تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تصبح مبرمجاً بالشكل الصحيح؟!

كيف تصبح مبرمجاً بالشكل الصحيح؟!
عبدالرحمن عرفة
عبدالرحمن عرفة

5 د

إن الطريقة التقليدية التي نعرفها عند تعلم أي موضوع هي أن هناك مستويات في هذا الموضوع المراد تعلمه، وستجد أن رحلة التعلم تبدأ من المستوى المبتدئ ثم إلى المستوى المتوسط وأخيراً إلى المستوى الخبير، فتبدأ من أول نقطة وأنت لا تعرف شيئاً في المجال ولكن سرعان ما تكتسب العديد من الخبرات مما يؤهلك للوصول إلى مستويات أعلى وأكثر تقدماً.

لكنّ التقنية في تطور مستمر وهي لن تتوقف وستجد أن نقطة النهاية تتباعد كلما اقتربت منها، وحتى لو كانت الرحلة لها نهاية فالمسار لن يكون مستقيماً أبداً فقد تتعلم شيئاً بطريقة خاطئة وتواجهك العديد من المصاعب خلال تعلمك لها. وبناءً على ذلك فإن النظر إلى التعلم بأنه رحلة له بداية ونهاية كانت تصلح في الماضي فقط أما الآن فهي لا تنفع لهذا العصر، عصر البرمجة والمعلومات.


إذاً كيف تصبح مبرمجاً بالشكل الصحيح؟!

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تنظر إلى التعلم البرمجي على أنه أربعة مسارات مختلفة كل منها لها دورهه الحيوي، وهذه المسارات هي…


الأساسيات


01

وهنا سوف تتعرف على الأساسيات في لغة البرمجة التي تريد تعلمها ، فلو أردت أن تصبح مبرمجاً مخضرماً يجب عليك أن تكون مدرك وملم بجميع أساسيات لغة البرمجة التي تريد تعلمها والتي تتلخص أغلبها بـ المتغيرات و المصفوفات و أنواعها بالإضافة إلى قواعد البيانات وتمثيلها ومفاهيم الـ OOP وغيرها من الأساسيات في مجال البرمجة، كمثال بسيط لو كنت تريد تعلم برمجة وإدارة الشبكات يجب عليك أن تتعلم بروتوكولات الشبكة وبعض مفاهيمها كالـ TCP و DNS بالإضافة إلى تعلمك لجميع المصطلحات المتعلقة بذلك المجال.

وتتمتع الأساسيات في لغات البرمجة بميزة موحدة وهي أنها من المستحيل أن تكون عديمة الفائدة لأنها الحجر الرئيسي في بناء المعلومات الأخرى، فهي غير منتهية الصلاحية أبداً.

وكملاحظة بسيطة، فإن مرحلة تعلم الأساسيات ليست مرحلة للمبتدئين كما قد يظن البعض لكن يمكنك أن تنظر إليها بأنها مرحلة تبدأ من أبسط الأساسيات إلى أعقدها والتي يصعب تعلمها حتى على المتقدمين أنفسهم.


المعلومات


02

لكي تصبح مبرمجًا حقيقيًا يجب عليك أن تتعلم الأساسيات التي تكلمنا عنها سابقاُ بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بلغة البرمجة أو التقنية المعينة التي تريد أن تتعلمها. فالأساسيات تُفهّمك ما هو الراوتر Router وماذا تفعل به، أما المعلومات سوف تشرح لك عن نوعه وخصائصه وكيف تتعامل معه.

وفي البرمجة الأساسيات سوف تعلمك ما هو الـ Integer وكيف يُخزن وكيفية التعامل معه، أما المعلومات فسوف تعطيك الخبرة بكيفية تعاملك معه في C# ومجال الأعداد المسموح به في هذه اللغة على سبيل المثال، وكل ما تتقدم في التعلم من المعلومات تصبح الأمور أكثر صعوبة مثل الـ Boxing والـ Unboxing والـ Reflection .. إلخ.

والمنطق البرمجي يقول تعلم الأساسيات أولاً قبل أن تستخدم أو تفهم أي معلومة في أي لغة برمجية كانت، وفي كثير من الأحيان قد تجد شخص لديه معلومات كثيرة حول لغة برمجية معينة ولكن بدون أساسيات جيدة حولها، وهذا الخلل قد يجعل الشخص يقدم حلولًا ليست مناسبة، وبعض الأحيان تجعله يجرب في الحلول إلى أن يصادف الحل معه دون معرفة كيف تم حل هذه المشكلة وما هو السبب من ورائها.


وبالنسبة لهؤلاء المبرمجين الذين يذهبوا للمعلومات فوراً قبل تعلم الأساسيات قد يستطيعون العمل في عدة مجالات ولكن سيكون لديهم الكثير من الحفر في خبرتهم البرمجية الناجمة عن إهمال أهم ركن في تعلم البرمجة وهو أساسياتها، وللأسف فإن معظم دورات ودروس البرمجة ولا سيما العربية منها هي لتعلم ” المعلومات ” وليس الأساسيات مما يؤدي إلى صعوبة بالغة وخلل في محاولة تعلمها ولا سيما للمبتدئين في مجال البرمجة.

والفرق الذي يميز المعلومات عن الأساسيات أنها منتهية الصلاحية، فالمعلومات عن برنامج معين قد تنتهي بمجرد تحديث البرنامج لإصداره أو تبديل خياراته، وبالتالي فإن المعلومات وجدت لكي تفيدك لفترة بسيطة مرهونة بمدى تطور المنتج الذي بين يديك.


اكتساب المهارات


03

هل واجهت مبرمجًا يعرف الكثير من الأمور النظرية ولكن لا يستطيع فعل أي شيء على أرض الواقع!! إن تعلم فعل الأشياء وتنفيذها هو ما يشد انتباهك، لأن المعلومات والأساسيات متوفرة مجاناً وسهل الحصول عليها لذلك سوف ترتفع جداً قيمة المهارات وهذا ما يحصل حالياً.

في أغلب الأحيان المهارات هي التي تزيد من قيمتك وتدر عليك الدخل الجيد فالشركات تدفع لك لكي تقوم بالأشياء وليس لمعرفتك بالأشياء!!

وكلما تقدمت خبرتك في المهارات سوف تتمكن من تقديم حلول سريعة بدون أخطاء وأكثر كفاءة من الشخص المبتدىء.


خلاصة سريعة للفرق بين الأساسيات والمعلومات والمهارات

  • الأساسيات في المجال نادراً ما تتغير وتقدم لك تمهيداً لفهم المعلومات.
  • أما المعلومات فهي عبارة عن معرفة معينة محددة بوقت معين تستخدمها لحل المشاكل .

والمهارات هي استخدام معرفتك ومعلوماتك في ابتكار الطرق لحل المشاكل.


مسار الإبداع والابتكار


04

من المفترض أن نسمي هذه المرحلة باسم مرحلة الخبرة ولكن من هو الخبير؟ وهل هو الشخص الذي يملك الأساسيات الجيدة؟ أو الذي يعرف معلومات كثيرة؟ أو الذي لديه مهارات متعددة؟

بشكل عام فإن الخبير في التقنية هو الشخص الذي يحل أي مشكلة لها حل ويعرف ما هي المشاكل التي لا يوجد لها حلول ويعرف لماذا لا يمكن حلها، والخبير هو الذي يستطيع الوصول إلى الأساسيات، المعلومات، و المهارات اللازمة للقيام بالمهمة.

الخبير هو الذي يؤلف الكتب والمقالات ويبدع في انشاء معرفة جديدة، بعبارة أخرى هو من ينشأ المعرفة ويوجد الحلول الجديدة ويقوم بكتابة أفضل وأدق المماراسات التقنية.

لذلك فالخبير يمكن أن يكون خبيراً في الأساسيات أو يمكن أن يكون خبيراً في المعلومات أو يمكن أن يكون خبيراً في المهارات لذلك سوف نحذف مرحلة الابداع وسيكون لدينا التعلم في ثلاثة خيارات، آخر نقطة من كل مرحلة هي بداية الخبرة فيها.

ذو صلة

وهنا نكتشف أن المبرمج الحقيقي ليس مجرد هاو دخل مجال البرمجة من أجل تحقيق الشهرة أو بعض الفقاعات الإعلامية، المبرمج الحقيقي هو الذي ثبّت أركان معرفته بأساسيات قوية مضيفاً لها الكثير من المعلومات المساعدة ومبتكراً طرقاً وأفكاراً جديدة في إيجاد الحلول لكل المشاكل التي قد تعترض طريقه خلال رحلته البرمجية الطويلة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شكرا صديقي على المجهودات

كلام جميل واكثر من رائع
ولكن هل هناك امكانية ان توضح لى اين اجد الاساسيات الخاصة بالبرمجة واتعلمها منها ؟؟؟؟

ذو صلة