أهم التوصيات لتنظيف هاتفك الذكي بطريقة صحيحة

أهم التوصيات لتنظيف هاتفك الذكي بطريقة صحيحة
1

جميعنا يتنقل حاملاً هاتفه الذكي في كل مكان دون الأخذ في الحسبان مدى نظافة الوسط المحيط بنا، عوضًا عن تلويثنا نحن بالمايكروبات كذلك ستنتقل هذه المجهريات المؤذية إلى هاتفنا الذكي، وما لم تنتبه لتنظيف هاتفك الذكي وتعقيمه بطريقة صحيحة فستعمل الظروف على تهيئة مناخ مناسب لتوطينها في الأجزاء المهملة من هاتفنا.

بحسب الدراسة التي أعدتها مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي قبل عدة أعوام، بأن 92% من الهواتف التي خضعت للاختبار كانت تختبئ بداخلها أو على سطحها المايكروبات، سنقدم في هذا المقال الطرق الصحيحة لتعقيم الهواتف الذكية حتى نتجنب سوية الآثار الجانبية المؤذية التي قد تنتج عن توفير ملاذ آمن للبكتيريا في هواتفنا.

اجعل من التنظيف عادة داوم عليها

امسح هاتفك الذكي باستمرار، واستخدم المناديل المضادة للبكتيريا، والمعقمة، ستجد العديد من الماركات التي قد تقدّم هذه المناديل في الأسواق ولكن لغايات مختلفة، منها لاستخدام تعقيم وتنظيف الأطفال، أو لتنظيف الأيدي أثناء الرحلات الخارجية، وبمقاسات مختلفة تتناسب مع قياسات الشاشات المتعددة.

إن لم يكن لديك هذه المناديل يمكنك صنع منديلك الخاص، كل ما نحتاجه هو زجاجة رذاذ صغيرة و ” 0.24 لتر ” من الكحول بتركيز 70%، و ” 0.24 لتر ” من الماء المقطر. (تأكد من أن الماء مقطرا. استخدام المياه العادية يمكن أن تترك وراءها مخلفات) وخليط بنسبة 50-50 من الخل الأبيض والماء المقطر، إذا كنت ترغب في إضفاء لمسة إضافية من الروائح الذكية فلا مانع.

عينة من ادوات تنظيف الهواتف الذكية

لتنظيف الشقوق والمنحنيات

تلك الشقوق الصغيرة بين الزجاج والهيكل المعدني للهاتف من، الشيء المفضل والذي سيسهل عليك عملية التنظيف من خلال عود خشبي صغير ” تستطيع استخدام عود تنظيف الأذن و عود تنظيف الأسنان – نكاّشة الأسنان ” ستمكنّك هذه الأعواد من الوصول لمنحنيات الجهاز بكل سهولة، طبعا مع استخدام خليط التعقيم الخاص بك أو باستخدام مناديل التعقيم الجاهزة.

تنظيف الهواتف الذكية وتعقيمها

من الأسهل البدء بتنظيف الشقوق والمنحنيات باستخدم أعواد الأسنان ثم بعد ذلك استخدام أعواد الأذن المغطاة بالقطن مع تعقيمها بعد إزالة ما تخبئه المنحنيات من مواد ضارّة. طبعًا عليك الحذر عند التنظيف خصوصًا عند الوصول إلى منطقة عدسة الكاميرا وضوء الفلاش والأزرار المختلفة على هيكل الهاتف الذكي.

تنظيف الهواتف الذكية وتعقيمها

لا تنس تنظيف سماعات الأذن

تنظيف سماعات الأذن أكثر صعوبة من تنظيف الهاتف الذكي، فهي تستخدم في جزء داخل الجسم، ومعروف أن التعقيم الخاص بالأجزاء الداخلية للجسم أكثر صعوبة من تنظيف الجروح العادية على سطح الجسم، باستخدم محلول تعقيم مخفف أكثر من المحلول الذي أشرنا إليه في الأعلى، والعمل على استخدام عدة سماعات في الوقت الذي تعقم وتنظف واحدة تبقى لديك أخرى لاستخدامها.

تنظيف سماعات الأذن وتعقيمها

ولتسهيل الأمر ولكن قد يحتاج الأمر لجهاز تعقيم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية UV كما هو مستخدم في تعقيم الأدوات الطبية في المراكز الصحية والمستشفيات، ولكن إن لم يتوفر مثل هذا الجهاز فلن نعدم الحيلة في تنظيف السماعات كما في حالة تنظيف الجزء السطحي الخارجي  والمنحنيات والشقوق المصنّعة عليه.

في الختام، الحفاظ على نظافة وتعقيم الهواتف الذكية التي أصبحت تلازمنا في جميع الأماكن والأوقات، ولا يكاد تخلو يد أحدنا عدة ساعات من حمله أو استخدامه، وتسمل عمليات التنظيف كذلك بقية الأجهزة الالكترونية التي نستخدمها وتتنقل معنا في حلنا وترحالنا، مثل الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية المتنوعة، وحتى ساعات اليد الذكية، فدرهم وقاية وتعقيم، أفضل من أي جهد لعلاج الأمراض الناتجة عن الميكروبات والبكتيريا التي قد تنشط في منحينات هياكل الأجهزة الذكية المختلفة.

المصدر: GreenBot للكاتبة Florence Ion.

1

شاركنا رأيك حول "أهم التوصيات لتنظيف هاتفك الذكي بطريقة صحيحة"