كيفية الوصول إلى أقسام نظام لينكس على ويندوز

1

إذا كنت تستخدم نظامي ويندوز و لينكس بجانب بعضهم البعض أي بخاصية Dual boot، فلابد أنك في بعض الأحيان أردت الوصول إلى بعض الملفات الموجودة على أقسام نظام لينكس أثناء تواجدك على ويندوز ولم تستطع الوصول إليها وذلك بسبب عدم دعم ويندوز لأنظمة ملفات لينكس (ext2-ext3-ext4) ولذلك ستحتاج إلى تنصيب برامج خارجة لتشغيل تلك الأقسام في حين أن لينكس يدعم نظم ملفات ويندوز بدون أي برامج خارجية.

اليوم سنذكر بعض البرامج التي يمكن تنصيبها لتشغيل أقسام لينكس على ويندوز، تدعم هذه البرامج نظم الملفات التالية: Ext3،Ext4،Ext2 . وأحدها يدعم نظام ReiserFS.

Ext2Fsd

Ext2Fsd هو أفضل برنامج يقوم بهذه المهمة،فهو تعريف لنظام ويندوز يسمح له بتشغيل نظم ملفات لينكس، يتيح هذا البرنامج الوصول إلى أقسام لينكس عن طريق تخصيص لها أحرف كأي قسم آخر في الجهاز وبالتالي يسمح لك وللبرامج التي تستخدمها الوصول إلى الملفات الموجودة على الأقسام بسهولة.

يمكن السماح للبرنامج بالفتح بعد كل عملية تشغيل أو يمكنك فتحه وقت حاجتك فقط، كما ويمكن إضافة خاصية الكتابة على هذه الأقسام والتعديل على الملفات ولكني لم أجربها بنفسي وأعتقد أنه قد يصيب القسم بعض الأخطاء بسببها، لذلك يجب عليك الاكتفاء بقراءة الملفات هنا والتعديل عليها من نظام لينكس نفسه.

image1

قم بفتح البرنامج بعد تنصيب وستجد جميع أقسام الهارد المتاحة، اضغط على أقسام لينكس التي تريد قراءتها كليك يمين ومن ثم Assign driver letter، ستراه الآن بين أقسامك في My computer.

w

 w

 Linux Reader

Linux Reader هو برنامج حر يمكنه قراءة لا فقط نظم Ext  بل يدعم قراءة نظام ReiserFS  بالإضافة إلى نظامي أبل HFS،HFS+  أيضًا، يستخدم البرنامج لقراءة الملفات فقط أي لا يمكنك بواسطته التعديل على الملفات او حذفها وبالتالي فهو أأمن من سابقه.

image6

من عيوب البرنامج أنه لا يوفر إمكانية الوصول إلى الأقسام من خلال أحرف كسابقه، أي أنه برنامج منفصل تقوم بتشغيله حتى يمكنك الوصول إلى الملفات الموجودة في أقسام لينكس، إذا كنت تحتاج لتشغيل ملف ما قم بنسخه إلى قسم من أقسام ويندوز عن طريق خيار save.

image8

Ext2explore

هذا البرنامج مشابه لسابقه بدرجة كبيرة، ولكنه يدعم فقط تشغيل Ext4, Ext3, and Ext2، كما وأنه يفتقد لخاصية العرض المسبق للملفات.

يحتوي البرنامج على ميزة مهمة وهي إمكانية استخدامه بدون تنصيب، فقد قم بتحميل ملف exe  ثم افتحه وستجد ملفاتك، يجب تشغيل البرنامج كـadministrator وإلا ستواجه بعض الأخطاء.

يمكنك القيام بذلك من خلال الضغط كليك يمين على البرنامج ثم Run as administrator

image9

و لتوفير الوقت في المستقبل قم بالذهاب إلى خصائص البرنامج وقم بتفعيل خيار “Run this program as an administrator”.

image10

كما هو الوضع في Linux Reader يجب عليك حفظ الملفات إلى أقسام ويندوز لإمكانية  قراءتها والتعديل عليها.

image11

1

شاركنا رأيك حول "كيفية الوصول إلى أقسام نظام لينكس على ويندوز"