كيف تسمح لأحبائك بالتحكم ببياناتك الحساسة وحساباتك الاجتماعية بعد وفاتك؟

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الموت هو أمر لا مفر منه. ولكن نظرًا لأننا أصبحنا نقضي معظم حياتنا عبر الإنترنت ومنصاتها، فمن المهم أكثر من أي وقت مضى أن نتأكد من أن أحبائنا ومن نثق فيهم يمكنهم الوصول إلى حساباتنا الرقمية -وما أكثرها- عندما نغادر هذه الدنيا.

لذلك عزيزي القارئ لا تكن مثل ذلك الشخص الذي ترك عملائه يندبون حظهم وهم يرون أن هنالك أكثر من 190 مليون دولار من أرباحهم في محفظة إلكترونية، ولكنهم لا يستطيعون الوصول إليها لأنه الوحيد الذي يملك كلمة المرور وقد مات.

وبالتالي، حتى لا يعاني أحبائك بعد وفاتك -حتى ولو لم تكن صاحب محفظة تداول عملات مشفرة مثل الشخص أعلاه- فمن الضروري أن تترك أمر حساباتك على الإنترنت لمن تثق فيهم، خاصة الإجتماعية منها والبريد الإلكتروني.

وهناك عدد من الطرق التي يمكن لأحبائك فيها طلب الوصول إلى حساباتك بمجرد رحيلك، وبالرغم من صعوبة هذا الأمر بالنسبة لهم إلا أن موت الإنسان أمر واقع لا نستطيع الهروب منه مهما كانت الأسباب.

ولذلك، نجد أن هنالك العديد من الخدمات عبر الإنترنت تتيح لك تعيين جهات اتصال قديمة أو منح حق الوصول لحساباتك بعد فترة من عدم النشاط. وهنا سنخبرك كيفية التأكد من أن الأشخاص الذين تتركهم وراءك قادرين على إدارة شؤونك الرقمية عندما لا يمكنك ذلك.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

إنشاء أدوات الطوارئ في تطبيقات مدير كلمة المرور

إنشاء أدوات الطوارئ في تطبيقات مدير كلمة المرور - حساباتك

تطبيقات مدير كلمات المرور تقوم تلقائيًا بتضمين مفاتيح جميع حساباتك الرقمية وإتاحة الدخول لها بمفتاح رئيسي واحد، لذلك من المفيد إخبار أحد أحبائك أو أحد أفراد أسرتك مِن مَن تثق فيهم بالكلمة الرئيسية للتطبيق لإستخدامها وحذف حساباتك جميعها عند حدوث طارئ لك أو وفاتك.

تطبيق 1Password على سبيل المثال، لديه ميزة إنشاء مجموعة أدوات الطوارئ Emergency Kit عند التسجيل، والتي تشمل جميع المعلومات التي قد يحتاجها شخص ما لتسجيل الدخول إلى حسابك، لذلك قم بطباعته أو تنزيل نسخة منه على محرك أقراص USB ووضعه في مكان آمن، مثل صندوق أدواتك الشخصي حيث يمكن لأحبائك الوصول إليه في حالة وفاتك.

وبالإضافة إلى تخزين كلمات المرور لحساباتك المالية، يمكنك أيضًا تخزين معلومات مثل الأرقام المصرفية وأرقام بطاقات الائتمان وأي معلومات مهمة أخرى قد تحتاج إلى تركها، كما توفر تطبيقات أخرى مثل Keeper و Dashlane ميزات مماثلة.

إذا كنت تستخدم تطبيق Keeper، فافتح حسابك على الموقع، ثم انتقل إلى Account Manage ثم Account Emergency Access، ومن هناك يمكنك إضافة ما يصل إلى خمسة عناوين بريد إلكتروني كجهات اتصال في حالات الطوارئ. ويسمح لك التطبيق أيضًا بإعداد فترة انتظار لمدة سبعة أيام، لذلك إذا لم تستخدم حسابك في ذلك الوقت، فسيتم إخطار جهات الاتصال الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: بعد إيقاف خدمة الروابط المختصرة من جوجل … إليك أفضل مواقع اختصار الروابط

إضافة جهة اتصال فيسبوك كوصي على حسابك

من المهم ضمان وصول أحبائك إلى معلوماتك المالية، ولكن ماذا عن وسائل التواصل الاجتماعي؟ قد يبدو الحفاظ على الملفات الشخصية تافهاً، لكن حياتنا تعيش بشكل متزايد على الإنترنت، لذلك قد تريد حذف ألبومات الصور، والرسائل، والتذكارات الأخرى.

يتيح لك فيسبوك تحديد جهة اتصال يقوم بمقام الوريث أو الوصي على حسابك للقيام بإحياء ذكرى حسابك أو الاحتفاظ بنسخة مختصرة من ملف التعريف الخاص بك نشطة بعد وفاتك. سيعرض الحساب التذكاري لافتة في ملفك الشخصي تشير إلى أنك متوفى، بالإضافة لإزالة حسابك من نتائج البحث العامة، وإيقاف تذكير أصدقائك بعيد ميلادك. سيظل الأصدقاء قادرين على نشر الرسائل في الجدول الزمني الخاص بك، إذا سمحت لهم بذلك من خلال إعدادات الخصوصية.

لإعداد جهة إتصال الوصي/الوريث، توجه إلى صفحة الإعدادات Settings، وانقر فوق تحرير Edit ضمن إدارة الحساب Manage Account. في المربع الذي يظهر، اكتب اسم الشخص الذي تريد أن يكون الوصي/الوريث الخاص بحسابك بعد وفاتك وانقر فوق إضافة Add.

ملاحظة: يجب أن يكون هذا الشخص الذي تختاره صديقك على فيسبوك، ويمكنك تنبيهه إلى أنه قد تم اختياره أم لا، إذ سيتم إضافته كجهة اتصال وصي/وريث سواء أرسلت له رسالة أم لا.

إضافة جهة اتصال فيسبوك كوصي على حسابك - حساباتك

ستكون جهة الاتصال الوريث/الوصي قادر على قبول طلبات الصداقة الجديدة، وتغيير بيانات ملفك الشخصي وصورة الغلاف، وكتابة رسالة مثبتة لإحياء ذكري وفاتك الواقعية وأيضًا لإحياء ذكرى حسابك، وسيجد أي شخص يزور حسابك هذه الرسالة مثبتة في صدر الخط الزمني الخاص بك. كما يمكنه أيضًا اختيار إلغاء تنشيط/قفل حسابك بعد وفاتك من خلال إدارة الحساب، وذلك بالتمرير لأسفل واختيار “طلب حذف الحساب Request account deletion”.

إقرا أيضا: ماذا يحدث عندما تقوم بتعطيل Deactivate حسابك على موقع فيسبوك بدلًا من حذفه نهائيًا؟!

قم بإعداد مدير حسابات جوجل غير النشط

من منا لا يستخدم خدمات جوجل؟ لذلك فإن جوجل تقدم مدير حسابات غير نشط Inactive Account Manager يقوم تلقائيًا بتسليم التحكم في حسابك إلى شخص معين بعد فترة محددة من عدم النشاط.

لإعداده، توجه إلى هذه الصفحة وانقر فوق ابدأ. بعد ذلك، حدد المدة التي تريد أن تنتظرها قبل أن تعلن جوجل أن حسابك غير نشط (بشكل افتراضي، يتم تعيين ذلك بعد ثلاثة أشهر) في الأسفل، ثم أضف أو تحقق من رقم هاتفك ورقم بريد إلكتروني آخر خاص يقوم بالاتصال أو الاسترداد. ستحاول جوجل الاتصال بك عدة مرات عبر هذا الرقم أو البريد الإلكتروني قبل أن يحول حسابك إلى شخص آخر. عند الانتهاء، انقر فوق التالي Next.

في الخطوة الثالثة، انقر فوق إضافة شخص وأدخل عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي ترغب في أن يتحكم في حسابك وانقر فوق التالي next، ثم انقر فوق مربع الاختيار الموجود بجانب كل خدمة من خدمات جوجل التي تريد منها أن تكون قادرة على تنزيل بياناتك. يمكنك السماح بالوصول إلى كل شيء أو اختيار خدمات معينة، مثل يوتيوب وبمجرد الانتهاء، انقر فوق التالي Next. ستتمكن بعد ذلك من إضافة رقم هاتف جهة الاتصال الخاصة بك، للمساعدة في تأكيد هويتك. انقر فوق حفظ Save.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي خصوصيتك على الإنترنت

أسفل هذا القسم، انقر فوق تعيين رد تلقائي Set Autoreply، سيتيح لك ذلك إعداد رسالة تلقائية ستوجه إلى أي شخص يقوم بإرسال بريد إلكتروني إليك بعد وضع علامة على حسابك على انه غير نشط. املأ حقل الموضوع والرسالة بالرسالة التي تريد أن يستلمها الأشخاص الذين يرسلون إليك عبر البريد الإلكتروني.

ويمكنك أيضًا النقر فوق إرسال استجابة فقط للأشخاص في جهات الاتصال الخاصة بي Only send a response to people in my Contacts عند الانتهاء، انقر فوق حفظ Save ثم انقر فوق التالي Next. ستتيح لك الخطوة الأخيرة حذف حسابك في جوجل بعد ثلاثة أشهر من وضع علامة الغير النشطة inactive. قم بتمكين هذا التبديل إذا أردت، ثم انقر فوق مراجعة الخطة Review Plan، وتحقق من اختياراتك، وانقر فوق تأكيد الخطة Confirm Plan.

اقرأ المزيد: كيف تقوم باسترداد حسابك على فيسبوك

لا تنسى المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication

إذا كان لديك ميزة مصادقة ثنائية تم إعدادها على حسابات مهمة، فسوف يحتاجها أحبائك إلى الوصول إلى هاتفك، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك، لاعتراض الرموز الثانوية.

أحد الخيارات هو إضافة بصمة شخص موثوق به أو وجهه لهاتفك. وتختلف الخيارات بالنسبة لهواتف الاندرويد حسب الهاتف الذي بحوزتك، وبالتالي فإن البحث السريع في جوجل متضمنًا إسم هاتفك المحدد يجب أن يضعك على المسار الصحيح.

بينما أبل وهواتفها أيفون فإنها تجعل الأمور أسهل قليلاً، فيمكن لأولئك الذين يمتلكون هواتف أيفون مع معرف اللمس إضافة بصمة إضافية من خلال الانتقال إلى الإعدادات Settings ثم معرف اللمس ورمز المرور Touch ID & Passcode ثم إضافة بصمة Add a fingerprint وإذا كان لديك هاتف أيفون أكس، فأضف وجهًا آخر إلى Face ID.

مع ملاحظة أنه حتى مع إعداد Touch ID أو Face ID على هاتف الايفون الخاص بك، ستحتاج إلى إدخال رمز المرور الخاص بالهاتف إذا تم إعادة تشغيل الجهاز أو إذا كان غير نشط لأكثر من 48 ساعة. لذلك قد يكون من الجيد السماح لهذا الشخص الموثوق به معرفة رمز المرور الخاص بك أيضًا.

اقرأ أيضًا: قائمة أقوى ألعاب الأونلاين لعام 2017 … من المسيطر على ساحة الألعاب اليوم؟

من الجيد عمل نسخة احتياطية

مع كل هذه الخطوات التي ذكرناها في الأعلى، يجب أن يكون جزء كبير من بياناتك في متناول من تركت لهم أمر إدارة إرثك الرقمي بعد وفاتك. لكن لسوء الحظ، ليست كل خدمة توفر طريقة مرتبة لمنح الوصول. هذا هو السبب في أنه من الجيد أن تقوم عادة بحفظ عملك وبياناتك المهمة على قرص صلب خارجي وعمل نسخة احتياطية من بياناتك بشكل منتظم.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تسمح لأحبائك بالتحكم ببياناتك الحساسة وحساباتك الاجتماعية بعد وفاتك؟"

أضف تعليقًا