كيف يمكنك التحقق من البيانات التي يقوم ويندوز 10 بإرسالها إلى مايكروسوفت

حماية البيانات على ويندوز 10
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عملت شركة مايكروسوفت، من خلال تحديث نيسان لعام 2018 على توفير المزيد من الخصوصية للمستخدمين، حيث جعلت عملية القياس عن بعد أكثر شفافية. يمكنك الآن عرض المعلومات الشخصية التي يرسلها ويندوز 10، كما يمكنك حذفها من خوادم مايكروسوفت، وغيرها الكثير من الميزات. وفي هذا المقال سوف أطلعكم على كيفية حماية البيانات على ويندوز 10 ومعرفة مقدار ما تعرفه مايكروسوفت عنك.

اقرأ أيضًا: تعرّف على Surface Pro LTE الجديد من مايكروسوفت

كيفية عرض البيانات الشخصية التي يرسلها حاسبك إلى مايكروسوفت

يتيح لك ويندوز 10 آليات لعرض التفاصيل الدقيقة التي يتم إرسالها عن طريق خدمات التشخيص والقياس عن بعد، إلى مايكروسوفت، ولذلك نحن بحاجة إلى تمكين البيانات أولًا، لأن البيانات تكون مقيدة تلقائيًا، لأن ويندوز يحتاج إلى 1 غيغابايت من مساحة القرص لتخزين البيانات على جهاز الحاسب الخاص بك.

لتمكين البيانات، توجه إلى الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy >التشخيص والاسترجاع Diagnosticks & Feedback، وقم بوضع المفتاح على وضع التشغيل.

التفعيل من الإعدادات
انقر فوق زر عارض بيانات التشخيص Diagnostic Data Viewer، الذي يصبح متاحًا بعد تمكين البيانات، وسيتم نقلك إلى متجر مايكروسوفت لتنزيل تطبيق عارض بيانات التشخيص. ثم عليك المتابعة.

Diagnostic Data Viewer
بعد تثبيت التطبيق، يمكنك إما النقر على زر عارض بيانات التشخيص Diagnostic Data Viewer مرة أخرى ضمن الإعدادات Settings> الخصوصية Privacy > بيانات التشخيص والاسترجاع Diagnosticks & Feedback لفتحها، أو تشغيل اختصار عارض بيانات التشخيص في قائمة ابدأ Start.

اختصار Diagnostic Data Viewer
يعرض تطبيق عارض بيانات التشخيص Diagnostic Data Viewer عددًا كبيرًا من الأحداث التشخيصية في الجزء الأيسر من الشاشة. يمكنك النقر فوق أحد هذه الأحداث لعرض تفاصيله، والتي تتضمن نسخة كاملة من كافة المعلومات التي يتم إرسالها إلى مايكروسوفت.

بيانات التشخيص
كما يمكنك استخدام مربع البحث في التطبيق للعثور على البيانات المرتبطة بالتطبيق أو أي شيء آخر.

على سبيل المثال قمنا بتنزيل وتشغيل متصفح مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge، ثم قمنا بالبحث عن Edge في تطبيق العارض. لقد وجدنا العديد من الأحداث المرتبطة بإطلاق إيدج وإنشاء علامات تبويب جديدة متعلقة به. هذه هي معلومات التشخيص الدقيقة التي يرسلها ويندوز إلى مايكروسوفت لفهم مستوى أداء البرنامج إيدج Edge، وتواتر استخدام المستخدمين لميزات إيدج Edge المختلفة.

يمكنك تصدير هذه البيانات التي عرضها تطبيق العارض إلى ملف comma-separated values (CSV)، بالنقر فوق الزر > تصدير الأحداث إلى ملف CSV في الشريط الجانبي.

من المحتمل أن يسمح لك هذا التطبيق في المستقبل بإجراء المزيد من التحليل لهذه البيانات، عن طريق الأدوات المساعدة الجديدة.

إذا كنت لا تخطط لاستخدام هذا التطبيق باستمرار، عليك الرجوع إلى الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy > التشخيص والاسترجاع Diagnostics & Feedback وتحريك المفتاح إلى وضع الإيقاف. ستوفر بذلك تقريبًا غيغابايت واحداً من مساحة التخزين.

كيف يمكنك جعل ويندوز يجمع معلومات تشخيصية أقل؟

بشكل افتراضي يقوم ويندوز 10 بجمع بيانات تشخيصية كاملة ويرسلها إلى مايكروسوفت. إذا كنت ترغب أن يقوم ويندوز بجمع بيانات تشخيصية أقل، توجه إلى الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy > بيانات التشخيص والاسترجاع Diagnostics & Feedback وتحديد خيار أساسي Basic ضمن حقل بيانات التشخيص Diagnostic Data. عندها سيقوم ويندوز بإرسال الحد الأدنى من البيانات التشخيصية التي تطلبها مايكروسوفت.

يمكنك اختبار ذلك من خلال الاطلاع على عارض بيانات التشخيص Diagnostic Data Viewer ومشاهدة مقدار البيانات التي تم إرسالها إلى مايكروسوفت.

بيانات التشخيص

كيف يمكنك مسح بيانات التشخيص لحاسبك الشخصي من خوادم مايكروسوفت؟

يتيح لك ويندوز 10 الآن إمكانية حذف البيانات التشخيصية التي جمعها من حاسبك الخاص من خوادم مايكروسوفت.
للقيام بذلك توجه إلى الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy > التشخيص والاسترجاع Diagnostics & Feedback، وانتقل لأسفل إلى قسم حذف بيانات التشخيص Delete diagnostic data ثم انقر فوق زر الحذف Delete، ببساطة!

حذف البيانات


كيف يمكنك عرض لوحة معلومات الخصوصية بحساب مايكروسوفت الخاص بك

توفر مايكروسوفت أيضًا ميزة أخرى تتعلق بمعلومات الخصوصية لحسابك على مايكروسوفت، تسمح لك هذه الميزة بحذف معلومات الخصوصية.

لاستخدام هذه الميزة، قم بزيارة لوحة المعلومات dashboard وسجّل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك. يمكنك أيضًا النقر على رابط مدخل حساب مايكروسوفت Microsoft Account portal، تحت قسم حذف بيانات التشخيص Delete Diagnostic Data في الإعدادات مثل السابق.

سترى خيارات لعرض وحذف سجل متصفح مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge، وسجل بحث بينج Bing search history، ونشاطات صوت كورتانا Cortana voice activity، وسجل مواقع location history، ونشاط وسائط media activity (الفيديوهات التي تشاهدها ومقاطع الصوت التي تستمع لها).

هناك أيضًا خيارات للبيانات المتعلقة بالقياس عن بعد، بما في ذلك سجل استخدام التطبيقات والخدمات، وبيانات أداء التطبيقات، يمكنك النقر على رابط سجل النشاط Activity History على الصفحة للاطلاع على الكثير من البيانات التي ربطتها مايكروسوفت بحسابك.

لوحة المعلومات
ويمكنك أيضًا تحميل بياناتك، إذا كنت بحاجة لنسخة منها لأي سببٍ كان.

قم بحماية خصوصيتك وبياناتك، ولا تقع ضحية تسريب معلومات! درهم وقاية خير من قنطار علاج 🙂

0

شاركنا رأيك حول "كيف يمكنك التحقق من البيانات التي يقوم ويندوز 10 بإرسالها إلى مايكروسوفت"

أضف تعليقًا