انترنت الأشياء.. عندما يصبح العالم بين يديك ببساطة

1

مقال بواسطة : آيات خريسات – الأردن

انترنت الأشياء (The Internet of Things) هي عملية ربط أي شيء مع شبكة الانترنت لإرسال واستقبال بيانات لم تكن متاحة من قبل عن طريق حساسات (Sensors) ، بالعربي هي عملية ربط العالم باسره مع بعضه البعض ، لم يظهر إلى الآن تعريف واضح ومحدد لانترنت الأشياء فلكل شركة تكنولوجيا تتسابق على أن تكون الرائدة في هذا المجال وجهة نظر خاصة عنه.

متى بدأت الفكرة؟

انترنت الأشياء مفهوم حديث قديم ،فكرت البشرية بهذه التقنية قبل أكثر من 80 عاماً لكن لم تكن الامكانيات متاحة في تلك الفترة ، اليوم مع وجود الانترنت في اي مكان تقريبا وبوجود الهواتف الذكية اصبح لزاماً التفكير في “انترنت الأشياء”.

لكن ماهي هذه الأشياء؟

الأشياء التي التي يمكن ربطها مع الانترنت هي اي شيء فعليا اي شيء حتى أنت و انا نعد اشياء ،فمثلًا يمكن من خلال حساسات خاصة في ساعة اليد معرفة شعورك ..حالتك المرضية .. بماذا تفكر ..الخ

يقول دكتور جون مثلاً في الفيديو المرفق أنه يمكن لهاتفك المتصل مع جسمك من خلال حساس Sensor وظيفته تحديد حالتك المرضية أن يتصل لوحده مع الإسعاف إذا لزم الأمر (لا قدر الله ).

يمكنك اغلاق باب ثلاجتك من عملك عن طريق هاتفك الذكي المتصل مع الثلاجة ،أيضاً تحديد مدة صلاحية الأشياء فيها عن بعد .اسمح لي أن اخذك إلى بعيد قليلاً فيمكن للحساسات بالمنزل أن تقيس درجة الحرارة وتحدد على أي درجة يجب ضبط المكيف تلقائياً.

ومن المتوقع أن تدخل تقنيات انترنت الأشياء في كل المجالات الطبية و الاقتصادية و التعليمية ، ولن تتوقف عند هذا الحد فالشركات الكبرى مثل مايكروسوفت و CISCO في حالة منافسة شديدة على تطوير أجهزة وتقنيات متوافقة مع هذه التقنيات.

متى؟ وإلى أين؟

هي موجودة الآن بالفعل ولكن التوقعات تقول بأن تقنيات انترنت الأشياء ستصبح منتشرة بشكل كبير بحلول عام 2020  ، وذلك لأنها حتى الآن ينقصها الكثير ،فمثلًا الحساسات التي ستستخدم يجب أن تكون طاقتها شبه دائمة وقدرتها التخزينة عالية نظراً إلى حجم البيانات التي تخزنها وإلى الآن لم يوجد مثل هذا النموذج.

الحماية للبيانات من المتطفلين أمر صعب ومهم جداً يجب أن توضع السياسات والأحتياطات الأمنية من الآن حتى لا تصبح تفاصيل حياتنا أمام الملئ.

1

شاركنا رأيك حول "انترنت الأشياء.. عندما يصبح العالم بين يديك ببساطة"