عن التفكير خارج الصندوق.. اختراعات تقنية مميزة وابتكارات مذهلة (الجزء الأول)

اختراعات تقنية
6

الحاجة أمّ الاختراع، مقولة حفظناها ووعيناها، فكل اختراع وُجِد أساسًا لتلبيّة حاجة ما ولحل مشكلة يعاني منها البشر. سنحاول في هذه السلسلة تسليط الضوء على بعض الاختراعات المبتكرة الحديثة نسبيًّا.

ستلاحظون أنّ جلّ هذه الاختراعات ليست سوى حل لمشاكل تقابلنا بشكل يومي، فقام بعض الأشخاص باختراع أشياء لتحل هذه المشاكل بطرق ابتكارية، يبدع، يفكر، يبدأ بشركته الخاصة، يُسهل حياة البشر، ويربح المال كذلك صفقة رابحة بكل تأكيد. الآن لنبدأ.

Knocki

يعدنا Knocki بتحويل أي سطح إلى جهاز تحكم عن بعد، ولكن بماذا سنتحكم؟ بكل شيء تقريبًا.

Knocki هو جهاز صغير اسطواني الشكل يحوّل الأسطح العادية (كالجدران والطاولات والأبواب والأثاث وأكثر من ذلك) على الفور إلى إلى أجهزة تحكم عن بعد قوية وسهلة الوصول وذلك للتحكم بالأجهزة والتطبيقات المفضلة لديك.

كيف يعمل؟
بمجرد وضع الجهاز على أي سطح ينبض الأخير فورًا بالحياة، ويصبح مستجيبًا للّمس أو بالأحرى للنقر. يلتقط الجهاز النقرات التي يقوم بها المستخدم عبر مقياس للتسارع ويحولها إلى أوامر تحكم بحسب برمجة مسبقة. يتّصل Knocki بشبكة الوايفاي في المنزل مما يمكنه من التحكم بكل الأجهزة الذكيّة في المنزل بما فيها الهاتف الذكي والتطبيقات التي يحويها.

مثلًا وببرمجة مسبقة تستطيع أن تجعل Knocki يجد هاتفك الضائع، أو أن يطلب لك البيتزا، أو أن يتصل بسيارة أجرة، كما أنّه يُعتبَر أداة مثاليّة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وكل هذا بحسب عدد النقرات التي تنقرها على السطح.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك إشعال وإطفاء المصابيح في المنزل.
التحكم بدرجة حرارة الغرفة.
تشغيل الموسيقى وإطفائها.
تحديد وقت المنبه للإيقاظ وساعة الإيقاظ.
تشغيل آلة صنع القهوة وانت في السرير، بالإضافة إلى تطبيقات أُخرى لا حصر لها.
شاهد هذا المقطع المثير الذي يشرح طريقة عمل هذا الجهاز الرائع:


Muzo

يعدنا Muzo بخلق مساحتنا الخاصة، وذلك بحذف الضجيج السمعي كليًّا من حولنا.

حقوق الصورة: ksr-ugc.imgix.net

أصوات أصوات أصوات في كل مكان، عجلة الحياة لا تتوقف وهي بكل تأكيد توّلد الكثير من الضوضاء، يصبح التركيز في العمل صعبًا، والنوم كذلك مع هذا الكم الهائل من الضجيج ولكن لكل مشكلة حل. الحل هو Muzo.

Muzo هو أول جهاز صوتي يقوم بتطبيق تكنولوجيا اهتزازات مضادة على أي سطح أملس. هذه التقنية تمنع اهتزاز الأسطح وبالتالي تُقلل الاضطرابات غير المرغوب فيها ضمن مساحة مرغوبة. إلى جانب ذلك، يستخدم Muzo تكنولوجيا تدعى “Billionsound” لتوليد أصوات ديناميكيّة عمليّة. هذه الأصوات النشطة تحتل المشهد وتُغرق الضوضاء فتنهيها.

حقوق الصورة: ksr-ugc.imgix.net

هناك 3 طرق لسيناريوهات مختلفة لعمل هذا الجهاز:
وضع السكون: لخلق مكان صامت كليًّا عن طريق التكنولوجيا المضادة للاهتزاز.
وضع النوم: لتحقيق أفضل نوعية للنوم.
الوضع السري: لحماية خصوصية الكلام عن طريق تقنية الحجب الصوتي.

مبدأ عمل Muzo؟
يكمن السر في علم الاهتزازات، فالصوت هو عمليًّا موجة أو اهتزاز لوسط مادي ما، مثل الهواء أو زجاج النافذة. بحسب علم الاهتزازات لكل موجة قمة وقاع، فإذا التقت قمة موجة ما مع قاع موجة أُخرى فإنهما تحذفان بعضهما البعض، وهو المبدأ الذي يقوم عليه جهازنا، وهو يحقق هذا الشيء عبر أربع خطوات:
1- حساس الاهتزازات يقوم باستشعار الموجة الصوتيّة القادمة، والتي تنتج عن أصواتنا أو ضجيج السيارات والشارع.
2- تُرسل الإشارة الملتقطة إلى دارة توليد الاهتزاز المضاد فتعالجها.
3- يُوّلد الجهاز موجةً (اهتزازًا) مضادةً، بحيث تكون قمة الموجة المُولّدة تقابل قاع الموجة الصوتية ويرسله بعكس اتجاه الأخيرة،
4- تتقابل الموجتان وتنهيان بعضهما البعض.
شاهدوا هذا الفيديو عن الجهاز:


Flashtorch

يعدنا Flashtorch بأداة تستطيع توليد الضوء والحرارة وطبخ طعامنا كذلك.

حقوق الصورة: wickedlasers.com

 

Flashtorch هو عبارة عن الأداة المثالية في البريّة فهو مصباح يدوي إلّا أنّه ليس كغيره من المصابيح، حيث يتمتع برأس يستطيع توليد طاقة كبيرة جدًا على شكل حرارة تحرق أي شيء. كما يمكن طبخ أشياء بسيطة بوضعة بشكل شاقولي.

أداة صُنِعَت لتبقى
يُصنَع Flashtorch من الألومنيوم المؤكسد وهي مادة تستخدم كذلك في صناعة الأغراض العسكرية، وبالتالي هذه الأداة صلبة بما فيه الكفاية من أجل أن تُستعمل في أقسى من البيئات. وباستخدام تقنية الليثيوم فإنّ Flashtorch يتمتع بوزن خفيف وبوقت تشغيل طويل. مع 3 أوضاع للطاقة يمكن اختيارها، يمكن تعديل Flashtorch بحيث يلبي جميع الاحتياجات الممكنة. ويمكن أيضا إعادة شحن الجهاز دون الحاجة إلى إزالة البطارية، يتمتع الجهاز أيضًا بتقنية القفل الأوتوماتيكي التي تمنع أي استخدام خاطئ له.

شاهدوا هذا المقطع الذي يبيّن آلية عمل الجهاز


lifestraw

تعدنا lifestraw بمياه نقية في أيّ مكان.

حقوق الصورة: lifestraw.com

 

كوننا ما زلنا نتكلم عن المغامرات في البريّة فالعطش هو العدو الأول الذي من الممكن أن يحوّل المغامرة إلى عذاب حقيقي، وخاصة إذا لم تكن تقدر الوقت الفعلي أو تحمل المياه الكافية، قد تكون فكرة الشرب من البحيرات والأنهار أو أي مسطح مائي قد تواجهه هي فكرة سيئة للغاية كون هذه المسطحات مليئة بالجراثيم و الأشياء التي من الممكن أن تسبب أمراض قاتلة، ولكن تصفية هذه المياه وجعلها نقية صالحة للشرب هو الحل الأمثل، ولهذا تم اختراع lifestraw.

lifestraw هو جهاز لتنقية المياه وجعلها صالحة للشرب دون أي خوف، لا تحمل أي قطع إلكترونية أو بطاريات ولا تحوي أي مواد كيميائية. تمر المياه من خلالها عبر مرحلتي ترشيح من خلال كبسولات كربونيّة، تتخلص من خلالها من الجراثيم والأوليّات، والكثير من المواد الكيميائيّة العضويّة والكلور.

ربما إن تمّ تأمين هذه الأداة وبأسعار مخفضة، بإمكانها أن تحلّ أزمة تأمين مياه الشرب في كثير من المناطق حول العالم، وهو ما يُعتبر كارثة إنسانية بدون حلّ جذري حتى هذا اليوم.


MyGululu

تعدنا MyGululu بتشجيع أطفالنا على شرب المياه.

حقوق الصورة: ksr-ugc.imgix.net

شُرب المياه بالكميّات المطلوبة هو أمرٌ صحيٌّ للغاية، ويبقي الجسم رطبًا ويحافظ على الحيوية والنشاط، ويحمل شرب المياه أهمية بالغة في مرحلة الطفولة خاصةً، ولكن هذا لا يحدث حيث ينسى الأطفال شُرب المياه في كثير من الأحيان، بل ويكرهون شربها في أحيان أخرى حتى لو تم تذكيرهم من قبل الأهل.

لأنّ الأطفال يحبون اللعب بطبيعتهم، فكّر البعض بدمج اللّعب مع شرب المياه فكانت النتيجة هي MyGululu.

مبدأ العمل
بسيط للغاية، حيث تمّ دمج لعبة تقليدية مع زجاجة المياه، تحوي هذه اللعبة على حيوان أليف وعلى الأطفال إبقاء هذا الحيوان الأليف سعيدًا وبوضع صحي جيّد وهذا لا يتحقق إلّا من خلال شرب المياه. المبدأ بسيط مزيد من المياه الحيوان الأليف سعيد وبوضع صحي جيد والأطفال كذلك.

هذا فيديو يبيّن آلية العمل:

يمكنكم كذلك قراءة الجزء الثاني.

مازال في جعبتنا الكثير فهنالك الكثير من الاختراعات المذهلة التي يجب أنّ نتكلم عنها ونقف عندها مطوّلًا، علّنا نستلهم منها أفكارًَا ستجعل العالم مكانًا أفضل للعيش.

الرجاء إذا رأيتم أي اختراع من الممكن أن يوضع في القائمة لا تبخلوا علينا، وخاصةً إذا كان عربيًّا.

6

شاركنا رأيك حول "عن التفكير خارج الصندوق.. اختراعات تقنية مميزة وابتكارات مذهلة (الجزء الأول)"