مدينة من البكتيريا والجراثيم تحت أصابعك… كيف تنظف لوحة مفاتيحك؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل تعلم أن لوحة المفاتيح لديك تحتوي على بكتيريا أكثر من مقعد مرحاضك نفسه؟ وبهذه المعلومة الافتتاحية اللطيفة دعونا نخبركم كيف ولماذا؟ وكيف تتخلص من حضارات البكتيريا التي تنمو على حاسبك.

eew

لقد أثبتت دراسة استرالية أن كمية البكتيريا الموجودة على لوحة مفاتيحك تعادل 400 ضعف من الموجودة في مقعد المرحاض، فمقاعد المرحاض تحتوي على 50 جرثومة لكل بوصة مربعة، مما يجعلها تقريباً خالية من الجراثيم مقارنة مع الحواسيب وخاصة التي يشترك بها العديد من الأشخاص.

وجدت أيضاً أحد المستشفيات في شيكاغو في الصين أن لوحة المفاتيح هذه تحتوي على جراثيم مكورة عنقودية مهمتها محاربة المضادات الحيوية والتي يصعب معالجتها في حال الإصابة بها، وحسب دراسة أجرتها مستشفى آخر في هولندا فإن من بين 100 حاسب هناك 95 حاسب يحوي على هذه المكورات، والتي تجعل لوحة المفاتيح أقذر الأسطح التي يمكن التعامل معها.

اقرأ أيضًا: ثمانية أخطاء شائعة يقع فيها من يُقدم على شراء حاسب محمول جديد

حسناً، سيتبادر إلى ذهنك الآن من أين أتت هذه الجراثيم؟

بالنظر إلى مدى تكرار استخدامنا لأجهزتنا، وكمية الأوساخ المحشورة بين المفاتيح، قد تأتي من تناولنا للطعام أثناء الكتابة، القيام بالعديد من الأمور من ثم استخدام لوحة المفاتيح والتي تحتفظ بالجراثيم تماماً كما يحتفظ حاسوبكم على ملفاتكم، ولا ننسى العطاس والسعال واستعمال أجهزتنا من قبل الآخرين.

ما العمل إذاً؟؟

كيف سننظف كل تلك القذارة؟؟

يتفق معظم علماء الأحياء الدقيقة على أنه على الجميع مسح وتنظيف مكتبهم ولوحة مفاتيحهم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حيث حسب أطباء وممرضين من المركز الوطني للبحوث الصحية، فإن لوحات مفاتيح لحواسيب المشفى يتم تنظيفها أكثر من ذلك بكثير، وأنه ينصح غسل اليدين قبل وبعد استخدامك للحواسيب المشتركة وخاصة خلال موسم الإنفلونزا.

إن كنت الشخص الوحيد الذي يستخدم الحاسب، فإن معظم البكتيريا على لوحة مفاتيحك تأتي من يديك وأصابعك، لذا ربما ذلك لا يسبب الكثير من الضرر، ولكن درهم وقاية خير من قنطار علاج، فقم دائماً بتنظيف حاسبك والحفاظ على يديك نظيفة خلال استخدامه، ولا تنسى إزالة الأوساخ المحشورة فيها كل مدة، فهي تعد أوساخ وجراثيم قاتلة و خاصة إن كنت تأكل أثناء عملك للحاسب وتنقل تلك الجراثيم إلى جهازك الهضمي.

ما هي أفضل الطرق لإزالة هذه الأوساخ؟

تنظيف وتطهير لوحة المفاتيح لديك تعد عملية بسيطة، كل ما تحتاجه قطعة قماش نظيفة ومادة كحولية وفرشاة، يمكنك أيضاً استخدام منظفات الشاشات التي تباع بأماكن بيع أجهزة الحاسب.

كل ما عليك هو تنظيف الأوساخ العالقة بالفرشاة جيداً من ثم ضع القليل من الكحول وتمريرها على لوحة المفاتيح وذلك بعد إطفاء الحاسب طبعاً، من أجل عدم الضغط بالخطأ على زر ما.

كما يستخدم أيضاً نوع من أنواع الجل لإزالة الأوساخ العالقة بين المفاتيح وهو أيضاً يُعد مادة فعالة.

جل لتنظيف لوحة المفاتيح

كما أن هناك أنواع من المكانس الصغيرة التي تتصل إلى USB والتي أيضاً تفي بالغرض.

مكنسة usb

 

ختاماً، إن كنت من هؤلاء الذين يهملون نظافة حواسيبهم، فأنصحك بأن تبدأ الآن، وليس حواسبكم فحسب بل هواتفكم أيضاً، فعلماء الأحياء الدقيقة يؤكدون أن شاشات هواتفكم ليست أنظف منها، وعليكم المسارعة أيضاً بتنظيفها، ويحبذ أن تهتموا بهذا الجانب بنفس حجم اهتمامكم بحواسيبكم أو أكثر حتى، فشاشات الهواتف تعتبر بؤرة أيضاً للجراثيم القاتلة، والحمد لله هواتفنا اليوم أصبحت جزء من أعضائنا، لن تفلت من أيدينا حتى يأتي فرج من الله وفتح قريب.

0

شاركنا رأيك حول "مدينة من البكتيريا والجراثيم تحت أصابعك… كيف تنظف لوحة مفاتيحك؟"

  1. safowen

    جراثيم غير مضرة استعمل الاجهزة لسنوات ولم يحدث لي اي مكروه 😀

أضف تعليقًا