خطوات بسيطة ونصائح للحصول على أفضل أداء لحاسبك الجديد!

كيف تحسن اداء الكمبيوتر
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عند شرائِك لكمبيوتر شخصي جديد أو حتى كمبيوتر محمول تشعر بالحماسة الشديدة لتشغيله وتجربته لأول مرة، وتجربة الألعاب والتطبيقات دون الاهتمام ببعض النقاط التي ستجعل جهازك الجديد يعمل بشكل أفضل ولفترات أطول دون مواجهة مشاكل تخص نظام التشغيل. إذًا كيف تحسّن أداء الكمبيوتر الخاص بك؟ في هذا المقال سنتحدث عن أمور بسيطة وضرورية عليك القيام بها للحصول على أفضل أداء للجهاز:

فحص وتحديث الـ Bios

bios update

لا يهتم الكثيرون بتحديث الـ Bios الخاص بهم، وهو يُعتبر عقل اللوحة الأم والمتحكم الرئيسي في جميع القطع المتصلة بها. وتُعتبر عملية التحديث هامةً للغاية فهي تحافظ على ثبات الحاسب، وأيضًا تمكن اللوحة الأم من التعرف على قطع جديدة من معالج وذاكرة، ونذكر على سبيل المثال مشكلة معالجات Ryzen APU، حيث حين تقوم بتركيب المعالج على اللوحة الأم لا يتم التعرف عليه، ويجب أن تقوم بتحديث الـ Bios لكي يتم التعرف على المعالج بالشكل الصحيح، ولم تعد عملية التحديث صعبةً كما كانت في الماضي، فتستطيع التحديث عن طريق نظام التشغيل Windows أو حتى عن طريق الدخول على واجهة الـ Bios، وطلب التحديث عن طريق الاتصال بالإنترنت.

تحديث نظام التشغيل

تحديثات نظام التشغيل

هناك العديد من أنظمة التشغيل، ولكن يظل نظام التشغيل Windows هو الأفضل على الإطلاق نظرًا للدعم الشديد الذي تقدمة شركة مايكروسوفت لهذا النظام، وهو ما يجعله أكثر ثباتًا وقابليةً لتشغيل أغلب البرامج والألعاب دون مشاكل تُذكر. أنصحك بشدة بمجرد تثبيت نظام التشغيل أن تقوم بالبحث عن تحديثات النظام، والتي تضيف خصائص جديدة وأيضًا تقضي على الثغرات في النظام. ليس هذا فقط، ولكن أيضًا يتم تحديث أغلب القطع المتصلة بالحاسب لآخر نسخة. ويجد العديد من الأشخاص أنّ هذه العملية طويلة ومرهقة، ومن الممكن أن يظل التحديث يعمل لساعات مثل: التحديث الأخير Fall Creators Update.

ولكن هذه التحديثات تغير أيضًا من شكل نظام التشغيل وتجعله أكثر سرعةً، ويمكن تفعيل هذه الخاصية عن طريق اتباع الخطوات Settings > Update & security.

 

إزالة البرامج غير الضرورية

تقوم الشركات بوضع العديد من البرامج المخفية، والتي يتم تثبيتها دون علمك وتعمل في الخلفية، وتصاب بالاندهاش من البطء الشديد للجهاز رغم العتاد الداخلي القوي، ويكون السبب هذه البرامج غير المرغوب فيها، ويجب أن تقوم بالبحث عنها في البرامج المثبتة، وتقوم بإزالتها أو تنزيل برامج متخصصة في إزالة هذه البرامج، وتجعلها تقوم بهذا الدور بالنيابة عنك.

تنزيل وتحديث برامج القيادة Driver

كما ذكرتُ في نقطة سابقة، إنّ نظام التشغيل يقوم بتحديث القطع المتصلة بالحاسب، وأيضًا القطع المتصلة على اللوحة الأم، ولكن يجب أن تقوم بالاهتمام ببعض القطع مثل: البطاقة الرسومية التي تقوم بتحديث الـ Driver الخاص بها بشكل دوري عند صدور الألعاب الجديدة.

أيضًا، وضع برامج مساعدة لكي تظهر الألعاب بشكل أفضل تفتح لك العديد من الاختيارات، فيوجد في اللوحة الأم العديد من التعريفات المهمة مثل: بطاقة الصوت أو الشبكة أو الشريحة الرئيسية للّوحة الأم، وبمجرد تحديثهم أو تثبيت برامج القيادة الخاصة بهم ستلاحظ اختلافًا كبيرًا في الأداء الخاص بالحاسب.

تثبيت متصفح جديد

كما في كل أنظمة التشغيل، يتواجد المتصفح الافتراضي في نظام التشغيل Windows، ولكن يعيبه البساطة الشديدة وعدم الاحترافية مع عدم وجود اختيارات جانبية وإضافات تجعل المتصفح يعمل بشكل أفضل، وأنصحك بالتفكير في الحصول على متصفح بديل مثل: Chrome وFirefox وهما من أفضل وأشهر برامج التصفح في وقتنا الحالي.

وبغض النظر عن استخدامك للمتصفح، فبالتأكيد ستلاحظ الاختلاف الجوهري بين المتصفح الافتراضي، وتلك المتصفحات الخارجية سواءً من حيث السرعة أو الإضافات الجانبية المهمة.

تثبيت البرامج الأساسية للحاسب

بالطبع عند تثبيت نظام التشغيل لأول مرة ستحتاج العديد من البرامج الأساسية، والتي تقوم باستخدامها بشكل يومي مثل: TeamViewer و7-Zip وVLC والعديد من البرامج الأُخرى. ولعل أبرز مشكلة تواجه العديد من المستخدمين هي صعوبة اختيار كافة البرامج الأساسية في وقت واحد، وستحتاج للبحث وتنزيل كل برنامج على حِدة، وهو ما يكلفك وقتًا ومجهودًا كبيرًا.

لذلك، نجد العديد من البدائل التي تسمح لك باختيار البرامج التي تريدها، وتثبيتها جميعًا بضغطة زر واحدة مثل: برنامج Ninite، وتستطيع من خلاله اختيار كافة البرامج التي تريدها، ويقوم البرامج بالنيابة عنك بتنزيلها وتثبيتها.

عمل اختبارات لقطع الحاسب Benchmarks

اختبار Benchmarks

يعتقد الكثيرون أنّ الاختبارات التي تتم لقطع الحاسب هي لمعرفة مدى قوة الحاسب لتشغيل الألعاب، على سبيل المثال، ولكن هناك ميزة هامة لهذه الاختبارات، وهي التأكد من أنّ جميع القطع تعمل بشكل سليم وبكامل طاقتها.

عند الضغط على البطاقة الرسومية يخبرك الاختبار أنّ البطاقة تعمل بشكل طبيعي، أو اختبار المعالج ومراقبة درجة الحرارة، والتأكد من أنّ المروحة تعمل بشكل صحيح، أو أنّ التهوية الخاصة بالحاسب جيدة ولا تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. ويُفضَل عمل اختبار لكل قطعة على حِدة؛ للتأكد من سلامة تلك القطع، وأيضًا أنصحك بتكرار هذه العملية بشكل دوري لمتابعة حالة القطع الداخلية مع مرور الوقت.

تثبيت برامج للحماية

هناك نصائح بسيطة لحماية حاسبك الشخصي من البرامج الضارة والاختراق مثل: عدم فتح رسالة مجهولة، أو تثبيت تطبيق لا تعلم مصدره. بالطبع هذه الخطوات ستقدم لك حمايةً جيدةً ولكنها ليست كافيةً.

أنت بحاجة إلى تثبيت برنامج لمكافحة البرامج الضارة، وهناك العديد من التطبيقات القوية مثل: Avast وAvira وAVG وBitDefender، فمجرد تثبيت أي من هذه البرامج فأنت تحصل على حماية جيدة ضد البرامج الضارة، وتستطيع زيادة هذه الحماية عن طريق تثبيت جدار ناري Firewall لمقاومة الهجمات الخارجية على حاسبك الشخصي، وبالرغم من وجود نظام افتراضي للحماية داخل نظام التشغيل Windows، إلّا أنّه غير كافٍ لتقديم الحماية المطلوبة بشكل قوي وفعّال.

النسخ الاحتياطية backup

أعتقد أنّ هذه من أهم النقاط، عليك أخذ نسخة احتياطية من نظام التشغيل وكافة الملفات الشخصية التي تمتلكها على الحاسب.

من الممكن في لحظات أن تفقد كل ملفاتك وبياناتك الشخصية عند فشل النظام، أو تلف وحدة التخزين. لذلك، عليك الاهتمام بعمل نسخة احتياطية والاحتفاظ بها في مكان محمي بعيدًا عن الحاسب مثل وحدة تخزين خارجية، أو تقوم بتحزين الملفات على وحدة تخزين سحابية، وبذلك تضمن الحفاظ على ملفاتك من الضياع، وتستطيع استعادتها في أي زمان ومكان.

0

شاركنا رأيك حول "خطوات بسيطة ونصائح للحصول على أفضل أداء لحاسبك الجديد!"

أضف تعليقًا