كيف تعرف كود التفعيل الخاص بنظام ويندوز على حاسوبك الشخصي؟

0

إن كنت تمتلك حاسب مكتبي Desktop أو حاسب محمول Laptop وقمت بتنزيل نظام تشغيل ويندوز بنفسك، فمن البديهي أن يكون كود تفعيل النظام موجود على القرص المرن CD الخاص بنسخة ويندوز التي قمت بشرائها، أو تم إرساله على بريدك في حالة ما إذا كنت قد ابتعت نسخة ويندوز من موقع مايكروسوفت وقمت بتنزيلها مباشرة.

أما في حالة ما إذا كنت قد اقتنيت حاسب محمول مثبت عليه نظام ويندوز بالفعل، فمن الصعب أن تجد كود التفعيل الخاص بنسخة نظام التشغيل لديك، فهو لن يكون ظاهر للعيان على الحاسب أو في مكان واضح بالنظام، بل يكون مشفر ومخبأ بداخله، وذلك لأنك لن تحتاجه في الظروف العادية.

فإن كنت تريد إعادة تنزيل نظام التشغيل لأي سبب من البداية، فسيمكنك ذلك من قسم الريكوفري Recovery الموجود بالجهاز، فهو يحمل الإعدادات الأصلية لنظام التشغيل وسيعيده إلى حالة المصنع، وسيقوم بتفعيل النسخة تلقائيًا، وبالتالي لن تحتاج إلى معرفة كود التفعيل.

Recovery-4A

ولكن في حالة ما إذا حدث تلف لأي سبب في هذا الجزء، ولن تستطيع إعادة تنزيل نسخة ويندوز من خلال الريكوفري، فلن يكون أمامك حل سوى تنزيل نسخة ويندوز جديدة مماثلة لما كانت على حاسبك من على موقع مايكروسوفت لتنصيبها على جهازك، ولكن لابد لك في هذه تلك الحالة من معرفة كود التفعيل الموجود بنسختك الحالية حتى لا تضطر لشراء كود تفعيل أخر، وهو أمر غير منطقي بالطبع!

وقبل أن تقوم بتنصيب النسخة الجديدة يجب عليك الاستعداد لأمرين وهما:

  • تنزيل التعريفات الخاصة بقطع حاسبك من الموقع الخاص بالمنتج، لأن التعريفات تكون موجودة كذلك بداخل قسم الريكوفري، وبما أنك لا تستطيع استخدامه فلن يمكنك تعريف القطع تلقائيًا. فلا تنس أن تقوم بتنزيلها من الموقع لتستطيع تعريفها بنفسك بعد تنزيل النسخة.
  • لابد من معرفة كود تفعيل نسخة ويندوز الحالية قبل تنزيل النسخة الجديدة لأنك لن تستطيع العودة إلى النسخة الحالية مرة أخرى.

بالنسبة للأمر الأول فهو بسيط وتستطيع عمله بسهولة بالغة، سيحتاج منك تحميل التعريفات بعض الوقت فقط، وستحفظها على قرص خارجي أو بارتشن غير الذي ستقوم بتثبيت نسخة ويندوز الجديدة عليه، ولكن الخيار الأول هو الأسلم دائمًا.

أما الأمر الثاني فعلى الرغم من كونه معقدًا إلا أن الحل بسيط جدًا، وستقوم بعمل ذلك بالاستعانة بأداة خارجية (طرف ثالث) ستقوم بعرض كود التفعيل فور تشغيلها، وهي أداة ProduKey. بعدها ستقوم بكتابة كود التفعيل في ورقة أو ملاحظة خارجية لتحتفظ بها حتى يتم طلب الكود أثناء تنصيبك لنسخة ويندوز الجديدة.

use-produkey-to-find-windows-product-key

لتحميل أداة ProduKey اضغط الرابط التالي:

NirSoft Product CD Key Viewer

بعد الذهاب للرابط أعلاه ستتجه إلى أسفل الصفحة، وستجد روابط تحميل الأداة موجودة باللغة الإنجليزية، ستختار الرابط المناسب لك ثم تقوم بالضغط عليه لبدء التحميل، ولن يستغرق الأمر أكثر من ثانية واحدة لتكون الأداة على حاسبك، جاهزة للتشغيل الفوري، حيث لا تتطلب تنصيب على الحاسب.

وإن كنت تفضل تنزيل الأداة بلغة أخرى، مثل اللغة العربية، فأسفل روابط التحميل ستجد جدولًا به روابط تحميل الأداة بلغات مختلفة، اختر اللغة المراد تحميل الأداة بها، وقم بالضغط على الرابط الخاص بها.

بهذا تستطيع تنزيل نسخة جديدة من نظام التشغيل وأنت متطمئن بدون الحاجة إلى قسم Recovery التالف على جهازك.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تعرف كود التفعيل الخاص بنظام ويندوز على حاسوبك الشخصي؟"