تجنبًا لتحطيمها من أول محاولة طيران … دليل المبتدئين لطيران بدون طيار آمن وخالٍ من الحوادث!

طائرات درون
0

أخيرًا وبعد أن ادّخرتَ الكثير من المال من مصروفك الخاص، وقمتَ بشراء حُلمك الكبير، الطائرة بدون طيار الجديدة واللامعة، ستكون مستعدًا للطيران نحو السماء. لكن مهلًا! انتظر قليلًا واسأل نفسك السؤال التالي: ماذا لو حطمتَ ودمرتَ طائرتك في أول محاولة طيران؟ أمر محزن أليس كذلك!

لذلك قبل أن تفقدها في أول رحلة طيران لها، إليك بعض النصائح الآمنة من الشركات المصنّعة ومحترفي قيادة الطائرات بدون طيار، حتى تتمكن من تجنب إصابة المارة، أو الأهم من كل ذلك إلحاق الضرر بأداتك المكلفة بنفسك.

راجع أيضًا: الدليل الشامل لكل من يبحث عن شراء طائرة بدون طيار Drone

دليل تعليمات الطائرات بدون طيار

الحقيقة الصادمة هو أن لا أحداً يقرأ دليل التعليمات المرفق، في الواقع لم تعد العديد من الأدوات التقنية تأتي مع تعليمات مطبوعة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالطائرات بدون طيار، يجب عليك قراءة هذا الدليل للتعرف على عناصر التحكم في الأداة قبل استخدامها في الواقع. نعلم أن هذا الأمر ممل ويبعث على الضجر، خاصة مع وجود الطائرة قربك، ولكن من الضرورة أن تقرأ الدليل جيداً لتفهم وتستوعب مكونات الجهاز الماثل أمامك.

بمجرد أن تبدو ميزات الطائرة بدون طيار مألوفة لديك، جرّب رحلة أولى منخفضة المستوى، طر على مستوى بضعة أقدام من الأرض في مكان خالٍ من العوائق مثل الساحة الأمامية للمنزل، هذه الخطوة ستعطيك فرصة للارتياح مع عناصر التحكم والإعدادات قبل أن تتوجه إلى منطقة أكثر انشغالًا مثل الحديقة العامة أو الساحة الرئيسية لمنطقتك.

حتى إذا كنت حريصًا على الارتفاع أكثر بطائرتك للأعلى، فقم بمقاومة الإغراء لفعل الكثير في وقت مبكر جدًا. وعلى الرغم من أن العديد من الطائرات بدون طيار اليوم تتضمن ميزات للمبتدئين مثل تجنب العقبات والتحليق على علوٍّ منخفض، يجب أن تتعلم كيفية أداء هذه المهام بنفسك.

إذا كنتَ لا تزال غير مرتاح لمستواك في التحكم بالطائرة بعد قراءة التعليمات والقيام برحلة اختبار منخفضة، لا تدّخر جهدًا أو مالًا في زيارة المدارس التي تقدم دورات للمبتدئين في كيفية التحكم بالطائرات بدون طيار في منطقتك أو محيطك الجغرافي.

 

إجراء فحوصات الصيانة

صيانة الطائرات بدون طيار

حتى بعد أن تصبح مرتاحًا مع أدوات التحكم، يجب أن تستغرق بعض الوقت قبل كل رحلة لعمل مجموعة سريعة من فحوصات الصيانة. فكِّر في الأمر مثل فحص سيارة أمامك، فهو إجراء احترازي ضروري لتجنب الأضرار المستقبلية.

أولاً تأكد من شحن البطارية الرئيسية، بالإضافة إلى أي قطع غيار تخطط لحملها، بعد ذلك انظر إلى جميع مراوح الجهاز وتحقق منها جميعًا بحثًا عن علامات البلى والتآكل، وإذا كانت تبدو غير مفعلة فقم بإصلاحها في مكانها.

إذا تضمنت الطائرة بوصلة، فستكون الخطوة النهائية هي فحص ومعايرة هذا الجهاز، نظرًا لأن المواقع يمكن أن تحتوي على ملفات تعريف كهرومغناطيسية فريدة، فقد لا تتطابق الإشارات الموجودة في منطقة ما مع تلك الموجودة في منطقة أخرى.

معايرة البوصلة ستخبر الطائرة بدون طيار أين هي بالضبط قبل الطيران، مما يسمح لك بمعرفة مكانها بدقة بمجرد وجودها في الجو. يجب أن تجد هذه العملية كخيار في التطبيق التابع لطائراتك بدون طيار.

 

إبقاء الطائرة على مرأى عينيك

طائرة بدون طيار

إذا كنتَ لا تستطيع رؤية طائرتك فأنت لا تعرف ما تفعله، وطالما أنها طائرة في الجو، لا تدع الطائرة تغيب عن نظرك. هذه ليست نصيحة جيدة فقط، إنها توجيهات رسمية من إدارة الطيران والوكالات القانونية.

كما أنه من الأسهل إذا قمتَ بالطيران في ساعات النهار تجنب الأحوال الجوية السيئة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك التحقق من البيئة الخاصة بك قبل الإقلاع للتأكد من أنك لا تدخل في مشاكل مع وكالات إنفاذ القانون.

يجب عليك أيضًا أن تكون مسيطرًا على الطائرة بدون طيار في جميع الأوقات. ضع يديك على جهاز التوجيه حتى عندما تكون الطائرة بدون طيار في وضع الإقلاع أو الهبوط التلقائي. ونصحية مجانية لتجنب فقدان السيطرة، تجنب الطيران إذا كنتَ مستلقيًا أو راقدًا أو في سيارة تسير على الطريق حتى لا ينتهي بك الأمر بمئات الدولارات من العتاد المكسور.

 

المساحات المفتوحة ملعبك الجديد

طائرة بدون طيار

تحتاج إلى الكثير من المساحة لطيران الطائرة بدون طيار، لذلك قم بالطيران في المساحات المفتوحة الواسعة مثل المنتزهات والريف، هذه المناطق مثالية أيضاً للحفاظ على طائرتك بدون طيار في الجو، فلن تتفاجأ بالأشجار أو اللوحات الإعلانية، وأيضًا ستتخلص من الأشخاص والمباني والمناطق المزدحمة التي ستجدها في الأماكن العامة، هذا سيساعد على حماية ليس فقط طائرتك ولكن أيضًا الأشخاص الآخرين. وبالإضافة إلى تجنّب رفقائك الطيارين الآخرين فإنك أيضًا ستتجنب المواقف التي قد يتهمك فيها أحد الجيران بالمراقبة.

بالإضافة إلى الأشخاص، تريد إبقاء الطائرة بدون طيار بعيدًا عن الحيوانات. فبعض الحيوانات – خاصة الكلاب – لديها تفاعل كبير مع مثل هذه الأشياء الغريبة عنها، وتحاول الإمساك بها وتتفاعل معها بشكل غير متوقع، وأحيانًا تذهب إلى شنّ الهجوم وتدمير أداتك، يمكن للمناطق والحظائر المشجرة أن تخفي الحيوانات البرية أو المحلية، لذلك كن حذرًا.

 

تجنب مناطق حظر الطيران

مناطق حظر الطائرات بدون طيار

لا يمكن حتى للطائرات بدون طيار التجول في كلّ مكان في السماء، فالكثير من الدول تحدد الحد الأقصى للارتفاع الذي يمكنك استكشافه، وتقيد الطائرات بدون طيار داخل مناطق حظر الطيران المحددة. وتهدف هذه القواعد إلى حماية الطائرة بدون طيار من إتلاف نفسها أو غيرها.

يجب ألا تطير الطائرات بدون طيار على ارتفاع يزيد عن 400 قدم في السماء، لذا عليك مراعاة حدود الارتفاع، والحفاظ على عينيك وأذنيك مفتوحتين وأنت تطلقها عالياً. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تطير على مسافة خمسة أميال من المطار لأسباب واضحة: إذا كانت الطائرة بدون طيار تطير وصادفت طائرة في حالة إقلاع أو هبوط، فمن المحتمل أن يسبب هذا الأمر مشاكل للطائرات الكبيرة أيضًا.

0

شاركنا رأيك حول "تجنبًا لتحطيمها من أول محاولة طيران … دليل المبتدئين لطيران بدون طيار آمن وخالٍ من الحوادث!"