كيفية اختيار وتركيب مراوح حاسبك المكتبي؟

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

غالبًا ما يكون السبب في حرارة حاسبك هو الاختيار الخاطئ للمراوح أو عدم الوعي بالفروقات أثناء تركيبهم…

فإذا تساءلت يومًا: ما الفرق بين المرواح المُركبة في جهازك؟ وماهية تركيبهم بهذا الشكل؟ فاليوم يوم فرجك، فاليوم سنشرح على أي أساس يتم تركيب تلك المراوح وما الفروقات الأساسية بينها.

الغرض الأساسي من تركيب المراوح هو توزيع الهواء الداخل بشكل متكامل على كافة أجزاء الجهاز من الداخل، وطرد الهواء الساخن بأسرع وقت، غالبًا ما توضع المراوح في الجانب الخلفي والعلوي والأمامي من الجهاز وذلك حسب المداخل المتاحة فيه، ومراعاة عدم اعتراض باقي القطع طريقها.

تقسم المراوح حسب تحريكها للهواء الى قسمين وهم: مراوح لإدخال الهواء ومراوح لإخراجه.


في البداية نذكر أن هناك أسلوبين متبعين في تركيب المراوح:

1- Positive Air Pressure

positive air pressure

في هذا الاسلوب يكون معدل دخول الهواء إلى الحاسب أكثر من معدل خروجه، حيث يمكن تركيب 3 مراوح لإدخال الهواء ومروحة واحدة لإخراجه.

2- Negative Air Pressure

negative air pressure

أما هنا فيكون العكس حيث يكون معدل الإخراج للهواء أكثر من معدل دخوله، كما هو موضح في المثال، ولكن توجد في هذه الطريقة عيب حيث يمكن أن تقوم مراوح إخراج الهواء بامتصاص الهواء الموجود بين حواف الجهاز من الداخل ويأتي هذا الهواء مع الكثير من الأتربة، فيترتب على ذلك انتشار تلك الأتربة على وحدة المعالجة المركزية وكارت الشاشة وهو أمر لا يحمد عقباه.


ثانيًا نأتي إلى أنواع الأسلاك المستخدمة في التوصيل:

1- PWM fans

PMW fans

في هذا النوع تقوم المروحة تلقائيًا بالتحكم في معدل دورانها فتقوم بزيادة سرعتها عندما تزيد درجة حرارة المعالج نتيجة لزيادة الضغط عليه والعكس، كما يمكنك التحكم بالمروحة يدويًا وتحديد عدد دوراتها في الدقيقة (RPM)، ويسهل ذلك لأن المروحة تقوم بإرسال المعلومات الخاصة بها الى اللوحة الأم الخاصة بك.

2- DC fans

DC fans

في العادة تعمل هذه المراوح بأقصى سرعة دوران لها إذا لم يتم التحكم بها عن طريق تحديد مقدار الجهد الكهربائي الذي يصلها، وتعتبر أقل كفاءة من سابقتها فهي تسبب الكثير من الإزعاج وتستهلك الكثير من الطاقة.


ثالثًا: أنواع المراوح وتقسم إلى…

1- Static Pressure Fans

Static Pressure Fans

هذا النوع من المرواح يحتوي على شفرات واسعة وهذا يساعدها على نشر الهواء وعدم التركيز على بقعة واحدة، غالبًا ما تُستخدم مع المُشتتات الحرارية وRadiator، كما يمكن وضعها في الأماكن الضيقة من صندوق الحاسوب “case” والذي يكون فيها القرص الصلب عائقًا في طريق الهواء على سبيل المثال، وتقاس قوة المروحة ب (mm/H2O).

2- Airflow Fans

Airflow Fans

ويكون لها شفرات رفيعة مع مسافات واسعة بينها تساعدها على دفع الهواء بكميات كبيرة من خلالها، ويفضل وضع هذه المرواح في أماكن حيث تكون حرة لا يعيقها شيء داخل الجهاز أو خارجه، تقاس قوة المروحة ب (CFM) وتعني “كمية الهواء التي تستطيع المروحة تحريكها”.

3- Hybrid Fans

Hybrid Fans

حاول بعض مصنعي المراوح دمج أفضل صفات النوعين السابقين في هذا النوع لكنها لم تصل لفاعليتهم حتى الآن، فتتكون هذه المروحة من شفرات كبيرة يفصلها مسافات صغيرة الى حد ما ويُفضل استخدام هذه المرواح إذا كنت تسعى لنقلها من مكانها في المستقبل أو تخطط لشراء صندوق حاسوب جديد.

في النهاية عند اختيارك للنوع المناسب من المراوح تراعي أثناء تركيبهم اتجاه التيار الهوائي، فإذا وضعت مراوح إدخال الهواء في الأمام تضع مراوح الإخراج في الأعلى والخلف من الجهاز، وحاول ألا تضع نفس النوع من المراوح في جهتين متقابلتين مثال: أن تضع مراوح إدخال هواء في الأمام والخلف من الجهاز، انت هنا ستصنع تياران هوائيان متضادان سيعملان على زيادة درجة الحرارة بدلًا من خفضها، في النهاية تذكر أن تركيب 4 مراوح بالطريقة الصحيحة أفضل من تركيب 10 اعتباطيًا بدون وعي.

 

1

شاركنا رأيك حول "كيفية اختيار وتركيب مراوح حاسبك المكتبي؟"

أضف تعليقًا