0

تعرفنا في الجزء الأول من هذا المقال على كيفية تحديد نوع الحاسوب بالاضافة إلى كيفية اختيار الشاشة والمعالج وكرت الشاشة المناسبة لنا بعيداً عن ضجيج الإعلانات التسويقية التي تشتت انتباه المشتري لغايات تجارية فقط، وفي هذا الجزء سنستكمل لائحتنا المفصّلة لاختيار مواصفات الحاسوب المناسب حسب خيار الاستخدام، لنتابع معاً..

خامسًا: ذاكرة التخزين العشوائي RAM

هي الذاكرة المؤقتة في الحاسوب والأكثر كفاءةً في عمليات القراءة والكتابة بالمقارنة مع مختلف أنواع التخزين الأخرى، وتسمى بالمؤقتة؛ لأنها تفقد المعلومات المخزّنة فيها فوراً بعد انقطاع التيار الكهربائي عن الحاسوب.

ننتقل الآن إلى الحدود الدنيا من سعة الرامات التي ينصح بها لكل استخدام (اختر ما يناسبك بناءً على خيار الاستخدام الذي حددته في الجزء الأول من المقال)

سعة الرامات المناسبة (كحد أدنى)

خيار الاستخدام

1

 4GB

2

 4GB
   3  4GB
   4  8GB

5

 8GB

6

 8GB

سادسًا: ذاكرة التخزين الرئيسية (الدائمة)

وهي تلك الوحدة الالكترونية التي تقدم للمستخدم مساحة تخزين معينة قابلة لكتابة البيانات عليها مع إمكانية العودة لها لقراءتها أو نقلها أو حذفها أو إجراء التعديلات عليها، بحيث لا تتأثر البيانات المخزنة فيها بانقطاع التيار الكهربائي.

تقسم ذواكر التخزين المستخدمة حالياً في الحواسيب الشخصية إلى نوعين رئيسيين هما: ذواكر التخزين الميكانيكية HDD و ذواكر التخزين الصلبة SSD، لمعرفة الفرق بين النوعين السابقين بالتفصيل أنصحك بقراءة هذا المقال.

والآن ننتقل إلى الحدود الدنيا من ذواكر التخزين المناسبة لكل استخدام (اختر ما يناسبك بناءً على خيار الاستخدام الذي حددته في الجزء الأول من المقال):

ذاكرة التخزين الرئيسية المناسبة (كحد أدنى)

خيار الاستخدام

1 ينصح باستخدام SSD 128 GB للنظام + HDD لتخزين الملفات إن وجدت
2 ينصح باستخدام SSD 256 GB للنظام ولتخزين الملفات معاً

أو  SSD 128 GB للنظام + HDD 1TB لتخزين الملفات الضخمة

3 ينصح باستخدام SSD 128 GB للنظام + HDD لتخزين الملفات إن وجدت
4 ينصح باستخدام SSD NVMe M2 512 GB  للنظام وتخزين الملفات معاً

أو  SSD 128 GB للنظام + HDD 1TB لتخزين الملفات الضخمة

5 ينصح باستخدام SSD NVMe M2 1TB  للنظام وتخزين الملفات معاً

أو  SSD 256 GB للنظام + HDD 1TB لتخزين الملفات الضخمة

6 ينصح باستخدام SSD 128 GB + HDD 1TB

أو SSD 512 GB للتخزين الشامل

سابعًا: نظام التشغيل

يعتبر نظام تشغيل الحاسوب صلة الوصل بين المستخدم وقطع الحاسوب الصلبة، حيث يعمل النظام على ترجمة أوامر المستخدم إلى لغة الحاسوب ليتم تنفيذها بناءً على الموارد المتوفرة من شرائح الكترونية ومعالجات وذواكر وغيرها.

أشهر أنظمة التشغيل المتوفرة حالياً وأكثرها استخداماً هو نظام ويندوز من مايكروسوفت، كما يوجد عدة أنظمة أخرى نذكر منها ماك من أبل وبالاضافة إلى نظام لينكس الغني عن التعريف ونظام كروم بوك من جوجل.

اختيار مواصفات الحاسوب الجزء الأول

إذا كنت من روّاد أحد الأنظمة السابقة فاختر ما يناسبك منها، وإن لم تكن كذلك فنحن نرشح لك اختيار نظام تشغل ويندوز لسلاسته وسهولة التعامل معه ودرجة الأمان الجيدة جداً التي يوفرها، كما أنه يحصل على دعم البرامج مبكراً مقارنةً مع الأنظمة الأخرى.

ثامناً: الشركة المصنعة

سأذكر لمحة سريعة عن الشركات الرئيسية والعالمية الرائدة في مجال صناعة الحواسيب، وفي نهاية الفقرة سأضع بعض النصائح تفيدك في اختيار العلامة التجارية المناسبة لك:

شركة Apple

شركة معروفة بإصداراتها الحصرية على جميع الأصعدة (المبرر الوحيد وغير الكافي ربما لأسعار منتجاتها المرتفعة) إلا أنها لا تعتبر الرائدة الأولى في مجال الحواسيب المحمولة، ولكن على صعيد أنظمة التشغيل فهي تنافس بقوة بل وتحتل الصدارة من ناحية أنظمة وخوارزميات الأمان التي تتبعها في منتجاتها الالكترونية.

من الجدير بالذكر أيضاً أن أجهزة آبل تأتي بشكل مسبق مع أنظمة التشغيل الخاصة بها (نظام macOS المعروف سابقاً بـ OS X)، حيث يمكن للمستخدم لاحقاً تغيير نظام التشغيل إلى النظام المناسب له؛ ولكن لا يُنصح بذلك.

شركة ASUS

تعتبر من الشركات صاحبة الباع الطويل في مجال الحواسيب المحمولة، حيث تقدم ASUS مجموعة كاملة من أجهزة الحاسوب المحمولة والمكتبية، بما في ذلك طرازات أجهزة الحاسوب اللوحية وأجهزة 2 في 1 ضمن خط إنتاج ZenBook الخاص بها. تنتج الشركة أيضاً أجهزة Chromebook بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب المتطورة التي تستهدف اللاعبين والتي يتم بيعها تحت العلامات التجارية TUF GAMING و ROG (Republic Of Gamers).

شركة DELL

شركة متقدمة في تقنيات الحواسيب تمتلك خط Inspiron الشامل لإنتاج أجهزة الحاسوب المحمولة والمكتبية والمتكاملة. وللحصول على أداء أعلى للألعاب تقدم DELL مجموعة Alienware ذات القدرات الفائقة.

تشمل الأجهزة المتكاملة سلسلة Inspiron 3000 , 5000 , 7000 بالإضافة إلى سلسلة XPS المتطورة كما تقدم DELL أيضاً مجموعة صغيرة من أجهزة Chromebook.

شركة Lenovo

تقدم شركة لينوفو عدة إصدارات من الأجهزة مثل: IdeaPad و Yoga و ThinkPad وهي أنواع تشمل طرازات متميزة مناسبة للأعمال المكتبية من حيث الوزن والنحافة وبميزانية مقبولة. كما تنتج أيضا أجهزة Chromebook. ولديها خط إنتاج للحواسيب المكتبية الاستهلاكية والمتكاملة هو سلسلة Yoga Home 300 , 500 , 700 , 900، كما لديها خط لأجهزة الألعاب والأداء الفائق تحت اسم Legion.

شركة HP

تحتل شركة HP المرتبة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث مبيعات أجهزة اللابتوب، ويختلف تصنيفها في باقي دول العالم تبعاً لخدمات ما بعد البيع (الكفالة والصيانة) المقدمة من وكلاء الشركة. تنتج الشركة أجهزة حاسوب محمولة تحت اسم Pavilion ذات الطابع المكتبي والميزانية المحدودة، كما لديها خط Specter المتميز والقابل للطي والتحويل والانفصال في بعض إصداراته. تقدم الشركة أيضاً حواسيب مكتبية ومتكاملة All – in – one تحت اسم Pavilion  و Envy.

أما بالنسبة للأجهزة الفائقة والأداء العالي والألعاب فيتم إنتاجها بمواصفات مميزة وبيعها تحت العلامة التجارية Omen الخاصة بـ HP. كما تقدم أيضاً مجموعة من أجهزة Chromebook.

شركة Acer

تحتوي أجهزة الحاسوب المحمولة والمكتبية التي يتم إنتاجها تحت اسم Acer Aspire على مجموعة متكاملة من الحواسيب ابتداءً من الأجهزة محدودة الميزانية والقدرات إلى الأجهزة المتطورة ذات القدرات العالية بما في ذلك الأجهزة الخفيفة والرقيقة وأجهزة 2 في 1 القابلة للفصل وغيرها، كما تنتج شركة acer أجهزة Chromebook. وأما بالنسبة للأجهزة المخصصة للألعاب فيتم إنتاجها بمواصفات عالية تحت العلامة التجارية Predator الخاصة بشركة acer.

بعض النصائح لاختيار العلامة التجارية المناسبة لك

يوجد العديد من الشركات الأخرى التي لم نذكرها مثل msi, Microsoft, Samsung, Google وغيرهم من الذين يقومون بإنتاج الحواسيب بمختلف أنواعها بالإضافة إلى الشركات التي ذكرناها فيما سبق، ونحن كفريق عمل أراجيك التقني لن نرشح لك شركة معينة بشكل أعمى؛ بسبب اختلاف المعطيات بين وكلاء هذه الشركات في مختلف دول العالم.

لذلك نقدم لك نصيحة عزيزي القارئ عند اختيارك للعلامة التجارية بأن تأخذ بعين الاعتبار الموثوقية والدعم الفني وخدمات ما بعد البيع في منطقتك من الكفالة والصيانة في الشركة الأم وتوفر قطع التبديل، ولا تتردد بأخذ آراء المستخدمين السابقين للعلامة التجارية التي ستختارها، فالتجربة خير برهان.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية سلسة مقالات كيف “أختار الحاسوب المناسب لي؟”  وأتمنى أن تكون لائحتنا المفصلة قد حلت المشكلة التي يعاني منها معظم المستخدمين. وفيما يلي سأعرض نموذجان معبآن من الخوارزمية التي اتبعناها:

النموذج الأول (لخيار الاستخدام رقم 2)

المواصفة

 البرامج المكتبية (تنضيد – جدولة – وسائل تعليمية – وسائط متعددة …إلخ)

1- نوع الحاسوب  لابتوب
2- الشاشة  شاشة LCD بتقنية IPS ودقة FHD
3- المعالج CPU  Core i5-7th Gen U \ 2GHz
4- كرت الشاشة  GPU  كرت الشاشة المدمج  مع المعالج
5- ذاكرة التخزين العشوائي RAM  4GB
6-   ذاكرة التخزين الرئيسية  SSD 128 GB للنظام + HDD 1TB لتخزين الملفات
7-  نظام التشغيل  ويندوز
8-   الماركة HP (كمثال)

النموذج الثاني (لخيار الاستخدام رقم 4)

المواصفة

 برامج التصميم ثنائي الأبعاد – برامج الهندسة الصوتية – أدوات البرمجة الخفيفة

1- نوع الحاسوب  لابتوب
2- الشاشة  شاشة LED بتقنية IPS ودقة FHD
3- المعالج CPU  Core i5-8th Gen H \ 3.0GHz
4- كرت الشاشة  GPU  GTX 1050 \ 4GB
5- ذاكرة التخزين العشوائي RAM  8GB
6-   ذاكرة التخزين الرئيسية  SSD 128GB للنظام + HDD 1TB لتخزين الملفات
7-  نظام التشغيل  ويندوز
8-   الماركة ASUS (كمثال)

كان هذا الجزء الثاني من مقال “دليلك الشامل لاختيار مواصفات الحاسوب المناسبة لك” فهل استطعنا إرشادك لمواصفات حاسوبك المستقبلي؟ 

0

شاركنا رأيك حول "دليلك الشامل لاختيار مواصفات الحاسوب المناسبة لك – الجزء الثاني"