أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك

أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك
3

يفترض بكل مخطط لإطلاق مشروعه الخاص على الانترنت، أن يعمل جاهدًا على تحويل الفكرة من مسودات المخططات إلى أثر ملموس على أرض الواقع، إن كنت تنوي بالفعل الاستثمار في مجال ما باستخدام وسيلة ما تكنولوجية، فلا تبخل على الفكرة باختيار المناسب من المبرمجين لتطبيقها.

من يتوقع نجاح فكرته بدون رعايتها وصرف الوقت والجهد والمال في سبيل نجاحها؟ لذلك المقال سيضع بين يديك أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك.

إن طريق البحث عن المبرمج أو مطور الويب المناسب ليست عملية سهلة وبنفس الوقت ليست بالمستحيلة، فالمطورون بالعشرات أو المئات في السوق، الكثير يعتقد أن المبرمجين يشبهون بعض، وأنهم جميعًا يستطيعون تنفيذ الطلبات البرمجية بنفس المستوى، بل يعتقد البعض أن أي فكرة تجول بخاطره يستطيع المبرمج أن يحولها إلى برنامج، وأن فكرة المستحيل لا توجد في قاموس عالم البرمجة!

من أجل ذلك اختصرنا أهم النصائح في ثلاث محاور رئيسة:

أولا/ تحليل قائمة الأعمال الذي نفذها المبرمج ” محفظة الأعمال – Portfolio “

أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك

أول وأهم خطوة وكذلك الأسهل، لمعرفة إن كان المبرمج مناسب ولديه التجربة لتنفيذ متطلبات مشروعك، لا تبحث عن سمعة المبرمج أو شركة البرمجة، لن يفيدك في شيء أن يقال عنه صاحب أخلاق رفيعة أو لديه أسلوبه الخاص في الشرح، التعليم، والتدريب، هل يهمك ذلك؟ أم يهمك خبراته التي صقلت تجربته في عالم البرمجة؟

ابحث عن مشاريعه التي نفذها، هل تشابه فكرتك أم لا؟  وكمثال على ذلك، لو نظرت في قائمة الأعمال التي نفذها ووجدتها مليئة بنوعية البرمجية الثابتة، مواقع شخصية، وكانت فكرتك تعمل على إنشاء موقع متجديد وديناميكي لسوق تجاري، معرض صور، أو مواقع التدوين، يفترض أن هذا المبرمج ليس ضمن خبراته ما تريد.

ثانيا/ حلل قائمة الخبرات الخاصة بالمبرمج

أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك

بالإضافة للخبرات البرمجية الضرورية، يلزم المبرمج أن يكون لديه سجل خبرات أخرى، تكون متقاربة مع فكرتك الخاصة، هذه الميزة ستضمن لك أن ينجز المبرمج العمل بشكل أسرع، وبحرفية عالية، وباهتمام أكثر، فسيكون وكأنه ينجز مشروعه الخاصة الذي سيهتم به.

لن يصرف الوقت في البحث عن مجال عمل فكرتك، وبالتأكيد سيعمل على تطويرها إن لزم، وسيعرض عليك أفكار وملاحظات هامة أثناء العمل من شأنها أن تعمل على إخراج فكرتك بأفضل صورة ممكنة، سيكون صديق ناصح للفكرة ولك، قبل أن يكون ” مبرمجًا آليًا ” فقط.

سيلزمك عمل مقابلة سريعة إن كنت قد تجاوزت النصيحة الأولى المتعلقة بقائمة أعماله، حتى تتعرّف على مهاراته وأسلوبه في التواصل ولغة الحوار، وإدارته للنقاش، احترامه للوقت، والتزامه بالملاحظات، أثناء تأديته لمتطلبات العمل الأولية ” بروفة العمل “.

ختاما/ قارن أسعار السوق بحثًا عن أسعار خدمات مشابهة لفكرتك

أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك

بحثًا عن الخدمة المناسبة بالسعر المناسب، إطلاعك على أسعار السوق سوف يعطيك فكرة كافية عن تقديرات ثمن خدمات المبرمج التي سيقدمها لك، أفضل سعر وأفضل خدمة، ذلك شعارك الذي سوف تصل إليه بعد البحث في السوق، وبناءًا عليه ستتمكن من كتابة موازنة مشروعك بشكل سليم.

فلا يوجد مفاجئات في الطريق، ولا كلمات غير مفهومة بين السطور، ولن تخدعك الكلمات الرنانة عند عروض الأسعار أو الوعود غير القابلة للتطبيق على الأقل مدى مناسبة السعر المعروض مقارنة بالخدمات التي تطلبها.

وحتى تحصل على أفضل سعر، أنصحك وبشدة على تجزئة مشروعك لمهام برمجية صغيرة، وتحاول البحث عن كل جزئية بشكل مستقل واجمع الأجزاء في مشروع واحد، ستحصل على سعر حقيقي غير مبالغ فيه، يبقى عليك القدرة على تجزئة مشروعك بشكل سليم، وقابل للتجميع والتطبيق مستقبلاً.

وأذكرك بقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ” لست بالخب ولا الخب يخدعني “

3

شاركنا رأيك حول "أهم النصائح لاختيار مطور الويب المناسب لمشروعك"

أضف تعليقًا