[c5ab_box type="alert-info" ]هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير .[/c5ab_box]

مميزات

عيوب

عام
اسم المنتج باللغة العربيةهواوي آونور 9
اسم المنتج باللغة الانجليزيةHuawei Honor 9
تاريخ التوفرتموز 2017
الشركة المصنعةهواوي
منشأ الشركة المصنعةالصين
نظام التشغيلأندرويد 7.0 نوغا
أنواع الشبكات المدعومةGSM / HSPA / LTE
التصميم
الأبعاد147.3×70.9×7.5 مم
الوزن155 غرام
المادةالواجهة والخلفية من الزجاج، إطار من الألمنيوم
الألوانلرمادي، الاسود، الذهبي، وثلاثة درجات مختلفة للون الأزرق
الشاشة
حماية الشاشةزجاج كورنينغ غوريلا 3
دقة الشاشة1080×1920 بيكسل، بنسبة أبعاد 16:9، وكثافة 428 بيكسل في الإنش
حجم الشاشة5.15 إنش، تحتل 70% من كامل الجسم
نوع شاشة اللمسLTPS IPS LCD تعمل باللمس بالسعة
الحساسات
قارئ البصمةعلى الجهة الأمامية
حساس السرعهمتوفر
مقياس الضغط الجوىمتوفر
البوصلةمتوفرة
الأداء
الشريحة الاساسيةHiSilicon
المعالجKirin 960
شريحة الرسوماتMali-G71 MP8
سعة ذاكرة الرام4/6 غيغابايت
الكاميرا
دقة الكاميرا الامامية8 ميغابيكسل
فتحة العدسةf/2.2
نوع فلاش الكاميرافلاش LED ثنائي
دقة تصوير الفيديو1080 بيكسل بـ 30 لقطة في الثانية
دقة الكاميرا12 ميغابيكسل
مميزات إضافية للكاميراالمدى الديناميكي العالي | التصوير البانورامي | زوم بصري ×2
التخزين
سعة التخزين الداخلية64/128 غيغابايت
سعة التخزين الخارجيةحتى 256 غيغابايت
الصوت
مكبر الصوتأحادي
منفذ السماعاتمتوفر
إلغاء الضوضاء المحيطيةمتوفرة
التوصيل
دعم بطاقات SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMمتوفر، إحداها نشطة والثانية في وضع الانتظار.
الشبكة اللاسلكية (WiFi)Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac ثنائي النطاق، نقطة وصول نشطة، وايفاي مباشر
البلوتوث4.2
نظام تحديد المواقعمتوفر مع خاصية (A-GPS) الداعمة لتحديد المواقع ثنائية النطاق، مع خدمة (GLONASS) للأقمار الصناعية، ونظام ( BDS) للأقمار الصناعية التي تغطي منطقة آسيا.
USBType-C 1.0
NFCمتوفرة
راديوغير متوفر
البطارية
سعة البطارية3200 ميلي امبير
دعم الشحن السريعمتوفر، يصل إلى 40% خلال 30 دقيقة من الشحن
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
وقت التحدث21 ساعة
دعم الشحن الاسلكىغير متوفر
اقرأ المزيد

مواصفات جوال Huawei Honor 9

ممتاز من أجل

يمتاز هواوي Honor 9 بتصميمه العصريّ والجميل والكاميرا الممتازة وسرعة معالجه وسعره المنافس.

محتويات الصّندوق

  • الهاتف
  • مقبس الشاحن باستطاعة 18 واط
  • كابل USB Type-C
  • غطاء بلاستيكي شفّاف
  • لا يتوفّر أي سماعات للأذن

مقدّمة عن الجهاز

خلال بحثنا في عالم الهواتف الذكيّة فجميعنا يبحث عن الصّفقة الرابحة في ظلّ ازدحام السّوق بمختلف الخيارات المتنوّعة. حسناً إنّ هاتف Honor 9 هو الصّفقة الرابحة تلك، فهو يقدّم لنا كافّة الميزات التي نجدها في هواتف أُخرى أعلى سعرًا بـ 150$ على الأقل، فيما يبدو أجمل منهم وأكثر روعةً.

يتفوّق Honor 9 على  OnePlus حتّى التي لطالما تفوّقت في تقديم أجهزة وفيرة السّعر بمواصفات من الصفّ الأول، وفي مراجعتنا هذه نشرح لكم بالتّفصيل كيف ينجح Honor 9 بتحقيق هذا الإنجاز.

التّصميم

“بالمجمل، يبدو تصميم هاتف Honor 9 أكثرجودةً وتطوّراً من أجهزة الشركة السّابقة. بالرغم من أنّه ليس جسم معدنيّ بالكامل، فلن تشعر أنّه يصل إلى هذا الحدّ من الرّقي. لكنّه في نفس الوقت يمنحك شيئاً لن تجده في أيّ جهازٍ آخر في السّوق – تصميم قويّ ربّما يجعلك تقع بحبّه بكلِّ بساطة.”  

Techradar

عند الحديث عن تصميم Honor 9 فإنّ العنوان العريض هنا هو الخلفيّة الزجاجيّة الثلاثيّة الأبعاد المصمّمة بعناية وروعة. والمصنّعة من 15 طبقة من الزّجاج من خلال عمليّة ثني وصقل حرارية في قوالب نانويّة معقّدة يتمّ استبدالها كليّاً بعد كلّ 500 استخدام، هذه اللوحة الزّجاجية تلتقط الضّوء وتعكسه بطريقة ساحرة للعيون لن تملّ من النّظر إليها. نعم إنها سريعة التلطّخ ببصمات الأصابع بنفس درجة حساسيّتها للضوء، وبهي بكلّ تأكيد معرّضة للتهشّم إذا وقعت على سطحٍ صلب من مكانٍ مرتفع. لكن من يكترث لذلك، فجمالها يُنسينا كلّ هذه الحقائق.

هذا الجسد الثّخين نسبياً بسماكة 7.5 مم يحمل شاشة بحجم 5.1 إنش، ويزن 155 غرام مما يجعله تصميم متماسك ومريح في راحة اليد عند الإمساك به.

يتموضع قارئ بصمة اليد تحت الشاشة، وهو التفصيل الأسوأ في التصميم للأسف حيث تجد نفسك مضطّراً لرفع الهاتف قليلاً لتتمكن من استعماله، وهو أمرٌ غير جيّد في هاتفٍ زلق التّصميم. كان من الأفضل لو كان على الجهة الخلفية، حيث تتموضع كاميرا ثنائيّة العدسة المغطّاة بطبقة من زجاج كورنينغ غوريلا 3 لحمايتها.

في أسفل الهاتف مدخل سمّاعات 3.5 مم جنباً إلى جنب مع مكبّر الصّوت ومدخل الشاحن USB Type-C. أمّا على الجانب نجد رزّ التشغيل الرئيسي ومفاتيح التحكّم بالصوت. وهنا تحديداً تشعر بالفارق بين Honor 9 والأجهزة الأغلى سعراً؛ فهواتف OnePlus 5 و Huawei P10 عمدت على تصميم زرّ التشغيل الرئيسي بطريقة تجعل إيجادها غاية في السّهولة دون الحاجة للنظر إليها، فيما تكون أكثر ذوباناً مع جسم الهاتف في Honor 9. ليس بالأمر الجلل لكنّه تفصيل صغير يجعلك تشعر بالفارق بينها. هو أيضاً أكثر سماكةً وثقلاً من P10، لكن ليس بنسبة ملحوظة.

إذاً لقد تمّ تصميم هاتف Honor 9 بأفضل ما يمكن، باستثناء أمرٍ واحد؛ حيث يبدو أنّ هذا الهاتف يحبّ التحرّك من تلقاء نفسه، وينزلق من مكانه من دون سبب يُذكر حتى من أكثر السّطوح توازناً وأفقيّة. لذا لا بدّ من وضعه في غطاء حماية، وإلا فستجده يتحطّم على الأرض في أقل الأماكن التي تتوقعها.

الشاشة

“يمتلك هاتف Honor 9 شاشة بحجم 5.1 إنش، مطابقة بالحجم بشكلٍ كبير لتلك التي رأيناها العام السابق في Samsung Galaxy S7، وهي الجزئيّة التي يعتمد فيها Honor مرّة أُخرى على تكنولوجيا عملية عوضاً عن المبهرة، ليمنحك 90% من النتائج التي تبحث عنها بنصف السعر تقريباً.”

Trustedreviews

من النّقاط التي يختلف فيها Honor 9 عن الأجهزة المنافسة هي اقتناءه لشاشة أصغر من غيره. في الوقت الذي تقوم فيه الأجهزة الأُخرى بتكبير شاشاتها إلى ما يقارب الـ 6 إنش، يمتلك Honor 9 شاشة بحجم 5.1 إنش بدقّة 1080 بيكسل.

إنّها إحدى التفاصيل التي اعتمد عليها هاتف Honor 9 ليجعل من الإمساك به براحة اليد أكثر سهولة وسلاسة، وهي في الحقيقة شاشة Full HD حادّة الدقّة، البعض قد يخيب ظنّه لعدم توفر دقّة QHD، لكن علينا أن لا ننسى أنّ اختيار دقّة Full HD يقع كليّاً في صالح عمر البطاريّة.

الشاشة بكلّ تأكيد أكثر سطوعاً بكثير من سابقتها في Honor 8، وهي أفضل بكثير في إنتاج الألوان، وعند مقارنتهما جنباً إلى جنب ستشعر بالفوارق الكبيرة بين الشاشتين. فهي تبدو أكثر دفئاً والوانها أكثر واقعية بكثير في Honor 9.

باختصار، إن كنت من محبّي الشاشات الصغيرة، وكنت غير مبالٍ بالدقّة العالية فيما يخصّ الشاشة، فهاتف Honor 9 مثاليّ لك.

الكاميرا

“إنّها كاميرا عظيمة، بواجهة استعمال أكثر من ملائمة، والعديد من الميزات المختارة بعناية ومنطق.”

Digitaltrends

“خلال الوقت الذي أمضيناه مع Honor 9 وجدنا أنّه قادرٌ على التقاط صوراً رائعة. حيث تبدو الصور ساطعة وحادّة الدّقة. يُمكنك أيضاً التقاط الصور بالأبيض والأسود من خلال الإعدادات، لكنّك لن تتمكن من الاستفادة من كلا العدستين في هذه الحالة.”

Techradar

يمتلك Honor 9 كاميرا ثنائيّة العدسة مطابقةً في إمكانيّاتها إلى باقي أجهزة هواوي ونوكيا 8. إحدى العدستين ملوّنة بدقّة 12 ميغابيكسل، فيما الثانية مخصصة للأبيض والأسود بدقّة 20 ميغابسكل. باستخدامهما معاً نحصل على صوراً مليئة بالتفاصيل، وتمنحك إمكانيّة تقريب بصري مضاعف (×2)، كما توفّر إمكانية التحكّم بدرجة ضبابية خلفية الصورة المسمّاة “portrait” كتلك التي نجدها في آيفون. الفرق الرئيسي بين Honor 9 و Huawei P10 هو افتقار الأول لعدسات “Leica” الشّهيرة.

كما أحببنا كاميرا هاتف  Huawei P10 فإنّنا نشعر بالأمر ذاته تجاه كاميرا Honor 9، فهي كاميرا ستجعلك ترغب باستخدامها بكلّ تأكيد، عملية التقاط الصور سريعة وعملية التقاطها آنية، والنّظام المشغّل لها مناسبٌ جدّاً لتعديل الصور وسهل الاستخدام. عند قيامك بالسحب في القائمة من الجانب ستحصل على العديد من وضعيّات التصوير بما فيها ذلك الوضع اليدوي، البانوراما، والمدى الديناميكي العالي، وضع التصوير الليلي، والوضعيّة المفضّلة لنا وهي الأحاديّة اللون، والتي تستعين بالعدسة الأحادية اللون لتمنحك صوراً مليئة بالتفاصيل وتُضفي عليها الكثير من الدفئ والدرامية.

وضعية الفتحة الواسعة التي تمنحنا خاصيّة التحكّم بدرجة ضبابية الخليفة تعمل بشكلٍ رائع ايضاً، ويُمكنك تغيير منطقة التركيز حتّى بعد التقاط الصورة. إنّها ممتازة في تمييز زوايا وحدود الأجسام في الصورة، وقادرة على عزل المنطقة التي ترغب في التركيز عليها عن الخلفية. ليست الأفضل في السوق، لكنّها ممتازة ومثالية لمشاركتها على الشبكة.

لنجمع كلّ هذه النقاط معاً سنحصل على كاميرا متكاملة سترغب دائماً باستعمالها، حيث يدفعك Honor 9 لتخرج وتختبر مواهبك التصويريّة. إنّها كاميرا رائعة بواجهة استخدام ممتازة. فيما تكمن نقاط ضعفها في عدم وجود تثبيت بصري للصورة، مما يجعل الصور الملتقطة ليلاً تبدو سيئة بالمجمل إن لم تقم باستخدام حامل للجهاز.

وفيما يلي بعض الصّور المتلقطة بكاميرا Honor 9:

كاميرا Honor 9
كاميرا Honor 9
كاميرا Honor 9
كاميرا Honor 9
كاميرا Honor 9
كاميرا Honor 9

الأداء

يمتلك Honor 9 في داخله معالج Kirin 960 ثُماني النُّوى تعمل بمساندة 4 غيغابايت من الذواكر المؤقتة (RAM)، وهي نفس الخواص التي يتمتّع بها Huawei P10. نظام التشغيل هو أندرويد 7.0 نوغا تحت غطاء واجهة الاستخدام الخاصة بهواوي EMUI 5.1. حيث تشترك هواوي ببعض التقنيات مع Honor كالمعالج ونظام التشغيل، لكن كما ذكرنا سابقاً أنّ Honor هي شركة فرعيّة لهواوي، فوجب التعامل معها كشركة مستقلة تستهدف المستخدمين اليافعين المحبّين للتكنولوجيا.

تختلف واجهة الاستخدام EMUI 5.1 عن أندرويد التقليدي، حيث يُمكنك إضافة درج للتطبيقات، كما يتوفّر بدائل عدّة لأيقونات التطبيقات وشكل شريط التبليغات، بالإضافة إلى العديد من التعديلات المتاحة لقائمة الإعدادات.  يتواجد أيضاً العديد من التطبيقات المثبّتة مسبقاً، مع إمكانيّة مسحها إن أردت ذلك.

بذلت هواوي الكثير من الجهود لزيادة سرعة استخدام الهاتف، ليس فقط من خلال تقليل الخطوات المطلوبة للوصول إلى إحدى الميزات أو القيام بإحدى المهام، بل أيضاً من خلال التحديث المستمرّ لنظام التشغيل وتطويره بشكلٍ دائم. وبعبارة أُخرى، سيحافظ على سرعته حتى بعد أشهر على استخدامه.

أمّا في نتائج الاختبارات القياسيّة فقد سجّل Honor 9 على مقياس Geekbench 4 نقاطاً بلغت 1873 في اختبار النواة الواحدة، و6713 نقطة في اختبار النوى المتعددة.

هذه النتائج منافسة للحقيقة لـ Huawei P10، لكنّها أقل من تلك التي سجّلها OnePlus 5. لكنّنا في الواقع لم نلمس أي تباطؤٍ مزعجٍ أو ثغرات من خلال استعمالنا اليومي العادي للهاتف، ويُمكن القول أنّ هاتف Honor 9 سريعٌ بما فيه الكفاية للقيام بالمهام الملقاة على عاتقه في أغلب الأوقات.

البطاريّة

أما البطارية فهي بسعة 3200 ميلي أمبير، داعمة للشحن السريع حيث تصل إلى 40% من خلال شحن الهاتف لمدّة 30 دقيقة. ولقد وجدنا أنّ البطارية جيّدة لتصمد ليوم كاملٍ، ولكن ليس أكثر من يوم.

السّعر

بلغ سعر Honor 9 عند طرحه في الأسواق حوالي 500$، وهو يتوفّر بعدّة ألوان: الرمادي، الاسود، الذهبي، وثلاثة درجات مختلفة للون الأزرق.

الخاتمة

يمكن القول أنّ Honor 9 هو مشروع تمّ إخراجه بعناية، بالرغم من عدم وجود الكثير من الضجيج حوله إلا أنّه يمتلك كلّ مقوّمات النجاح اللازمة ليقارع المنافسين في السوق. لا يُمكننا أن نفهم كليّاً استراتيجية هواوي من خلال سلسلة Honor في الوقت الراهن، لكنّنا لن نعترض على وجود جهاز متكامل كهذا بين الحين والآخر.

الفيديو الترويجي