كيف تستخدم بحث Spotlight في آيفون لتوفير الوقت وتحسين النتائج

0

بحث Spotlight من أهم ميزات نظام iOS وبغير مبالغة أستطيع أن أقول أن هذه الميزة هي ما تمنح النظام قوته وتفرده حاليًا، من خلال هذه الميزة يمكنك ربط النظام بعضه البعض عن طريق البحث عن كل شئ تقريبًا بسهولة بالغة ودقة تامة. يمكنك من خلال Spotlight البحث في كل شئ داخل النظام مثل الإعدادات وجهات الإتصال وتطبيقات أبل وتطبيقات الطرف الثالث والخرائط والملاحظات والموسيقى والتذكيرات وغيرها.

إذن دعونا نتعرف على كيفية إستخدام بحث Spotlight والإستفادة منه.

تخصيص بحث Spotlight

ios-spotlight-options

يمكنك تخصيص بحث Spotlight كما تريد وإظهار ما تريد من نتائج، كما يمكنك ترتيب المصادر ومنع مصادر أخرى من الظهور، كل ما عليك هو الذهاب للإعدادات ثم عام ثم بحث Spotlight.

شريط البحث: أقوى من أي وقت مضى

عندما تقوم بفتح بحث Spotlight سترى عددًا من اختصارات لأشياء مختلفة، وقد تظن أن هذا هو أفضل ما تقدمه هذه الميزة، ولكن إذا كنت تستخدم فقط تلك الاختصارات فقد فاتتك ميزة أقوى وهي شريط البحث والذي يقدم خيارات أكبر وأكثر عمقا، حيث يمكنك البحث في كل شئ تقريبا بالجهاز من جهات الإتصال حتى تطبيقات الطرف الثالث.

ios-spotlight-search-black

عند إدخال كلمة عشوائية في البحث فسوف يظهر لك كل النتائج التي تحتوي على هذه الكلمة من جهات الإتصال والتطبيقات ويكيبديا وغيرها، هناك أيضًا الكثير من الاستخدامات الكبيرة لهذا البحث من الحصول على نتائج مدينة معينة في تطبيقات السفر إلى توصيات من المتجر، إلى اكتشاف آخبارو جديد المحتوي فى آيتونز و أوقات عرض الأفلام، كما يمكنك ايضاً الحصول على نتائج داخلية على الجهاز مثل رسائل البريد الإلكتروني والمواعيد والاسماء والموسيقي.

وهناك أيضا الكثير من الحيل الأخرى التي يمكنك القيام بها في شريط البحث فمثلا يمكنك أن تحل المعادلات الرياضية وتحويل العملات.

ios-spotlight-calc

يمكن أيضا تحويل وحدات أخرى مثل درجات الحرارة والأوزان والمسافات ويمكنك كذلك معرفة على حالة الطقس في أي مدينة.

ios-spotlight-movie-weather

يمكن أيضًا البحث عن أي شيء في الموسوعة الحرة ويكبيديا دون الحاجة لفتح المتصفح أو أي محرك بحث، فبمجرد كتابة كلمة Wiki والكلمة المراد البحث عنها ستحصل على نتائج كاملة دون الحاجة لإستخدام المتصفحات.

سيري في شريط البحث

سيري هو في المقام الأول المساعد الشخصي الرقمي الصوتي وأستخدمت أبل في تطويره كل مهاراتها في الذكاء الاصطناعي وذلك لتسهيل البحث في الجهاز والإجابة عن الأسئلة المختلفة، كما أستخدمت سيري لمعرفة التطبيقات والاتصالات التي تقوم بفتحها وتقديم الإقتراحات.

في التحديث التاسع لنظام ios تم دمج سيري مع تبويب بحث Spotlight لتضيف له مزيدا من القوة، يمكن تفعيل إضافة إقتراحات سيري في شريط البحث أو إيقاف ذلك من خلال التوجه للإعدادات ثم بحث Spotlight.

بمجرد السماح لإضافة سيري في البحث فإنها ستضيف أربعة من جهات الإتصال وأربعة من التطبيقات الأكثر إستخداما.

ios-spotlight-siri-contacts

قائمة التطبيقات السابقة هي أكثر التطبيقات التي قمت أخيرًا بفتحها وبمجرد النقر على أيقونة التطبيق سيفتح بسرعة كبيرة، تقوم سيري بتحليل طريقة استخدام التطبيقات الخاصة بك وتضعهم على هذه الشاشة لتعطيك سرعة الوصول إليهم. فإذا كنت تقوم بقراءة الأخبار في الصباح أو تتحقق من حسابك في فيس بوك بعد العمل، ستجد تلك التطبيقات تظهر هنا في الوقت المناسب من اليوم، وإذا ضغطت المزيد ستحصل على ثمانية إقتراحات لجهات الإتصال وثمانية تطبيقات.

ios-spotlight-show-more

من المميزات الرائعة في بحث Spotlight هو أنه يمكنك البحث في خرائط أبل وإظهار أماكن معينة تريد أن تذهب إليها.

ios-spotlight-maps

تستفيد هذه الطريقة من ميزة Nearby التي أضافتها أبل في تطبيق الخرائط في التحديث التاسع، ويمكنكمن خلال هذه الميزة البحث في الأماكن القريبة من مظاعم ومقاهي وغيرها.

من الميزات الهامة أيضا في بحث Spotlight هي ميزة قراءة الأخبار فبمجرد أن تقوم بإضافة تطبيق أخباري في البحث ستظهر لك أول أربع أخبار من التطبيق دون الحاجة لإعادة فتحه.

ios-spotlight-news

إذا كنت لا تستخدم أي تطبيق للحصول على الأخبار الخاصة بك، يمكنك تخصيص عدد من المصادر للحصول على الأخبار الأكثر أهمية والتي ستظهرلك بسرعة دون الحاجة لفتح أي تطبيق.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تستخدم بحث Spotlight في آيفون لتوفير الوقت وتحسين النتائج"