0

يبدو أن أبل تقوم بتجهيز أضخم تحديثات iOS 9 حتى هذه اللحظة، مع العديد من التحسينات الآتيه للكثير من التطبيقات الأساسية، منها Notes و Apple News و CalPlay وغيرهم. كما أنه يوجد إضافة قد طال إنتظارها وهي ما تُعرف ب Night Shift، والتي تقوم بخفض الإضائة أثناء النوم.

لن يكون نظام iOS الجديد مُتاحاً حتى وقتٍ ما خلال هذا الربيع، ولكن إذا كنت تريد أن تضع يديك على المُميزات الجديدة اليوم، يُمكنك هذا، باستخدام iOS 9.3 Public Beta.

جرت العادة في هذه الحالة أن يكون فقط المُطورون المُسجلون هم من يستطيعوا الحصول على إصدارات Beta من الأنظمة القادمة، ولكن غيرت أبل رأيها مؤخراً. حيث أصبح بإمكان أي شخص يُريد تجربة البيتا الأخيرة أن يقوم بهذا، وفي هذا الدليل، سنُريكم كيفية القيام بهذا بشكل سليم.

من الطبيعي بكل تأكيد أن تحتوي إصدارات بيتا على بعض المشاكل. والتي قد يُلاحظها المُستخدمين. ولكن بالنظر إلى الناحية الأخرى، فإنه يظل بإمكانك العودة إلى الإصدار السابق والمُستقر الذي كان مووجداً بجهازك، وسنشرح لك كيفية عمل هذا أيضاً.

1. أخذ نسخة إحتياطية

step 1

أولاً، تحتاج للقيام بأخذ نسخة إحتياطية من هاتفك في حالة عدم عمل بعض الخدمات أو التطبيقات وأردت العودة إلى الإصدار السابق. يُرجى العلم أن نسخة iCloud الإحتياطية ليست كافية، فستحتاج إلى أخذ نسخة iTunes الإحتياطية بالكامل إذا أردت القيام بالعودة إلى النظام السابق.

إذاً، قم بتوصيل جهازك إلى الحاسب الشخصي الذي يحتوي على آخر إصدارات iTunes، واضغط على أيقونة الجهاز في التطبيق. وستظهر واجهته الرئيسية، وعند قسم “Backups”، إختر “This Computer”، وقم بتحديد “Encrypt iPhone Backup” (خطوة تُعد ضرورية للقيام بأخذ نسخة إحتياطية من كافة بياناتك) ومن ثم اضغط على “Back Up Now”.

2. تخزين النسخة الإحتياطية

step 2

ستأخذ عملية النسخ الإحتياطي عدة دقائق لتكتمل. وبمجرد أن تنتهي، ستحتاج إلى حفظ النسخة الإحتياطية حتى لا يقوم برنامج iTunes بالكتابة عليها عند أخذه نسخة إحتياطية أخرى لجهازك. سيحتاج مُستخدمي Windows إلى القيام بتخزينها يدوياً من خلال نقلها من مُجلد النسخ الإحتياطية الإفتراضي (للمزيد راجع موقع دعم Apple).

أما لحفظ النسخة الإحتياطية على نظام ماك، فكل ما عليك هو إختيار iTunes ومن ثم Preferences من قائمة Menu، واضغط على Devices، وبعد ذلك اضغط بزر الفأرة الأيمن على النسخة الإحتياطية الجديدة، واختر “Archive”. وسيتم إضافة التاريخ والوقت بعد اسم النسخة الإحتياطية وهو ما يُؤكد أن العملية قد تمت بنجاح.

3. التسجيل في Apple’s Beta Program

step 3

لتحصل على آخر إصدار بيتا من نظام iOS، تحتاج إلى التسجيل لتحصل على Apple’s Beta Software Program. قم بفتح مُتصفحك وادخل على https://beta.apple.com واضغط على الزر الأزرق في الصفحة لتقوم بالتسجيل. بعد ذلك ستُسأل عن إذا ما كنت تود تسجيل الدخول بحساب أبل خاصتك، أو القيام بالتسجيل من جديد.

إذا كنت قد قمت مُسبقاً بتفعيل خاصية Two-Factor Authentication، ستحتاج إلى إدخال كود التأكيد المُرسل إلى جهاز أبل خاصتك. وبمجرد الإنتهاء، ستبدأ في الدخول إلى ملفك الشخصي الجديد.

4. تثبيت الملف الشخصي الجديد

step 4

من خلال جهازك الخاص العامل بنظام iOS، قم بفتح مُتصفح Safari واكتب beta.apple.com/profile في شريط العنوان. وفي الصفحة التي يتم تحميلها، إضغط على خيار “Download Profile”. وبمجرد إنتهاء تحميل، سيفتح تطبيق الإعدادات تلقائياً على جهازك ليسألك عن ما إذا كنت مُتأكداً من أنك تُريد بدأ التثبيت.

قم بالضغط على “Install” ووافق على الشروط. وسيطلب منك بعدها إعادة تشغيل جهازك. بعد إعادة التشغيل، قم بفتح “Settings” ومن ثم “General” واضغط على “Software Update”. واضغط على “Install Now” وستبدأ حينها عملية تثبيت النظام الجديد.

5. فحص التوافق

step 5

عندما يتم تثبيت نظام iOS الجديد على جهازك، أول ما يجب عليه فعله هو التأكد من أن كل شيء يعمل بطريقة سليمة. استعمل جهازك بطريقة إعتيادية وقم بالتركيز في بطء أو سرعة الشاشة، عادةً ما تكون نسخ بيتا الخاصة بأبل مُستقرة، ولكن المشاكل لها وجودها دائماً في مثل هذه النسخ.

إذا كنت تُريد مُساعدة أبل لتعرف مشاكلها وتقوم بحلها، يُمكنك إستخدام تطبيق Feedback، والمُثبت كجزء من أية نسخة بيتا. تستطيع أيضاً تثبيت تطبيقات الطرف الثالث، ذلك لأن المُطورين لن يستطيع الإنتهاء من إصدار تحديثاتهم على متجر iTunes قبل أن يتأكدوا من توافقها مع النظام الجديد.

6. فحص المُميزات الجديدة

step 6

بالتأكيد أنت قد قمت بتثبيت هذا النظام لتستفيد من مُميزاته في أسرع وقت، مثل تطبيق Notes المُحسن و Apple News و Health و CarPlay، فتأكد من إختبار كل هذه التطبيقات. وقم بالإنتباه أيضاً إلى ميزة Night Shift الجديدة والمُصممة لتقليل كمية الضوء الأزرق الذي يعمل في الليل، وهي مُشابهة لتطبيق Flux.

يُمكنك أن تجد خيارات تحكم جديدة في Settings > Display and Brightness، وتستطيع تفعيل أو تعطيل هذه الخاصية. كما يُمكنك أيضاً أن تفحص 3D Touch Quick Actions الموجودة في عدة تطبيقات.

7. العودة إلى النظام السابق

step 7

إذا واجهت مشاكلاً مع نسخة Beta، مثل عطب أحد التطبيقات أو نقص في عمر البطارية أو غيرها، فمن السهل أن تعود إلى الإصدار السابق الذي كنت تستخدمه من خلال استخدام نسختك الإحتياطية المُخزنة. أولاً، قم بالذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم iCloud، وقم بتعطيل خاصية Find My iPhone.

الآن، قم بتوصيل هاتفك بالحاسب الذي تم تخزين النسخة عليه، ومن ثم أعد تشغيل الهاتف من خلال الضغط لفترة على زر Sleep/Wake وزر Home لمدة عشر ثوانِ على الأقل، ولا تُفلت يداك حتى يظهر لك شعار Apple.

ابقى مُنتظراً حتى تظهر أيقونة iTunes في شاشة Recovery Mode. في بعض الحالات قد تحتاج لإعادة هذه الخطوة عدة مرات حتى تبدأ هذه الشاشة في الظهور.

8. إستعادة النسخة الإحتياطية

step 8

في نمط Recovery الظاهر على جهازك والمُوصل بجهاز الحاسب، ستظهر لك نافذة على شاشة برنامج iTunes. إضغط على “Restore” وأكد الأمر ثانية عندما يُحذرك iTunes من أن هاتفك سيتم مسح ما فيه. لفتح قائمة Software Update في هاتف iPhone، إضغط على “Restore” و “Update”.

سيُعطيك هذا تفاصيل عن الإصدار الأخير من iOS، إضغط على “Next” وبعد ذلك قم بالموافقة على الشروط لتبدأ في التثبيت من جديد. وعندما تنتهي، إختر “Restore Backup” في تطبيق iTunes، واختر النسخة الإحتياطية التي سبق تخزينها، واضغط على “Restore”، وسيبدأ جهازك في عملية الإستعادة.


المصدر: TechRadar

0

شاركنا رأيك حول "كيفية تثبيت نظام iOS 9.3 Beta الآن والحصول على ميزات النظام الجديدة"