2019 عام التغييرات: أربعة اتجاهات لتطوير مقاطع الفيديو الموسيقية

0

مع مرور الوقت، بدأ مستمعو الموسيقى بالاهتمام بالمحتوى الموسيقي المصحوب بالمرئيات (مقاطع الفيديو الموسيقية) بدلًا من الاستماع للصوت وحده، وأصبح للموسيقى دور كبير في إقناع أصحاب رؤوس الأموال حول قدرة الفيديوهات على التأثير على نمو الشركات الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم.

بالنسبة لعام 2019، فمن المتوقع أن يكون هناك أربعة اتجاهات رئيسية سيتم التركيز عليها في مقاطع الفيديو مما سيؤثر بشكل كبير في صناعة الموسيقى. وفي هذا المقال سنتعرف على الطرق الأربعة المختلفة لتغيير أعمال مقاطع الفيديو الموسيقية.

ما هو التسويق الموسيقي؟

إلى جانب الموهبة والإنتاج، يعد التسويق أحد العناصر الأساسية في تحويل الفنان إلى نجم حيث يطور من مواهبه واحترافيته، وبتسويق ممتاز يضمن الفنان الوصول إلى قاعدة جماهيرية ضخمة. قبل عصر الإنترنت، اقتصر التسويق على محطات الراديو والتلفزيون والصحافة، أما اليوم فلدينا وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وانستغرام Instagram، وكذلك العديد من منصات الموسيقى الرئيسية مثل آي تيونز iTunes وساوندكلاود Soundcloud و سبوتيفاي Spotify وغيرها.

راجع أيضًا: أكثر فيديوهات اليوتيوب المحبوبة على الإطلاق

الاتجاهات المستقبلية لمقاطع الفيديو الموسيقية

مقاطع الفيديو الموسيقية

البث المباشر لمقاطع الفيديو الموسيقية

تعزز الموسيقى بشكل كبير الاتصالات العاطفية المشتركة وخاصة تلك الموسيقى التي يتم تقديمها ضمن الحفلات لذلك يشكل البث المباشر لها فرصة شيقة وأسلوبًا جديدًا لاستقطاب المشاهدين، كما تشكل هذه الحفلات مصدر إيرادات أكثر ربحا من الموسيقى المسجلة بالنسبة للكثير من الفنانين.

راجع أيضًا: كيف تستمع لأغانيك المفضلة؟ أفضل منصات بث الموسيقى عبر الإنترنت

الدعم المالي بشكل مباشر من قبل المعجبين

الاستعانة بمصادر خارجية من الجمهور لتمويل مقاطع الفيديو ليس بجديد، حيث تسمح منصات مثل باتريون Patreon للفنانين بجمع تمويل من الجمهور لكل مشروع على حده، بحيث يمكن للمشجعين المساهمة في أي مكان بقيمة من 1$ إلى 100$ لكل فيديو يصوره الفنان.

ويعتبر هذا أحدث مفهوم في عالم الموسيقى، وبذلك يتم جمع مدفوعات صغيرة من قبل المعجبين سواء قبل إطلاق الفيديو أو بعد.

راجع أيضًا: مقارنة بين هواتف Galaxy S10 Plus و Galaxy S10 و Galaxy S10e

مقاطع الفيديو الموسيقية: طويلة وقصيرة

انتشرت مقاطع الفيديو الموسيقية على الإنترنت بكافة أشكالها ومدتها، ولكن ما يزيد استقطاب العلامات التجارية والمستثمرين شيئين متناقضين تمامًا وهما الطول والقصر، بالإضافة لنطاق الاهتمام من قبل المتابعين.

من المتوقع أن يتضمن المحتوى المستقبلي لمقاطع الفيديو مسارين متناقضين تمامًا ولكنهما متكاملين، فمن الملفت للنظر أن العديد من الموسيقيين ليسوا خائفين من أن يصبحوا أكثر سينمائية في مساعيهم البصرية، حيث أن الكثير منهم يستخدم مواد إعلامية قصيرة لدفع المستمعين إلى الاستماع إلى تلك الطويلة.

على سبيل المثال، إذا كنت تستمع لمشروع تيرا واكس Tierra Whack’s لأول مرة على سبوتيفاي لثلاث مرات متتالية، فلن تكون قادرًا على فهم الجمالية والسياق الحقيقي الكامن وراء كلماتها بدون مشاهدة مقطع الفيديو للألبوم ذو 15 دقيقة على يوتيوب، ولكن المستخدمين الذين لا يريدون إكمال 15 دقيقة بشكل مباشر ومشاهدة مضمون الألبوم، بإمكانهم رؤية المحتوى البصري بأكمله على صفحة مغنية الراب على الانستغرام حيث قامت بنشر فيلم قصير مدته دقيقة واحدة لكل أغنية من الألبوم.

اقرأ أيضًا: ظاهرة تطبيق تيك توك TikTok الذي سرق ما تبقى من عقول المستخدمين!

مقاطع فيديو ذات طابع شخصي ومترجمة ومعروفة السياق

يستند مجال موسيقى الفيديو بشكل كبير على الإلهام المستوحى من نيفلكس، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتجاوز حدود التخصيص والتعريب، حيث صرح مدير الإنتاج في نيتفلكس في أحدث لقاءاته عن بعض الإحصائيات المثيرة والمتعلقة بأهمية تعريب المحتوى على منصة الفيديو.

كما ثبت أن ترجمة مقاطع الفيديو إلى لغات مختلفة بالإضافة إلى لغتها الأصلية يساهم بشكل كبير في استقطاب عدد أكبر من المتابعين.

وفي النهاية، لا يمكننا سوى القول بأن التسويق الرقمي قد غير تضاريس صناعة الموسيقى حيث يمكن للمرء أن يتوقع كل شيء من شركات الموسيقى الكبيرة وذلك من أجل التميز والتفوق في المجال البصري وكذلك السمعي وكل تلك الاستراتيجيات التي ذكرت ستزيد بشكل كبير من عدد السياقات لسماع ومشاهدة أغنية للمرة الأولى وخلق المزيد من المرونة للمعجبين والمستمعين مع الإبقاء على حقيقة الرؤية الإبداعية وطموحات الشهرة والانتشار للفنان.

اقرأ أيضًا: 10 قنوات تيليجرام مختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات

0

شاركنا رأيك حول "2019 عام التغييرات: أربعة اتجاهات لتطوير مقاطع الفيديو الموسيقية"

أضف تعليقًا