مراجعة هاتف Huawei Mate 20X

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هذه المراجعة هي خلاصة 21 ساعة من العمل المتواصل في قراءة أفضل المراجعات عن هذا الجهاز من أكثر المواقع العالمية موثوقية وتلخيصها لكم في هذا التقرير.

مواصفات هواوي ميت 20 إكس Huawei Mate 20X

سعة الـ RAM
RAM Icon
6 GB
سعة البطارية
Battery Icon
5000 مللي أمبير
دقة الكاميرا
Camera Icon
40 ميغابكسل
حجم الشاشة
Screen Size Icon
7.2 إنش
عام
اسم المنتج بالإنجليزيةMate 20X
اسم المنتج بالعربيةميت تونتي اكس
الشركة المُصنعةHuawei
منشأ الشركة المُصنعةالصين
تاريخ التوفر10-2018
أنواع الشبكات المدعومة GSM / HSPA / LTE
نظام التشغيل(Android 9.0 (Pie
التصميم
الأبعادالطول 174.6 العرض 85.4 السماكة 8.2 ملم
الوزن232 غرام
المادةزجاج Gorilla Glass من الأمام والخلف، إطار معدني من الألمنيوم
ضد الماءمقاوم للماء بمعيار حماية IP 53
ضد الغبارمقاوم للغبار بمعيار حماية IP 53
الألوانأزرق ليلي، فضي
الشاشة
حجم الشاشة7.2 إنش
نوع شاشة اللمسSuper AMOLED
دقة الشاشة1080x2244
حماية الشاشةنسخة غير محددة من زجاج Gorilla Glass
الأداء
الشريحة الأساسيةHiSilicon Kirin 980
سعة الـ RAM6 GB
الكاميرا
دقة الكاميرا40 ميغابكسل
فتحة العدسةf/1.8
دقة تصوير الفيديودقة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية. دقة 1080p بمعدل 30/60 إطار في الثانية. دقة 720p بمعدل 960 إطار في الثانية.
دقة الكاميرا الأمامية24 ميغابكسل
ميزات إضافية للكاميراالكاميرا الأساسية عريضة الزاوية مثبتة بصرياً، وتدعم تقنية Dual Pixel كاميرا ثانوية بدقة 20 ميغابكسل وفتحة عدسة f/2.2، مقربة بصرياً 5X كاميرا خلفية ثالثة ذات زاوية عريضة جداً بدقة 8 ميغابكسل وفتحة عدسة f/2.4
التخزين
سعة الذاكرة الداخلية128 GB
التوصيل
دعم بطاقة SIMNano-SIM
دعم بطاقتين SIMيدعم بطاقة SIM ثانية ضمن منفذ هجين
الصوت
منفذ السماعةمتوفر
البطارية
قابلية إزالة البطاريةغير قابلة للإزالة
سعة البطارية5000 مللي أمبير
دعم الشحن اللاسلكيمدعوم
دعم الشحن السريعمدعوم
keyboard_arrow_down

ممتاز من أجل

أرادت هواوي أن يكون هاتف Mate 20X مخصصاً للألعاب ومنافساً شرساً لجهاز Nintendo Switch، وبالرغم من أنه ما زال متأخراً عنه إلا أنّه مناسبٌ جداً للألعاب بشاشته الكبيرة ونظام صوت الستيريو الذي يملأ الغرفةَ بأكملها، بالإضافة إلى معالجه القادر على تشغيل أعتى الألعاب بسلاسةٍ. كما أن كاميرته التي تضاهي الهواتف المنافسة تجعل منه هاتفاً رائعاً للاستخدام اليومي، لكن عليه الاعتياد على حجمه الكبير أولاً.

مقدمة عن الجهاز

ربما يكون من السهل نسيان أن سلسلة Mate 20 تضم 4 أجهزةٍ مختلفة، الهاتف الرئيسي هو Mate 20 Pro، والهاتف الأقل سعراً Mate 20، ونسخة بورش الفاخرة Mate 20 RS، وأخيراً هاتف Mate 20X. وبينما أبهرتنا جميعها بما فيه الكفاية، يبقى هاتف Mate 20X هو أكثرها لفتاً للانتباه بسبب شاشته الضخمة وبطاريته الكبيرة. وعلى ما يبدو فقد أرادت الشركة أن يكون هذا الهاتف خاصاً بالألعاب -إلى حدٍّ ما- فالشاشة الكبيرة ومكبري صوت الستيريو سيقدمان لك تجربةً لا مثيل لها، خصوصاً أن الهاتف يعمل بأحدث شريحة معالجةٍ من هواوي، لكن معدل تحديث الشاشة المنخفض وبعض التفاصيل الصغيرة الأخرى حالت بينه وبين اعتباره هاتف الألعاب الأمثل.

اقرأ مراجعات أجهزة أخرى

محتويات الصندوق

  • هاتف Mate 20X
  • شاحن سريع
  • دليل الاستخدام
  • غطاء حماية من الجيلاتين
  • أدوات تركيب شريحة الاتصال

التصميم

“هناك كلمة واحدةٌ يمكن أن تصف جهاز Mate 20X، (ضخم)”

Gadget Match

إن هاتف Mate 20X ضخمٌ على جميع المقاييس، فحتى الهواتف الأخرى التي تطلق عليها الشركات صفة “Plus أو Pro” للتعبير عن حجمها الكبير تبدو صغيرة الحجم مقارنة بهذا الهاتف. مع شاشةٍ بقياس 7.2 إنش لن تستطيع التحكم بالهاتف بكل أريحيّةٍ حتى لو كنت معتاداً على فئة الفابلت (إلا إن كنت تملك كفّي دُب). لكن لحسن الحظ، يتمتع الهاتف بجودة تصنيعٍ مماثلةٍ لـ Galaxy Note 9 أو أي هاتفٍ رائدٍ آخر.

يمكننا القول إن هاتف Mate 20X هو نسخةً مكبّرةً من شقيقه الرائع Mate 20 Pro. فستجد على الجهة الخلفية نفس تركيبة الكاميرات الثلاثية وفي أسفلها قارئ بصمة الإصبع، وعلى الجهة السفلية من الهاتف ستجد منفذ الشحن نوع USB-C وإلى جانبه أحد مكبرات الصوت. من المفرح أن الشركة أبقت على منفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم مما يجعل الهاتف من بين الأجهزة القليلة التي ما زالت تحتفظ بهذا المنفذ المحبب لدى المستخدمين.

قدمت الشركة بعض التضحيات في سبيل تخفيض سعر الهاتف قليلاً مقارنةً مع شقيقه الـ Pro، فحواف الشاشة هنا ليست منحنية، ولا تتمتع بنفس كثافة البكسلات، كما أن قارئ البصمة ليس مدمجاً مع الشاشة، حيث اضطرت الشركة إلى تركه في الجهة الخلفية أسفل الكاميرات. نضيف إلى ذلك أن هاتف Mate 20X لا يدعم شحن الأجهزة الأخرى لاسلكياً.

يعتبر الهاتف ثقيلاً جداً بوزن 232 غرام، ومع هذا الوزن لن تستطيع استخدامه لفترةٍ طويلةٍ اثناء استلقائك في السرير، لكن لحسن الحظ لن ينزلق الهاتف من يدك بسهولةٍ بسبب الملمس المحسن لزجاج الخلفية والتي استخدمته هواوي في هواتفها الرائدة لعام 2018.

الشاشة

بالرغم من التسويق لهاتف Mate 20X على أنه هاتفٍ مخصصٌ للألعاب، إلا أن شاشته تفتقر لأكثر الخصائص أهميةً وطلباً في عالم الألعاب، ألا وهي معدل التحديث المتغير كما في هاتفي Asus ROG phone ذو معدل تحديث 90 إطار في الساعة و Razer phone 2 الذي يضمن لك 120 إطاراً في الساعة.

ولغير المختصين، فمصطلح معدل التحديث أو (معدل عرض الإطارات) يعبر عن عدد الإطارات (الصور) التي تستطيع الشاشة عرضها في الثانية الواحدة، وكلما ازداد معدل عرض الإطارات تزداد سلاسة العرض وبالتالي سلاسةً أكبر في تشغيل الألعاب بالإضافة إلى أن تقليص وقت الاستجابة للأوامر. لكن في الجهة المقابلة، يزداد استهلاك الشاشة للطاقة.

تؤمن شاشات الهواتف المخصصة للألعاب معدل تحديثٍ متغير لتمكينك من تخفيض معدل التحديث أثناء استخدام الهاتف للمهام العادية بغرض توفير الطاقة.

لكن على الرغم من أن شاشة Mate 20X قادرةٌ على عرض 60 إطار في الثانية كجميع الهواتف العادية الأخرى، إلا أن شاشة الـ AMOLED الكبيرة 7.2 إنش بدقة (FHD+ (1080×2244 قادرةً على منحك تجربةً رائعةً، فهناك متسعٌ من المكان لأصابعك مما يمنحك المزيد من التحكم، كما أن حلبات السباق تبدو واسعةً جداً على شاشةٍ بهذا الحجم.

تمتد الشاشة على كامل الواجهة الأمامية تقريباً، فلا يعكر صفوها سوا نوتشٍ صغيرٍ على شكل قطرةٍ تحوي في داخلها الكاميرا الأمامية، أما الحواف السفلية فقد قُلّصت إلى أقصى حد. أزالت الشركة قارئ البصمة المدمج بالشاشة الذي رأيناه في هاتف Mate 20 Pro وأعادته إلى الجهة الخلفية من الجهاز لتقليص سعره قليلاً، وهي تضحيةٌ معقولة.

شريحة Kirin 980

يعمل هاتف Mate 20X بشريحة Kirin 980 الأحدث من هواوي. صُنّعت هذه الشريحة بتقنية nm 7  نانومتر مقارنةٌ مع الشريحة الأقدم Kirin 970 المُصنعة بتقنية 10 nm، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها شريحة بتقنية 7nm في هاتف أندرويد، تحمل هذا الشريحة في داخلها المزيد والمزيد من القوةٍ بالإضافة لكونها أكثر توفيراً للطاقة من 10 nm.

تستخدم شريحة Kirin 980 ثمان نوى، اثنتين منها مصممة للأداء العالي بتردد 2.6 GH واثتنين للأداء العالي أيضاً بتردد 1.92 GH، بالإضافة إلى 4 نوى موفرة للطاقة بتردد 1.8 GH.

تستخدم الشريحة أيضاً معالج رسوميات Mali-G76 عُشارية النوى والتي يفترض أن تؤمن أداءً هائلاً وفي نفس الوقت توفير طاقةٍ أكبر مقارنةً مع معالج رسوميات Mali-G72 الموجود في الشريحة الأقدم Kirin 970. هذه المرة هي المرة الأولى التي تستخدم فيها هواوي معالج رسومياتٍ تستطيع التباهي به.

الأداء

أظهر معالج Kirin 980 أداءً مبهراً على منصات الاختبار مبرهناً على قدرته العالية على التعامل مع الألعاب الضخمة والمهام الصعبة المرهقة. سجل المعالج 9764 نقطة على منصة Geekbench للنوى المتعددة وسجل 276 206 نقط على منصة Antutu، وهذا رقمٌ كبيرٌ حقاً. تدل هذا الأرقام على قوة المعالج الكامنة والفارق الكبير بينه وبين المعالج السابق Kirin 970، كما نظهر تفوقه على معالج Snapdragon 845 واقترابه من أداء iPhone XS.

الكاميرا

“تؤدي الكاميرات الثلاثةُ عملاً رائعاً، فالصور الملتقطة في الضوء العادي تبدو واضحةً ونقية، دون أي علامات تدل على معالجة اصطناعية للصورة”

Trusted reviews

جددت هواوي المنافسة عندما أطلقت هواتفها الرائدة بكاميرتين خلفيتين، لكنها أشعلت سوق الهواتف الذكية عندما أطلقت هاتف P20 Pro بثلاث كاميرات، ومن الرائع مشاهدتها مجدداً في هاتفٍ أُريدَ له أن يكون مخصصاً للألعاب.

صمم نظام الكاميرات الثلاثية المستخدمة في هاتف Mate 20X بالتعاون مع شركة Leica، وهو قريبٌ من نظام كاميرات هاتف Mate 20 Pro، فالحساس الرئيسي بدقة 40 ميغابكسل وفتحة عدسة f/1.8، بالإضافة لحساسين ثانويين الأول بدقة 20 ميغابكسل مع عدسة مقربة f/2.2 تستطيع التقريب حتى 5 أضعاف دون أي خسارة في الدقة، والثاني عريض الزاوية بدقة 8 ميغابكسل وفتحة f/2.4.

هذه ليست مجرد أرقامٍ على الورق فقط، بل تضمن لك جودة صورٍ مطابقةً لهاتف Mate 20 Pro، وهذا جيدٌ حتماً. يستخدم الهاتف حساس الكاميرا الرئيسي بشكلٍ افتراضيّ مع تطبيق تقنية تجميع البكسلات التي تعمل على دمج البيانات البصرية لكل 4 بكسلات لتكوين بكسل واحد، وبالتالي الحصول على صورةٍ بدقة 10 ميغابكسل، وبالتالي تحسين جودة الصورة على حساب الدقة الكلية.

تعمل هذه التقنية بشكلٍ رائع، فالصور النهارية تبدو غنيةً بالتفاصيل مفعمةً بالحيوية، والألوان حقيقية دون أي علاماتٍ للتشبّع الزائد. يلعب الحساس الثانوي المقرب دوراً مهماً عند التقاط الصور البعيدة كصور المدن والأبنية والجسور والمعالم العمرانية، وباستخدام الحساس عريض الزاوية ستحصل على مشاهد كاملة كالمناظر الطبيعية وحتى المَدَنيّة دون الحاجة لاقتطاع جزء من المشهد.

وضع البورتريه رائعٌ أيضاً وتأثير البوكيه يعمل على أتم وجه، ويمكن مقارنته مع أغلب الهواتف الرائدة الأخرى. أما الأداء الكلي للكاميرا في ظروف الإضاءة المنخفضة جيدٌ جداً والصور الليلية ممتازةٌ أيضاً، فتحافظ على كميةٍ كبيرةٍ من التفاصيل والألوان مع إبقاء الصورة خاليةً من الضجيج.

الكاميرا الأمامية بدقة 24 ميغابكسل وهي أكثر من كافية لالتقاط صور سيلفي غنيةً بالتفاصيل أو مع الأصدقاء أو لمكالمات الفيديو معهم. تدعم الكاميرا الأمامية تسجيل الفيديو بدقة 4K، لكنه ليس بجودة الفيديوهات المسجلة بالكاميرا الأمامية لهاتفي Pixel 3 أو Note 9.

بشكلٍ عام، يتمتع هاتف Mate 20 X بكاميرا مشابهة لأي هاتفٍ رائدٍ آخر في السوق، كما أنها أفضل بأشواطٍ من أي هاتفٍ آخر مخصصٍ للألعاب.

فيما يلي بعض الصور الملتقطة بكاميرا هاتف Mate 20X:

مواصفات ميت 20 اكس

مواصفات ميت 20 اكس

مواصفات ميت 20 اكس

مواصفات ميت 20 اكس

مواصفات ميت 20 اكس

مواصفات ميت 20 اكس

مواصفات ميت 20 اكس

السوفت وير

يأتي هاتف Mate 20X بواجهة EMUI 9 من هواوي، والتي تطغى بشكلٍ كامل على نظام التشغيل (Android 9 (Pie، والتي تحوي الكثير من البرامج غير المهمة والمثبتة مسبقاً، بالإضافة لوجود تطبيق ثاني لأي تطبيقٍ في الهاتف تقريباً، مثل مشغل الأغاني والفيديو وحتى تطبيقات جهات الاتصال والأسماء. وبالتالي ستكون الوجهة مزدحمةً بعض الشيء. وإذا أضفنا عدم وجود قائمة التطبيقات (والتي لم تكن موجودةً مسبقاً في جميع إصدارات EMUI) فتكون واجهة المستخدم بعيدةً كل البعد عن واجهة الأندرويد الخام والتي يفضلها الكثير من المستخدمين. أما إن امتلكت أحد هواتف هواوي سابقاً فلن تجد أي مشكلةٍ في ذلك.

ألغت واجهة EMUI 9 الأزرار اللمسية الثلاثة التي لطالما اعتدنا عليها أسفل الشاشة واستعاضت عنهم بمجموعةٍ من الإيماءات التفاعلية. وقد أقدمت أغلب شركات الهواتف الذكية على هذه الخطوة كون الإيماءات اللمسية أكثر تفاعلية.

وعلى اعتبار أنه تم التسويق لهاتف Mate 20X على أنه هاتفٍ مخصصٌ للألعاب، فمن المتوقع أن تجد بعض التطبيقات التي تتيح لك رؤية حالة المعالج ومعالج الرسوميات ومعدل تحديث الشاشة على غرار هواتف ROG Phone و Razer Phone 2، لكن للأسف لن تجد أيّاً منها.

البطارية

مع بطاريةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير ستشعر وكأن الهاتف بحد ذاته عبارةٌ عن بطاريةٍ ضخمة. ستكفيك هذه البطارية الضخمة ليومٍ كاملٍ بكل أريحية مهما كان استخدامك مكثفاً أو شديداً، فبعد اللعب لمدة 10 ساعاتٍ متواصلةٍ على هذا الوحش بقي في جعبته 20% من البطارية.

هل يستغرق الهاتف يوماً كاملاً لإعادة شحنه حتى 100%؟ بالطبع لا، فباستخدام الشاحن السريع (ليس الأسرع) الذي يأتي مع الهاتف يمكنك إعادة شحن الهاتف من الصفر حتى 100% خلال ساعةٍ و 50 دقيقةٍ فقط، وستحصل على 80% خلال الساعة الأولى.

السعر

يمكنك الحصول على نسخة اللون الأزرق من هاتف Mate 20X مقابل 800 يورو.

الفيديو الترويجي

0