الكشف عن أول معالج تم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند

0

تم الإعلان عن معالج AJIT من قبل فريق مؤسّسة IIT Bombay التعليميّة ليكون أول معالج يتم تصنيعه في الهند، إذ تم بناء هذا المعالج من الصفر وتطويره في الهند بالكامل بجميع مراحله بداية من عمليّات التصميم إلى عمليّات الإنتاج.

وفي أشهر سابقة تم الكشف عن معالج Shakti المبنيّ على معماريّة RISC-V بتردد وصل إلى 400 ميجاهرتز وكان قادرًا على تشغيل نظام لينوكس، وتم تمويل هذا المشروع والمشروع السابق من قبل وزارة الإلكترونيّات وتكنولوجيا المعلومات في الهند.

جاء هذا المعالج نتيجة التعاون بين القطاع الحكوميّ والقطاع التعليمي إذ أشرف على المشروع الدكتور Madhav Desai مع مجموعة تتألف من 9 طلّاب وتم دعمهم بالتجهيزات المطلوبة من قبل مختبرات Powai في مدينة مومباي.

يأتي معالج AJIT بحجم أصغر من معالج إنتل الخاص بالحواسب المكتبيّة ويمكن استخدامه كمتحكم صغريّ Microcontroller في العديد من الأجهزة الإلكترونيّة بدايةً من أجهزة الريسيفر الخاصّة باستقبال القنوات التلفزيونيّة إلى أنظمة الكبح والإيقاف التلقائيّ، ويأتي بتردّد يتراوح بين 70 إلى 120 ميجاهرتز.

ربّما لا تبدو مواصفات المعالج قويّة وعالية بما فيه الكفاية، لكن هذا يعتبر تطوّرا كبيرًا للهند وسيساعده في تأمين منشآتها الحسّاسة، إذ يمكن استخدام المعالج أو غيره من الأجيال القادمة في المفاعلات النووية والمنآت العسكريّة وتلك الأماكن تتطلب درجة حماية عالية وسيعتبر بدلًا ممتازًا لعدم استخدام معالجات أخرى قد تحتوي على ثغرات غير معروفة مثل معالجات شركة إنتل الأمريكية.

اقرأ أيضًا: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

0

شاركنا رأيك حول "الكشف عن أول معالج تم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند"