تذكر كلمات السر ليس أفضل مهاراتك؟ إليك كيفية إعادة تعيين كلمة السر لجهاز Mac الخاص بك

اعادة تعيين كلمة السر
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نسيان كلمة السر أمر وارد الحدوث نتيجة لأسباب عدة، فقد تقوم في يوم ما بتغيير كلمة المرور لكنك لم تدرك جيدًا حروف هذه الكلمة أو العبارة التي اعتبرتها كلمة السر. أو لعلك لم تقم بكتابة كلمة السر هذه وإجراء تسجيل دخول منذ فترة طويلة وبالتالي لن تكون قادراً على تذكرها. عمومًا، أيًا كان السبب، فإذا كنت لا تستطيع أن تتذكر كلمة مرور جهاز “ماك” الخاص بك، فلا بأس في ذلك.

توفر شركة Apple أكثر من طريقة لمساعدتك على إعادة تعيين كلمة السر المفقودة وتسجيل الدخول إلى جهاز Mac مجددًا. لكن هذه الطرق لن تنجح دائمًا، حيث تتطلب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية مسبقًا كأن تتذكر بيانات حساب Apple ID الخاص بك، أو أن يكون هناك حساب مسؤول آخر، أو تشغيل ميزة FileVault. وحتى إذا فشلت كل الطرق، فلا يزال لديك فرصة استخدام جهاز Mac من جديد. دعونا الآن نلقي نظرة على الطرق المتاحة وكيفية القيام بها.

اقرأ أيضًا: شكرًا ويندوز على 33 عام من الخدمة.. لقد حان الوقت لتجربة شيء جديد


الطريقة الأولى: إعادة تعيين كلمة السر باستخدام حساب مسؤول آخر

إعادة تعيين كلمة السر بواسطة حساب مسؤول

أي نظام تشغيل سواء كان ويندوز، أو ماك، أو لينكس، يسمح للشخص المالك لجهاز الكمبيوتر أن يقوم بإنشاء أكثر من حساب مُستخدِم في حالة إذا كان هناك أشخاص آخرون يشاركونهُ استعمال الكمبيوتر، وذلك حتى لا تختلط الملفات والبيانات بعضًا ببعض. وإذا كان لديك أكثر من حساب مسؤول على جهاز “ماك” الخاص بك، فهذا من حسن حظك!، فبإمكانك استخدام هذا الحساب لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بحسابك الأساسي. إذًا، هل هناك حساب آخر لديه صلاحيات الإدارة على حاسوبك؟ إذا كانت الإجابة نعم، فتابع معي الخطوات أدناه:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب المسؤول الآخر عبر اسم المُستخدم وكلمة المرور الخاصين به.
  2. اضغط على “شعار Apple” من شريط القوائم بالأعلى.
  3. اختر من القائمة المنسدلة “تفضيلات النظام – System Preferences“.
  4. انتقل إلى قسم “المستخدمون والمجموعات – Users & Groups“.
  5. اضغط على علامة القفل الصغير بالأسفل، ثم اكتب اسم حساب المسؤول وكلمة المرور.
  6. قم بتحديد حسابك الأساسي (اسم المُستخدم الذي نسيت كلمة المرور الخاصة به) من القائمة الجانبية.
  7. اضغط على زر إعادة تعيين “كلمة المرور – Reset Password“، ثم أدخل كلمة المرور الجديدة مرتين.
  8. بعد الانتهاء، اضغط على زر “تغيير كلمة المرور – Change password“.

يمكنك الآن تسجيل الخروج من حساب المسؤول الآخر وإعادة تسجيل الدخول إلى حسابك الأساسي باستخدام كلمة المرور التي تم إنشاؤها حديثًا.


الطريقة الثانية: إعادة تعيين كلمة المرور باستخدام Apple ID

إعادة تعيين كلمة مرور ماك

في الإصدارات الحديثة من نظام macOS، يمكن للمُستخدم ضبط إعدادات حساب Mac للسماح بإعادة تعيين كلمة السر الخاصة به بواسطة استخدام Apple ID، فإذا قمت بذلك مسبقًا ونسيت كلمة السر، يمُكنك محاولة كتابة كلمة المرور الخاطئة هذه ثلاث مرات متتالية في شاشة تسجيل الدخول. بعدها يجب أن ترى رسالة تفيد بإمكانية إعادة تعيين كلمة المرور باستخدام Apple ID.

كل ما عليك الآن هو النقر فوق زر السهم (المجاور لخيار reset it using your Apple ID…) ثم تقوم بإدخال تفاصيل حساب Apple ID الخاص بك وتضغط على زر “إعادة تعيين كلمة المرور – Reset Password”. وأخيرًا، تستطيع إعادة تعيين كلمة السر الجديدة. سيطلب منك عند الانتهاء إعادة تشغيل الجهاز. ثم سيكون بوسعك تسجيل الدخول إلى حسابك مجددًا باستخدام كلمة المرور الجديدة.

إنشاء سلسلة مفاتيح جديدة

لاحظ بعد إعادة تعيين كلمة مرور جديدة وتسجيل الدخول مرة أخرى إلى حسابك، سوف ترى تنبيهًا يفيد بأن النظام فقد إمكانية الوصول إلى سلسلة مفاتيح تسجيل الدخول – Keychain، حيث لم يعد بإمكانك الاطلاع على البيانات المحفوظة من كلمات المرور وأرقام بطاقتك الائتمانية. هذا متوقع حدوثه لأنه لم يعد هناك تطابق بين كلمتي المرور لحساب المُستخدم وأداة “Keychain” التي لازالت تستخدم كلمة المرور القديمة. عمومًا، يمُكنك النقر على زر “إنشاء سلسلة مفاتيح جديدة – Create New Keychain” ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإعادة استخدام سلسلة مفاتيح تسجيل الدخول مجددًا.


الطريقة الثالثة: عبر الدخول في وضع Recovery Mode

إعادة تعيين كلمة السر في الماك

هذه الطريقة متقدمة نوعًا ما عن الطرق السابقة، لكنها سوف تساعدك على تسجيل الدخول مجددًا إلى حسابك في حالة نسيان كلمة المرور، وفي حالة ايضًا فشلت كلتا الطريقتين أعلاه. كل ما تحتاج أن تقوم به هو الدخول في وضع الـ Recovery Mode والذي يسمح لك بإجراء الكثير من الأوامر عندما يتعذر عليك تسجيل الدخول إلى وضع الإقلاع العادي.

ستحتاج في البداية إلى إعادة تشغيل جهاز Mac الخاص بك بالنقر على زر Restart من شاشة تسجيل الدخول، وأثناء تقدم عملية إعادة التشغيل اضغط مع الاستمرار على زر الأوامر Command + حرف R معًا على لوحة المفاتيح. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى ترى شعار أبل يظهر على الشاشة، وبالأسفل شريط تقدم يتيح لك معرفة متى سوف يتم الدخول في وضع الريكفري. وعندما يتم الإقلاع إلى وضع الريكفري، سترى نافذة “أدوات macOS المساعدة – macOS Utilities” فمن خلال شريط القوائم بالأعلى سوف تضغط على “الأدوات المساعدة – Utilities” ثم تختار “المحطة الطرفية – Terminal” من القائمة المنسدلة.

في نافذة الطرفية، اكتب الأمر <resetpassword> ثم اضغط على زر Enter للتنفيذ. بعد ذلك، ستظهر أمامك على الشاشة نافذة “إعادة تعيين كلمة السر – Reset Password” – كما بالصورة أعلاه – وعن طريق هذه النافذة سوف تحدد الحساب الذي تريد إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة به (::يجب أن يكون حساباً غير مشفر) ثم تضغط على زر Next. يمُكنك الآن إعادة تعيين كلمة السر الجديدة لهذا الحساب. وعندما تنتهي، اضغط على شعار Apple من شريط القوائم لاختيار Restart من القائمة، فبعد إعادة تشغيل الجهاز سيكون بوسعك تسجيل الدخول إلى حسابك مجددًا بواسطة كلمة السر الجديدة.


الطريقة الرابعة: إعادة تثبيت نظام macOS

إعادة تثبيت نظام ماك

إذا كان حظك عاثرًا بما يكفي لتفشل كل المحاولات السابقة فى إعادة تسجيل الدخول إلى حسابك على جهاز Mac مجددًا، فربما ستحتاج إلى الاتصال بدعم Apple للحصول على مساعدة. وإذا فشل ذلك أيضًا، فسوف تضطر إلى إعادة تثبيت نظام macOS من جديد، والذي يعني إزالة كافة الملفات المحفوظة على القرص الصلب بما في ذلك التطبيقات المُثبتة وإعادة الجهاز إلى حالته الأصلية. لذلك، نأمل أن يكون لديك نسخة احتياطية من هذه الملفات المهمة حتى لا تخضع إلى مأساة حقيقية!

ولإجراء عملية إعادة تثبيت نظام macOS، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات الآتية:

  1. اضغط على زر Restart من شاشة تسجيل الدخول.
  2. أثناء إعادة التشغيل، اضغط مطولاً على زر Command + حرف R حتى تظهر لك نافذة macOS Utilities.
  3. قم بتحديد أداة Disk Utility ثم اضغط على زر Continue.
  4. قم بتحديد Macintosh HD من القائمة على الجانب الأيسر.
  5. على الجهة اليمُنى، قم بتحديد قسم “Erase” ثم اضغط على زر Erase بالأسفل.
  6. اضغط مرة اخرى على زر Erase لتأكيد أمر تهيئة ومحو كل شيء فى القرص الصلب.
  7. الآن قم بإغلاق نافذة Disk Utility، ومن ثم حدد أداة Reinstall macOS واضغط Continue.
  8. اضغط على زر Continue ثم النقر على زر Agree للموافقة على شروط اتفاقية الترخيص.
  9. قم بتحديد Macintosh HD واضغط على زر Install.

سوف تبدأ الآن عملية إعادة تثبيت نظام macOS من البداية على الجهاز. هذا بالطبع سيستغرق الكثير من الوقت، لكن بعد الانتهاء وإعادة تشغيل الجهاز، سوف تبدأ بالتعامل معه كما قمت بشرائه لأول مرة. إذ تقوم بضبط إعدادات اللغة والشبكة… إلخ، كما سيطلب منك تعيين كلمة مرور لحسابك الجديد، فقم بكتابة كلمة المرور، وأرجوك احفظها جيدًا هذه المرة ولا تنسَها!

0

شاركنا رأيك حول "تذكر كلمات السر ليس أفضل مهاراتك؟ إليك كيفية إعادة تعيين كلمة السر لجهاز Mac الخاص بك"

أضف تعليقًا