبادل.

كل معاملة نقوم بها تؤدي إلى سلسلة  فريدة من المفاتيح، أيًا كان من يملك سلسلة من المفاتيح فإنه يمتلك مقدارًا من العملات الرقمية المرتبطة بهذه المفاتيح أو لا يملك شيئًا إن كانت المحفظة فارغة.

تتم إضافة العديد من المعاملات إلى دفتر االحسابات العام بالتتالي على شكل كتل من قبل المعدّنين وهذا هو السبب وراء تسمية دفتر الحسابات العام والتقنية الكامنة وراءه بسلسلة “الكتل”!

كيف تعمل البلوك تشين ؟

كيف تعمل العملات الرقمية - ما هي العملات الرقمية

تشبه سلسلة الكتل أو البلوك تشين دفتر الحسابات المصرفي، فهي عبارة عن سجل للمعاملات والأرصدة. وعندما يتم إجراء معاملة معينة مثل بيع أو شراء باستخدام العملة المشفرة، يتم إرسال تلك المعاملة إلى جميع المستخدمين الذين يستضيفون نسخة من دفتر الحسابات العام  على حواسيبهم.

وهناك أنواع محددة من المستخدمين يتم تسميتهم بالمعدّنين الذين يحاولون حل لغز التشفير  مما يتيح لهم إضافة “كتلة” أو “بلوك” من المعاملات إلى دفتر الحسابات العام، وكلما قمت بحل مسائل رياضية فإنك تحصل على عدد قليل من القطع النقدية المستخرجة حديثًا كمكافأة على جهودك في الاستخراج، إضافة إلى الحصول على رسوم المعاملات التي يدفعها أولئك الذين قاموا بعملية البيع او الشراء.

وتعتمد الخوارزمية المستخدمة على توافق الآراء إذا كان غالبية المستخدمين الذين يحاولون حل اللغز يقدمون نفس بيانات المعاملات فإن ذلك يؤكد أن المعاملات صحيحة. علاوة على أن الأمان والوثوقية الخاصة بسلسلة الكتل تعتمد بشكل كبير على خوارزميات التشفير حيث يتم توصيل كل كتلة بالبيانات الموجودة في الكتلة التي تسبقها على شكل سلسلة من الكتل المتتالية عبر خوارزمية تشفير أحادية الاتجاه، والتي صممت لجعل العبث مع البلوك تشين صعبًاً للغاية.

وإنّ تقديم العملات الرقمية كمكافآت إضافةً إلى صعوبة حل المسائل المشفّرة ومقدار الجهد الذي يتطلبه الأمر لإضافة بيانات غير صحيحة إلى البلوك تشين  من خلال تزوير عمليات التأكيد أو العبث مع البلوك تشين، كل ذلك عبارة عن عوامل مساعدة لزيادة مستوى الأمان ضد الممارسات الغير قانونية والهاكرز والمخربين.

من هم معدّني العملات الرقمية ..هل يحفرون في المناجم أم ماذا؟

كيف تعمل العملات الرقمية - ما هي العملات الرقمية

الأشخاص الذين يقومون بتشغيل البرمجيات إضافةً لاستخدام العتاد المناسب لتأكيد المعاملات إلى دفتر الحسابات الرقمي العام  هم جنودنا المجهولين معدّني العملات الرقمية، حيث يقومون بحل المسائل المشفّرة والقيام بالحسابات المعقدة من خلال البرمجيات التي يمتلكوها لإضافة المعاملات إلى دفتر الحسابات العام  على أمل الحصول على عملات رقمية جديدة  كمكافأة على عملهم المجهد.

كيف يرتبط التشفير بالعملة المشفّرة؟؟

تستخدم المفاتيح المتسلسلة التي ذكرناها سابقًا  بالمعاملات نوعًا من التشفير أحادي الاتجاه يسمى التشفير بالمفتاح العمومي. في الوقت نفسه يتم تحويل بيانات المعاملات التي يتم إرسالها وتخزينها في الحساب العام إلى بيانات مشفّرة.

والمفتاح الوحيد لفهم هذه الطبقات المشفّرة وحلّها موجود ضمن السلسلة أحادية الاتجاه، لذا فكل كتلة من السلسلة ترتبط بسابقتها  فالعملات المشفرّة تستخدم نوعًا من التشفير يسهل حسابه بطريقة واحدة، ولكن من الصعب حسابه بالطريقة المعاكسة.

كيف نبدأ بتداول  بالعملات الرقمية؟

يمكنك الحصول على العملات الرقمية بالطريقة نفسها التي يمكنك الحصول بها على الأنواع الأخرى من العملات. يمكنك تبادل السلع والخدمات باستخدام العملة الرقمية ويمكنك تداول الدولارات مقابل عملات رقمية أخرى. يتم التداول  عادة من خلال الوسطاء أو المبادلات التجارية والوسطاء هم أطراف يقومون ببيع وشراء  العملات الرقمية والمبادلات التي تتم تشبه إلى حد كبير البورصة عبر الإنترنت.

ويمكن للمرء أيضًا أن يبدأ التجارة باستخدام العملات الرقمية مباشرة بين أقرانه وما يميز التداول باستخدام العملات الرقمية بأنها تنطوي على قدر أكبر من الإثارة فيمكن أن تتغير قيمة العملة من 2 دولار إلى ألف دولار بيوم واحد  أو حتى ساعة واحدة لذا يجب أن تكون حذرًا جدًا وتتحلى بالشجاعة لتكون أحد الأثرياء في المستقبل القريب.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل … وكيف تصبح ثريًا بلمح البصر 🤑؟!"

أضف تعليقًا