كيفية تسريع إقلاع أنظمة Windows و OS X

تسريع
0

إذا كان حاسبك المحمول يأخذ وقتاً طويلاً في عملية الإقلاع، إليك بعض الأشياء التي يُمكنك القيام بها لتُسرع من الأمر بعض الشيء.

الحصول على قرص SSD

يُمكنك أن تُعيد الحياه وتُسرع من عملية الإقلاع مرات ومرات في الحواسيب القديمة من خلال إستبدال القرص الصلب الموجود بها والذي غالباً ما يكون من نوع (HDD) بآخر من نوع (SSD).

بدون الحاجة للإنتظار ليتم تنفيذ الأوامر التي تطلبها أو فتح الملفات التي أمرت بفتحها، فأقراص SSD أسرع بكثير من أقراص HDD الإعتيادية. بعد تثبيت SSD، أول شيء ستُلاحظه هو الزيادة في سرعة إقلاع حاسبك الشخصي.

ستحتاج إلى فتح الحاسب وإجراء بعض الأشياء، ولكنها ليست بتلك الصعوبة، فقط ستحتاج إلى بعض الأدوات، وإحضار القرص الجديد، وفتح الحاسب ومن ثم إزالة القرص القديم وإستبداله.

فقط قم بالتأكد من المكان الذي اشتريت منه حاسبك عن إذا ما كان يُمكن إستبدال القرص به وما هو القرص المُناسب والمُتوافق مع حاسبك. قد تُعاني من نقص في المساحة التخزينية المُتاحة عندما تنتقل إلى أقراص SSD، ولكن مؤخراً فقد انخفضت أسعار أقراص SSD مما يُمكنك أن تشتري قرص SSD ذا حجم أكبر.

تقليل تطبيقات الإقلاع

أحياناً تقوم التطبيقات التي تقوم بتثبيتها بتضمين نفسها تلقائياً في قائمة التطبيقات التي تبدأ في العمل عند بدأ تشغيل الحاسب الشخصي. كلما طالت هذه القائمة كلما زاد الوقت المُستنفذ في عملية الإقلاع. ولكن لحسن الحظ، فإن كلاً من أنظمة Windows ونظام OS X يُتيحان لك إمكانية تحديد التطبيقات التي تُريدها أن تبدأ عند الإقلاع والتي لا تُريدها.

إذا لم تكن تُخطط لشراء قرص SSD، ستُحب هذه الحركة لأنها سهلة ومجانية. وإذا كان يمتلك حاسبك بالفعل قرص SSD فستكون عملية الإقلاع أسرع عند تحديد التطبيقات التي تعمل عند بدأ التشغيل.

كيفية تسريع عملية إقلاع أنظمة Windows و OS X

في نظام OS X El Capitan، قم بفتح “System Preferences” واختر “Users & Groups”. اضغط على اسم المُستخدم خاصتك في القائمة اليُسرى ومن ثم اضغط على “Login Items”. ولإزالة برنامج من هذه القائمة، اضغط عليه ومن ثم اضغط على زر “-“. كيفية تسريع عملية إقلاع أنظمة Windows و OS X أما في نظام Windows 10، فابحث عن Task Manager وقم بفتحه. بعد ذلك اضغط على Startup وسترى قائمة بالبرامج التي تبدأ تلقائياً مع بدأ تشغيل النظام. ابحث عن البرامج التي لا تُريدها أن تبدأ عند الإقلاع ومن ثم اضغط بزر الفأرة الأيمن عليها واضغط “Disable”.

Windows: Fast Startup

للحواسيب المحمولة العاملة بنظام Windows 10، توجد إعدادات تُسمى “Fast Startup”، تقوم بتقليل وقت الإقلاع من خلال عمل حالة وسط بين إغلاق الحاسب تماماً وعملية السُبات، حيث تحمي حاسبك من مُشكلة إعادة تحميل النواه والأقراص والإعدادات. هي ليست مثل نمط Hibernation، فمُجلداتك وتطبيقات المفتوحة لن يتم حفظها في حالة Fast Startup.

عادة ما يكون Fast Startup مُتاحاً كإعداد إفتراضي في Windows 10، ولكن في حالة عدم تفعيله إفتراضياً، اتبع الخطوات التالية:

  • أولاً، اذهب إلى Control Panel ومن ثم Hardware & Sound ومن ثم Power Options.
  • ثانياً، اضغط على Choose what the power buttons do من القائمة اليُسرى.
  • ثالثاً، اضغك على Change Settings that are currently unavailable في أعلى النافذة وقم بالتمرير إلى الأسفل وتأكد من تحديد الصندوق بجانب Turn on Fast Startup (recommended).

OS X: Automatic Login

خطوة أخيرة لمُمتلكي أجهزة Mac الذين يمتلكون أكثر من حساب. مع خاصية Automatic Login، يُمكنك تخطي شاشة تسجيل الدخول والتسجيل مُباشرة إلى أحد الحسابات مما يُسرع عملية الإقلاع ويُقلل الخطوات. لأن الإعدادات تُتيح لك تسجيل الدخول إلى OS X بدون الحاجة إلى إدخال كلمة السر، فإن خاصية Automatic Login لا يُنصح بها إذا كنت تحمل حاسبك أينما كنت وتتركه في أماكن عامة. أما إذا كان حاسبك يبقى أكثر الوقت في المنزل فإن تفعيل هذه الخاصية يُعد خياراً آمناً. إليك كيفية تفعيلها.

  • قم بفتح System Preferences واضغط على Users & Groups.
  • اضغط على زر Lock في الركن الأسفل يساراً وأدخل كلمة السر الخاصة بحسابك.
  • اضغط على Login Options في اللوحة اليُسرى.
  • اختر حساب من قائمة Automatic Login وأدخل كلمة السر الخاصة بذاك الحساب.

بهذا نكون قد قدمنا لكم عدة طرق لتسريع عملية إقلاع حاسبكم الشخصي، منها المجانية ومنها التي تحتاج إلى دفع بعض الأموال، وجميعهم يستحق المُحاولة في كل الأحوال.


المصدر: Cnet

0

شاركنا رأيك حول "كيفية تسريع إقلاع أنظمة Windows و OS X"

أضف تعليقًا