كيف تفحص كفاءة ذاكرة RAM في ويندوز 10

كيف تفحص كفاءة ذاكرة الوصول العشوائية RAM في ويندوز 10
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قد تتسبب ذاكرة الوصول العشوائية ” Ram ” في الحواسيب بالعديد من المشاكل، من بطء في الأداء، أو عدم توافق مواصفاتها مع متطلبات البرمجيات الثقيلة أو الألعاب، أو قد يتعرض الحاسوب الخاص بك لمشاكل التيار الكهربائي للّوحة الأم ” MotherBoard ” التي قد تؤثر على الذاكرة العشوائية.

سواء كانت هذه الأسباب أو غيرها، سيطلعك هذا المقال على طريقة فحص ذاكرة الوصول العشوائية في حاسوبك الشخصي، والذي يعمل على نظام التشغيل ويندوز 10، شرحًا مصحوبًا بالصور، وبشكل مبسّط.

مقدمة

ذاكرة الوصول العشوائية ” Random Access Memory ” وتعرف اختصارًا بأول حرف من كل كلمة ” RAM “، هي ذاكرة مؤقتة تستخدم في الحواسيب، مرتبطٌ عملها بالتيار الكهربائي، فستفقد كل المعلومات المخزنة عليها بمجرد انقطاع التيار عن الحاسوب، وهي بشكل عام مسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة، ويلجأ المحترفون  إلى اختيار قيمة عالية منها لتوفير بيئة مناسبة لعمل برمجياتهم العملاقة خصوصا في مجال التصميم وإنتاج الملفات المرئية.

وهي دائرة متكاملة مركبة من ملايين الخلايا ” الالكترونية ” التي تتكون باتحادٍ بين الترانزستورات والمكثّفات، ويعرف كل ترانزستور مرتبط بمكثّف بالخلية الواحدة من خلايا الذاكرة، كل خلية من هذه الخلايا تعادل بتاً واحداً من البيانات، ومعلوم أن البِت (بالإنجليزية: Bit) أصغر وحدة من وحدات قياس الذاكرة وكل 8 بتات تشكل بايتاً واحداً، والبايت (بالإنجليزية: Byte) هو المساحة الكافية لتخزين قيمة حرف واحد أو رقم أو رمز من ترميز آسكي ” ASCII : أبجدية وأرقام ورموز “.

برمجية الفحص من ويندوز

يأتي ويندوز مع أداة خاصة لتشخيص الذاكرة. استخدم أداة البحث التي جاءت مع إصدار Windows الخاص بك (على سبيل المثال، ابدأ ثم البحث في ويندوز 7، أو مجال Cortana بجانب زر ابدأ في ويندوز 10). لتبحث عن memory وحدد تشخيص الذاكرة.

ستظهر لك النافذة التالية، اعمل اعادة تشغيل للحاسوب وتحقق من وجود مشاكل وهو الخيار الذي تنصحك به ويندوز.

شاشة بدء إجراء فحص الذاكرة العشوائية

بمجرد الضغط على خيار إعادة التشغيل، سيقوم النظام بإعادة تشغيل الحاسوب ليقوم بعملية تفحّص الذاكرة العشوائية، سيستغرق الأمر بضع دقائق لعمل اللازم ننصحك بعدم عمل إعادة تشغيل أو إغلاق للجهاز وكذلك لا تقم بهذه العملية إن كنت على عجلة من أمرك، سيعاود جهازك الدخول إلى ويندوز، ووقتها سنبدأ بالجزء الصعب من العملية.

ابحث عن سجل الأحداث

البحث في سجل الأحداث عن الذاكرة العشوائية

في البحث الخاص بويندوز ابحث عن الأحداث، Events واستعرضها من خلال مستعرض الأحداث Event Viewer، في الجزء الأيسر ” أو الأيمن في حال لغة عرض النظام عربي ” اضغط على السهم لأسفل في مجلد Window Logs، لفتح الملفات المتضمنة بداخله، ستلاحظ عدة ملفات اضغط بزر الفأرة اليمين على ملف النظام System واختر من القائمة المنسدلة فلترة السجل Filter Current Log سيظر لديك مربع حوار كما في الصورة التالية:

مربع حوار لتحديد خيارات فلترة سجل الأحداث

في الخانة التي تستعرض مصدر الأحداث Event Sources اضغط على السهم المتجه لأسفل لاستعراض المصادر، وقم باختيار بوضع علامة ” صح ” على نتائج تشخيص الذاكرة ” MemoryDiagnostics-Results ” قائمة المصادر ستكون طويلة جدًا قم بتحريك عجلة الفأرة من أجل الانتقال إلى حرف M للوصول الأسرع، واضغط نعم لإغلاق مربع الحوار.

بالعودة إلى مستعرض الأحداث، ستلاحظ في المنطقة العلوية الوسطى، سيكون هناك فقط سجلين مأرشفين برغم أن عنوان المنطقة قد تعطيك رقم بالآلاف من الأحداث، اضغط ضغطتين متتاليتين على السجلين بشكل منفصل، ستعطيك نتيجة فحص ويندوز للذاكرة العشوائية الخاصة بجهازك كما في الصورة بالأسفل.

نتيجة فحص الذاكرة العشوائية في ويندوز 10

ستخبرك الشاشة أعلاه بوجود خلل ما في ذاكرة الوصول العشوائي لدى حاسوبك، في الصورة أعلاه ستجد عدم وجود مشكلة للذاكرة في الحاسوب الذي تم فحصه، ولكن إن وجدت مشاكل، يلزمك إطفاء حاسوبك، وثم قم بإزالة جميع قطع الذاكرة RAM لديك ما عدا واحدة، ثم كرر الفحص مرة أخرى وبنفس الطريقة أعلاه حتى الوصول الى خطوة استعراض النتائج حتى تقوم بتحديد أيٍ من القطع التي تعاني من مشاكل.

نتمنى أن نكون قد عرضنا الموضوع بشكل مبسط، وإن كانت لديك أية ملاحظات لا تترد في عرضها في التعليقات، وسنسعد بالرد عليها.

المصدر : PCWorld للكاتب Lincoln Spector .

0

شاركنا رأيك حول "كيف تفحص كفاءة ذاكرة RAM في ويندوز 10"

أضف تعليقًا