بعد طرحه في طور البيتا لفترة طويلة، أطلقت أبل أخيرًا تحديث iOS 15.4 بشكل رسمي لجميع مستخدمي آيفون، وعلى الرغم من أن رقم التحديث قد يبدو لك أنه لا يحمل أكثر من مجرد إصلاح لبعض الأخطاء البرمجية؛ إلا أنه يأتي بالكثير من المميزات والخصائص الجديدة.

ولعلّ أهم خاصية وجدناها في إصدار iOS الجديد هو إمكانية استخدام Face ID أثناء ارتداء الكمامة، بدايةً من هواتف آيفون 12، وطبعًا فإن هذه الإضافة الجديدة تأتي في غاية الأهمية، حيث كانت مشكلة حقيقية لمستخدمي آيفون في ظل انتشار فيروس كورونا، وعدم وجود اي وسيلة أخرى لفتح الهاتف سوى بالتعرف على الوجه.

أهم المميزات في تحديث iOS 15.4

يأتي تحديث 15.4 الجديد ليكون نسخة مهمة في تاريخ أنظمة iOS، حيث يضم العديد من المميزات والتغييرات التي ستحسن من تجربة الاستخدام وتجعل من هواتف آيفون أكثر عملية، نستعرض لكم أهم المميزات في تحديث iOS 15.4 مرفقة بصور توضيحية فيما يلي:

رموز تعبيرية جديدة

لا يوجد ما هو أكثر تشويقًا من إضافة وجوه تعبيرية جديدة، فأصبحت لغة الـ "إيموجيز" منتشرة بيننا ونستخدمها بشكل يومي تقريبًا، والآن وبعد إطلاق تحديث iOS 15.4 فستتمكن في من استخدام 112 رمزًا جديدًا، منهم إيموجي لذوبان الوجه، يدان على شكل قلب بالإضافة إلى بعض الرموز الأخرى الغريبة، نقصد بذلك الرجل الحامل الذي ستجدونه ظاهرًا لديكم ضمن الرموز الجديدة، ولكنه ليس قرار أبل، حيث يتم تحديث تلك الرموز في حزمة مستقلة باسم "Unicode"، وقد وصلت الآن للإصدار 14، لتقوم أبل فقط بدعم الحزمة الجديدة في التحديث.

الرموز التعبيرية الجديدة في iOS 15.4

ستكون هذه الرموز التعبيرية الجديدة قابلة للاستخدام لكل من قام بالتحديث حصرًا، حيث لن تظهر على إصدارات iOS الأقل، وكذلك أندرويد بالطبع، حتى ستقوم جوجل بإضافتها في تحديثها القادم.

تمكين استخدام Face ID أثناء ارتداء الكمامة في iOS 15.4

كشفت أبل عن الخاصية التي انتظرها الجميع منذ بداية جائحة كورونا، وعلى الرغم من أنها أتت متأخرة بعض الشيء إلا أننا ما زلنا نرتدي الكمامات، وبالتالي فهي مرحب بها جدًا، مع العلم أنها متاحة فقط لهواتف آيفون 12 و 13 فقط حتى الآن.

إمكانية استخدام Face ID أثناء ارتداء الكمامة في iOS 15.4

وتعتمد الخاصية الجديدة على طرق مختلفة للتعرف على الوجه، حيث بطبيعة الحال لن تتمكن من مسح وجهك بالكامل في حالة ارتداء الكمامة، ولهذا فسيقوم هاتفك الآن بمحاولة التعرف عليك من خلال المساحة الموجودة حول عينك فقط، يمكن التفكير فيه وكأنه ماسح لقزحية العين، كذلك لن يتأثر ذلك بارتدائك للنظارات ما دامت غير عاتمة.

هذا يعني أنك ستكون مجبرًا على النظر إلى هاتفك عند محاولة الفتح، كما صرّحت أبل أن هذا الاختيار أقل أمانًا من السابق، ومع ذلك فيمكن استخدامه لفتح الهاتف والقيام بأي عمليات مالية، بالإضافة إلى الوصول لكلمات مرورك.

Siri تحصل على صوت جديد محايد بين الجنسين

من ضمن التحديثات التي يأتي بها iOS 15.4 هو إضافة صوت جديد للمساعد الصوتي سيري للمقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، يأتي الصوت الجديد من قبل عضو في مجتمع الميم، وهو صوت محايد بين الذكر والأنثى، جدير بالذكر أن أبل لم تصرح رسميًا بذلك واكتفت بذكر أنها أضافت صوتًا جديدًا لزيادة إمكانية تخصيص تجربة استخدام سيري.

تحذير من استغلال AirTags لتتبع الأشخاص

أساء الكثير استخدام شارات AirTags التي قدمتها أبل للمساعدة في الوصول إلى موقع الأجهزة المفقودة، فأصبح يتم استخدامها لتتبع البعض والتسلط عليهم، وكان أغلبية الضحايا من النساء الذين كشفوا كيف كان يتم دس أجهزة AirTags في حقائبهم أو سياراتهم، ووصلت إحدى تلك القصص لشبكة BBC.

AirTags

والآن وبدايةً من تحديث iOS 15.4، سيتم ظهور رسالة تحذيرية لأي مستخدم يقوم بتفعيل AirTag لأول مرة، تظهر فيها أن استخدام الجهاز لتعقب الأشخاص دون موافقتهم يعد جريمة فى العديد من المناطق حول العالم، كما يتم تنبيه مستخدمي آيفون (بالإضافة إلى أندرويد عبر تطبيق مخصص لذلك طرحته أبل) عند ملاحظة تتبع شارة AirTag غير معروفة معهم.

تحذير AirTag في iOS 15.4

إضافة نطاق مخصص في البريد الإلكتروني لمشتركي iCloud‌+

إذا كنت مشتركًا في خدمة iCloud+، فربما سيهمك أن تعلم أنه من الممكن الآن إضافة نطاق مخصص "Domain" لبريدك الإلكتروني المسجّل فيه الخدمة، المقصود بالنطاق المخصص هنا ما يتبع رمز "@"، فعلى سبيل المثال بدلًا من أن يكون بريدك الإلكتروني "[email protected]" فيٌمكن الآن إضافة ما ترغب به، ليكن مثلًا "[email protected]" على أن يكون تابعًا للبريد الإلكتروني الأساسي.

إضافة نطاق مخصص في البريد الإلكتروني لمشتركي iCloud‌+

ويمكن في تحديث iOS 15.4 إضافة حتى 5 نطاقات مخصصة، وتأتي هذه الميزة لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة في بناء هويتهم المنفصلة، للتواصل بشكل رسمي ومستقل مع الهيئات والشركات المختلفة.

المسح الفوري للنصوص داخل تطبيقات الملاحظات والتذكيرات

قدمت أبل خاصية استخراج النصوص في iOS 15، والآن فقد تم تحسين الوصول لها، فمن خلال تطبيق الملاحظات أو التذكيرات في هاتفك، ستجد اختيارًا جديدًا لمسح النصوص "Scan Text"، وعند اختياره سيتم فتح الكاميرا في نافذة مصغرة لتوجيهها إلى النص المطلوب مسحه، ستجد بعد ذلك أنه قد تم استخراج النص تلقائيًا وكتابته في مذكرتك.

إمكانية غلق الإشعارات الخاصة بالأتمتة - Automations في iOS 15.4

تدعم أنظمة iOS إمكانية ضبط بعض المهام ليتم تطبيقها تلقائيًا عند توافق شروط معينة، فمثلًا عندما تصبح الساعة 6 مساءً قم بتفعيل وضع عدم الإزعاج وفصل الاتصال بشبكة واي فاي، هذا ما أسمته أبل بالأتمتة - Automations، وهي متاحة منذ زمن، ولكن الجديد الآن هو أنه يمكنك إغلاق الإشعارات التي تعلمك بتفعيل أي من تلك الأتمتة، حيث كان من الأساسي سابقًا إرسال إشعار للمستخدم ليقوم بالموافقة على تفعيل الأتمتة.

إضافة بيانات شهادات التطعيم للقاح COVID-19

يدعم تحديث iOS 15.4 إمكانية إضافة بيانات التطعيم الخاصة بفيروس كورونا المستجد داخل تطبيقات Wallet و Health في أجهزة آيفون، يتيح ذلك الوصول الفوري إلى شهادتك بنقرة مزدوجة على الزر الجانبي في آيفون أو ساعة أبل، أما عن كيفية إضافة الشهادة فقم فقط بفتح أي من التطبيقين المذكورين وتوجه إلى إضافة بيانات شهادة التطعيم، لتظهر لك الكاميرا لتقوم بمسح رمز QR الموجود في الشهادة.

تعمل هذه الخاصية بشكل حصري الآن لشهادات التطعيم التابعة للاتحاد الأوروبي فقط.

إمكانية إرسال المدفوعات باستخدام هاتف آيفون فقط في iOS 15.4

يأتي التحديث الجديد بخاصية "Tap to Pay"، وهي مدعومة بداية من هاتف آيفون XS وهي تتيح إرسال المدفوعات باستخدام هواتف آيفون فقط، فيمكنك الآن الدفع للتجار عن طريق توجيه هاتف آيفون، ساعة أبل، أو غيرها من وسائل الدفع الرقمية إلى هاتف آيفون الخاص بالتاجر لإتمام عملية الدفع عبر NFC.

إمكانية ارسال المدفوعات باستخدام هاتف آيفون فقط

تفعيل تردد 120 هرتز لجميع التطبيقات الخارجية في آيفون 13 برو

يأتي هاتف آيفون 13 برو بشاشة بتردد 120 هرتز؛ ليكون أول هواتف الشركة الأمريكية التي تأتي بهذه الإضافة، ولكن اشتكى عدد من المستخدمين أن بعض التطبيقات الخارجية لا تدعم التردد الكامل، لتقوم أبل بحل هذه المشكلة في التحديث الجديد والتأكيد أن جميع التطبيقات الآن ستستخدم معدل التحديث العالي هذا.

سجل التغييرات الرسمي في تحديث iOS 15.4 من موقع أبل

Face ID‏

  • خيار استخدام Face ID أثناء ارتداء كمامة على iPhone 12 والأحدث
  • يمكن استخدام Apple Pay والتعبئة التلقائية في التطبيقات و Safari مع Face ID أثناء ارتداء كمامة

الإيموجي

  • تتوفر الآن رموز إيموجي جديدة، تتضمن وجوهًا وإيماءات يد وعناصر منزلية، في لوحة مفاتيح إيموجي
  • إيموجي المصافحة بالأيدي يتيح لك اختيار درجات بشرة مختلفة لكل يد

‏FaceTime

  • يمكن بدء جلسات SharePlay من التطبيقات المدعومة مباشرة

‏Siri

  • يمكن لـ Siri توفير معلومات الوقت والتاريخ أثناء عدم الاتصال بالإنترنت على iPhone XS أو iPhone XR أو iPhone 11 أو الأحدث

بطاقات التطعيم

  • دعم شهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي (EU Digital COVID Certificate) في تطبيق صحتي يتيح لك تنزيل وتخزين إصدارات قابلة للتحقق من تطعيم كوفيد-19 والنتائج المخبرية وسجلات التعافي.
  • بطاقات تطعيم كوفيد-19 في Apple Wallet تدعم الآن تنسيق شهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي.

يتضمن هذا الإصدار أيضًا التحسينات التالية على iPhone:

  • ترجمة صفحات ويب Safari تضيف دعم الإيطالية والصينية (التقليدية).
  • تطبيق البودكاست يضيف فلاتر الحلقات للمواسم أو الحلقات المشغلة أو غير المشغلة أو المحفوظة أو المنزّلة.
  • يمكن إدارة نطاقات بريد iCloud الإلكتروني المخصصة من الإعدادات.
  • تطبيق الاختصارات يدعم الآن إضافة الوسوم مع التذكيرات أو إزالتها أو الاستعلام عنها.
  • تم تغيير إعدادات طوارئ SOS لاستخدام الاتصال عبر الضغط المطول لكل المستخدمين. ولا يزال خيار الاتصال بالضغط خمس مرات متاحًا في إعدادات طوارئ SOS.
  • خيار "مقرّبة" في المكبر يستخدم الكاميرا العريضة جدًا في iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max لمساعدتك على رؤية العناصر الصغيرة.
  • كلمات السر المحفوظة يمكن أن تتضمن الآن ملاحظاتك الخاصة في الإعدادات.

يتضمن هذا الإصدار أيضًا إصلاحات لبعض الأخطاء على iPhone:

  • قد تضيف لوحة المفاتيح نقطة بين الأرقام المكتوبة.
  • قد لا تتم مزامنة الصو والفيديوهات مع مكتبة صور iCloud.
  • قد يتم إنهاء ميزة نطق الشاشة في تسهيلات الاستخدام بصورة غير متوقعة داخل تطبيق الكتب.
  • قد لا يتم إيقاف ميزة الاستماع المباشر عند إيقافها في مركز التحكم.

كانت هذه أهم المميزات التي وجدناها في تحديث iOS 15.4، فإذا كنت تراجع نفسك في خصوص التحديث، فنعتقد أنك تملك الإجابة الآن.