كيفية عمل Root لأكثر الهواتف العاملة بنظام Android شيوعًا

كيفية عمل Root لهاتفك
3

أعترف وأعتذر لتغيبي وتأخري لوقتٍ طويل في كتابة ونشر هذا المقال الذي طلبه الكثيرون، والذي هو استمرار لسلسلة المقالات الخاصة بعمل root للهواتف العاملة بنظام Android، والآن –وأخيرًا- قد حانت لحظة العمل الحقيقي.

قبل أن أبدأ في الدخول في صُلب الموضوع مُباشرةً، تستطيع أن تأخذ جولة بداخل المقال السابق، والذي يُعرف ماهية عمل root لهواتف أندرويد بشكلٍ عام دون التطرق لموضوع مقالنا اليوم وهو كيفية عمل root لها:

كل ما تُريد أن تعرفه عن عمل root لهواتف  Android – تقرير شامل

نبدأ من هنا في الحديث عن كيفية عمل root أو الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق لأكثر أنواع الهواتف الذكية العاملة بنظام Android شيوعًا، والتي تختلف الطريقة بين كلٍ منها، إلّا أنّها تقريبًا تجتمع على أنّها تحتاج لحاسب شخصي أو محمول كي نتمكن من إتمام العملية، إلّا أنّ هذا الأمر لن يكون عائقًا على كلِ حال، فسأحاول في مقالٍ لاحق –لن أتأخر فيه كما تأخرت في هذا- أن أقوم بشرح كيفية القيام بهذه العملية دون استخدام حاسب شخصي –في حالة كان مُتاحًا- وهو بالتأكيد ما لن سيكون لكافة الهواتف. دعونا ننتقل الآن إلى العمل.

** تنويه: أنا لست مسؤولًا عن أيًا ما كان تقوم به في هاتفك، كافة الطرق التي يتم كتابتها هي طُرق مجربة وسليمة، ولسنا مسؤولين عن أي عُطب أو فقد ضمان قد يُصيب هاتفك، وأتمنى منك قرائة المقال السابق الإشارة إليه قبل الاستمرار في قرائة الأسطر التالية.

هواتف Samsung

كيفية عمل Root لهاتفك

سأبدأ الآن من أكثر الهواتف العاملة بنظام Android  شيوعًا وهي هواتف العملاق الكوري Samsung بالطبع. تتميز هواتف Samsung بسهولة عمل root لها؛ وذلك لدعمها لبرنامج Odin، والذي يُمكنك من الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق بكل سهولة ويُسر ومن خلال خُطواتٍ بسيطة.

كل ما عليك عمله هو البحث عن إحدى نُسخ برنامج Odin ويُفضّل أحدثها بالطبع، ومن ثم تحميل ملف root الخاص بهاتفك من إحدى المواقع التي تُوفر هذا الملف، وأنا شخصيًا أنصح بموقع فريق XDA-Developers ليكون رفيقك في كافة ما تقوم بعمله في هاتفك أينما كان كونك ستجد الدعم لكافة أنواع الهاتف القديم منها والجديد على هذا الموقع.

بعد تحميل ملف root وبرنامج Odin، تقوم بتفعيل خيار USB Debugging من الهاتف، والذي تستطيع تفعيله من خلال تفعيل Developer Options عن طريق الضغط ثلاث مرات مُتتالية على Build Number من About Device.

تعرف على نمط USB Debugging وأهميته وفوائده

كيفية عمل Root لهاتفك

بعد القيام بتفعيل نمط USB Debugging عليك أن تقوم بعدها بتفعيل نمط Download Mode من هاتفك بعد فتح برنامج Odin، وذلك من خلال إغلاقه وبعدها الضغط على زر Home وزر التشغيل وزر خفض الصوت في آنٍ واحد، وبعدها تقوم بتوصيل الهاتف عن طريق وصلة USB الخاصة به بحاسبك ليقرأه برنامج Odin، وبهذا تكون قد وصلت إلى الخُطوة الأخيرة وهي اختيار ملف root من خيار PDA، ولا تنس إلغاء اختيار “Re-Partition” من البرنامج، والآن تقم بالضغط على زر Start ليقوم البرنامج بعمله دون أدنى تدخل منك لدقائق معدودة.

هواتف LG

كيفية عمل Root لهاتفك

قد يكون الأمر هنا أسهل قليلًا من Samsung، حيث تستطيع الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق في هواتف LG من خلال استخدام برنامج iRoot. هذا البرنامج قد يُغنيك عن كافة الطرق الأخرى كونه يقوم بالتعرف على هاتفك، وعمل root له بشكل تلقائي وبنفسه.

كل ما تحتاجه هو تحميل البرنامج وتثبيته وتفعيل نمط USB Debugging أيضًا بالهاتف، ومن ثم تقوم بتوصيله والضغط على زر Root في البرنامج، وبهذا تكون قد أتممت المهمة.

يستطيع هذا البرنامج أن يُغنيك عن أغلب الطرق الأخرى، وهو يعمل مع كافة الهواتف تقريبًا، إلّا أني سأستمر في شرح العملية لكل هاتف مُنفصل كي تُكوِّن فكرة كاملة عن الأمر.

أمّا إذا لم تكن الطريقة السابقة نافعة، فهُناك طريقة أُخرى، وهي من خلال تحميل ملف LG_Root، وتفعيل نمط USB Debugging، ومن ثم الدخول إلى المجلد المُستخرج من الملف السابق تحميله، وبعد هذا البدأ في كتابة أوامر في هذا المجلد من خلال الضغط بزر الفأرة الأيسر في أي مكانٍ فارغ مع الضغط على زر Shift، واختيار Open Command window here، وكتابة الأمر التالي:

Adb.exe devices

وهو الأمر الذي يقوم باستكشاف الأجهزة المُوصلة بالجهاز، بعد إتمام هذه الخطوة والتأكد من توصيل الهاتف بالجهاز، قم بكتابة الأمر التالي:

adb.exe push busybox /data/local/tmp/ && adb.exe push lg_root.sh /data/local/tmp && adb.exe push UPDATE-SuperSU-v2.46.zip /data/local/tmp

بعد القيام بالخُطوتين السابقتين، عليك الآن أن تقوم بالدخول إلى نمط التحميل بالهاتف أو ما يُعرف ب Download Mode، وهو يختلف من هاتف لآخر، إلّا أنّه في حالة هواتف LG هاهنا يتم من خلال الضغط على زر التشغيل مع زر رفع الصوت، ومن ثم قم بتوصيل الهاتف بالجهاز.

بعد الانتهاء من الخُطوات السابقة، قم بفتح ملف Ports.bat، وبعدها قم بكتابة الأمر التالي:

Send_Command.exe \\.\COM4

تأكد من رقم المدخل الذي تقوم بكتابته، في السطر المكتوب نُشير إلى المدخل رقم “4”. بعد الانتهاء من هذه الخطوة، والتي يليها مثل سابقاتها الضغط على زر Enter، قم بكتابة الأمر التالي والأخير وهو الذي يقوم بالسماح لك بالدخول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق لهاتف LG خاصتك.

sh /data/local/tmp/lg_root.sh dummy 1 /data/local/tmp/UPDATE-SuperSU-v2.46.zip /data/local/tmp/busybox

وأخيرًا، وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، ستحتاج إلى الخروج من “نمط التحميل”، وفي هواتف LG ستحتاج إلى خلع البطارية وإعادة تركيبها مرةً أُخرى.

هواتف Sony

كيفية عمل Root لهاتفك

يختلف الأمر في هواتف Sony حسب الهاتف الذي تملكه، فالشركة قد أصدرت رسميًا عدد كبير من الهواتف مدمجة ب Unlockable Bootloader، وهو ما يُسهل عليك تثبيت الأنظمة المُعدلة عليه، تستطيع التعرف على إذا ما كان هاتفك مُزود ب Unlockable Bootloader أم لا من خلال هذه الصفحة.

إذا لم يكن هاتفك مُزود ب Unlockable Bootloader، تستطيع أن تقوم بعمل root له بسهولة من خلال استخدام إحدى التطبيقات الخاصة بهذه المهمة، والتي ذكرنا إحداها بالفعل وهو iRoot ويتم العمل بنفس الطريقة السابقة.

هواتف HTC

كيفية عمل Root لهاتفك

تم صُنع أداة خاصة من قِبل فريق XDA-Developers تختص بالوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق بهواتف HTC.

أداة HTC QuickRoot تُشبه طريقة عملها طريقة عمل أداة LG_Root السابق شرحها، وذلك ولكن بدون الحاجة لكتابة الأوامر.

أول ما عليك فعله بعد القيام بتحميل الأداة هو تفعيل نمط USB Debugging والتأكد من إلغاء تفعيل نمط Fastboot. بعد الانتهاء من هاتين الخطوتين قم بتوصيل هاتفك بالحاسب الشخصي. قم بتشغيل ملف HTC Quick Root.exe، وبعدها قم باتباع الخُطوات المكتوبة في شاشة البرنامج.

إذا لم تنفع معك الخُطوة السابقة تستطيع استخدام إحدى البرامج التي تُمكنك من الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق لهاتفك من خلال ضغطة واحدة، والتي تتنوع فيما بينها من حيث السهولة والمجانية.

هواتف Nexus

كيفية عمل Root لهاتفك

تُحاول Google قدر استطاعتها أن تقوم بدعم المُطورين والمُبدعين. لذا، فقد سهلت أمر الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق للغاية، فلن تحتاج إلى طلب Unlock Code أو ما شابه، فكل ما ستحتاجه هو إتاحة خيار OEM Unlocking من Developer Settings في هاتفك -والتي شرحنا كيفية إظهارها سابقًا- ومن ثم تُوصِل هاتفك بالحاسب وتقوم بتنفيذ أمر Fastboot لتتم العملية.

سأُحاول أن أقوم بشرح العملية بالنسبة لهواتف Nexus بشكل أكبر في مقالٍ مُنفصل.


بهذا أكون قد وصلت إلى نهاية المقال، تذكر فقط أنّ هذه العملية تتم بالكامل على مسؤوليتك الخاصة، وتذكر أيضًا أن تقرأ المقال المُشار إليه في الفقرة الأولى جيدًا وتستوعب أجزائه. وفي النهاية، لا تنس أن تقوم بتثبيت التعريفات الخاصة بهاتفك قبل البدأ في أي عملية وإلّا لن تتم قراءته، الكثير من الهواتف تُعرّف تلقائيًا مُؤخرًا، فقط جرب وإذا لم يتعرف الحاسب أو البرنامج المُستخدم على هاتفك فاعلم أنّك بحاجة إلى تثبيت التعريفات الخاصة به.

3

شاركنا رأيك حول "كيفية عمل Root لأكثر الهواتف العاملة بنظام Android شيوعًا"

أضف تعليقًا