كيف تجعل تصفحك لفيسبوك أكثر متعة و فائدة

1

مقال بواسطة : عبداللطيف صواف – سوريا

جميعنا نعلم أن موقع فيسبوك هو أكبر شبكة تواصل اجتماعي على مستوى العالم اليوم ,  و قد تجاوز عدد مستخدميه المليار مستخدم من جميع أنحاء المعمورة ومازال العدد في تزايد يومي .

و مع هذا الانتشار الكبير للشبكة الزرقاء أصبحنا نشاهد مئات من  المنشورات خلال دقائق تصفحنا لها , و ربما أكثر هذه المنشورات لا يقدم لنا أي فائدة تذكر و قراءتها ليست سوى مضيعة للوقت ، فلمَ لا تضيع وقتك في أشياء تستحق ذلك ؟

في  هذا المقال سأعطيك مجموعة من النصائح تجعل عملية تصفحك لشبكة فيسبوك أقل ضررًا و أكثر متعة و فائدة .

استخدم القوائم

القوائم أحد الميزات المفيدة في فيسبوك وهي ببساطة تمكنك من اختيار مجموعة من الصفحات أو الأشخاص الذين تتابعهم وتضعهم ضمن مكان واحد فتحصل على جميع أخبارهم عند الدخول إليه , وبالتأكيد هي مفيدة جداً وستختصر عليك وقتاً كبيراً إذا كنت تريد رؤية نوعٍ معين من المنشورات، فبإمكانك أن تقوم بعمل قائمة رياضية أو تقنية أو إخبارية أو ترفيهية على سبيل المثال .

ويمكنك القيام بعمل قائمة بكل سهولة من خلال التوجه إلى الرابط fb.com/bookmarks/interests و من ثم الضغط على زر إنشاء قائمة Create List

create facebook list

والآن عليك البدء بإضافة ماتريد من صفحات و أشخاص متعلقين بموضوع هذه القائمة , ومن ثم  اختيار اسم لهذه القائمة و تعيين مستوى الخصوصية , وبعد انتهائك من تنظيم قوائمك بحسب اهتماماتك يمكنك تعيين قائمة أو أكثر كمفضلة لتتمكن من الوصول إليها مباشرة من القائمة الجانبية لصفحة التغذية الإخبارية خاصتك على فيسبوك .

تابع المبادرات العلمية

nasa arabic

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من المبادرات العلمية العربية التي تقدم المواد العلمية بطريقة مبسطة و مفيدة , من الضروري لكل شخصٍ منّا أن يدعم هذه الصفحات ويتابع منشوراتها بانتظام .

من أبرز هذه الصفحات و المبادرات : ناسا بالعربي , الباحثون السوريون , الفيزيائيون .

الوسوم

Facebook-Hashtags

مع أن الرائد في هذا المجال هي شبكة تويتر إلا أن فيسبوك قد أدخلت ميزة الوسوم Hashtags خلال عام 2013 و يمكن الاستفادة منها في اختصار الوقت للبحث عن موضوع معين بشكل عام أي في أي مكان متاح على فيسبوك دون الحاجة إلى البحث عن صفحة أو مجموعة أو شخص بعينه .

البحث المتقدم

facebook advanced search

 

يقدم مربع البحث في فيسبوك ميزات أكثر من مجرد البحث عن الأشخاص و الصفحات و المجموعات , و قد قامت الشبكة الزرقاء بإضافة العديد من التحسينات إلى مربع البحث ليصبح بالإمكان العثور على المحتوى من خلال كلمة موجودة داخل المنشور نفسه , البحث في الصور أو الفيديوهات فقط , البحث في فيديوهات الأصدقاء أو البحث عن صديق مشترك مع شخص معين , البحث في الألعاب و التطبيقات وحتى الموسيقى و الأفلام .

راجع أيضًا :  ميزة البحث المتطور Facebook Graph Search

الفلترة ثم الفلترة

unfollow

لتقليل نسبة المنشورات غير المرغوب فيها في شريط التغذية الإخبارية الخاص بك إحرص على القيام بفلترة حسابك كل فترة من خلال التحكم إلغاء متابعة ذلك الشخص الذي يغرق حسابك بالمنشورات و الإشارات غير المرغوب فيها , وقد تكون أيضًا قد قمت بمتابعة صفحة ما عن طريق الخطأ قم بإلغاء متابعتها أيضًا من خلال الذهاب إلى قائمة جميع الصفحات التي قمت بمتابعتها , و لاتنسى أن تقوم بالخروج من جميع المجموعات التي تتم إضافتك عليها من قبل بعض الأشرار و أيضًا التخلص من هؤلاء الأشرار أنفسهم .

إذا كانت لديك اقتراحات أخرى لتحسين تجربة استخدام فيسبوك لا تتردد بمشاركتها معنا في تعليق .

1

شاركنا رأيك حول "كيف تجعل تصفحك لفيسبوك أكثر متعة و فائدة"