بالأرقام والتوقعات.. آبل تقترب من تحقيق تريليون دولار من نظامها iOS..!

1

تسير شركة آبل بخطي ثابتة نحو تحقيق إيرادات تراكمية تقترب من تريليون دولار من منتجات ذات صلة بنظامها لتشغيل الأجهزة المحمولة iOS، وذلك منذ طرحت الشركة أول جهاز آيفون في عام 2007.

في عام 2005 بدأ ستيف جوبز التخطيط لآيفون وبناء عليه بدأ يُفكر في نظام التشغيل الذي سيعمل به، فكان لديه خيارين إما أن يقوم بتقليص الماك وسيكون ذلك إنجاز أو تكبير الآيبود، فقرر جوبز إشعال صراع بين الفريقين حتى يحصل على الأفضل.

وبالفعل اُشعَل صراعاً تنافسياً بين فريقي ماكنتوش وآي بود بقيادة كل من Scott Forstall و Tony Fadell وبنهاية المنافسة فاز Scott Forstall بإنشاء نظام التشغيل للآيفون، وكان Forstall مسؤولاً عن إنشاء software developer’s kit للمبرمجين لبناء تطبيقات آيفون، بالإضافة إلى متجر التطبيقات داخل آي تيونز.

وبالفعل في عام 2008 أطلقت آبل متجر التطبيقات الخاص بها وسمي iTunes.

لذلك سنستعرض سويًا بالأرقام ما حققته آبل منذ أن أطلقت متجر التطبيقات:

في عام 2008 حينما أطلقت شركة آبل متجر التطبيقات الخاص بها، كان يتضمن حوالي 800 تطبيق منهم 200 مجاناً وفي أول ثلاثة أيام وصل عدد التحميلات الي 10 مليون تحميل.

وفي عام  2009 وصل عدد التطبيقات على App Store إلي 85 ألف و 125 ألف مطور مشترك في برنامج آبل للمطورين، ووصل عدد التحميلات إلى 3 مليار والمبيعات إلى 769 مليون دولار .

في عام 2010 وصل عدد التحميلات إلى 7 مليار عملية تحميل، وفي عام 2011 وصل العدد إلى 15 مليار تحميل، وعدد التطبيقات وصل إلى 425 ألف تطبيق بإجمالي مبيعات 3.6 مليار دولار.

في عام 2012 وصل عدد التطبيقات إلي 775 ألف تطبيق وعدد التحميلات وصل إلى 30 مليار تحميل، وفي عام 2013 وصل عدد التطبيقات إلى مليون تطبيق، وإجمالي المبيعات وصل إلي 10 مليار دولار منهم 1 مليار في شهر ديسمبر فقط وعدد التحميلات خلال نفس الشهر كانت 3 مليار تحميل.

وفي عام 2014 وصلت أرباح مطوري التطبيقات منذ إنشاء المتجر إلى 25 مليار دولار منهم 15 مليار في 2014 فقط وعدد تحميلات بلغ 75 مليار تحميل.

في عام 2015 وصلت التحميلات إلى 100 مليار تحميل وأرباح المطورين وصلت إلى 30 مليار دولار وعدد أجهزة آبل المفعلة وصل إلى مليار جهاز، ومع أن متجر Google Play قد تغلب على متجر آبل من حيث عدد مرات التحميلات السنوية حيث وصل الفارق إلى الضعف، إلا أن أرباح آبل من متجرها كانت أعلي بنسبة 75%.

أما عام 2016 فقد كان الأكثر نجاحاً لـ Apple Inc. فقد دفعت الشركة مبلغ 20 مليار دولار للمطورين، ووصل عدد التطبيقات في المتجر إلى 2.2 مليون تطبيق، ومبيعات شهر ديسمبر فقط كانت 3 مليار دولار و 240 مليون ليلة رأس السنة.

وبناء علي الأرقام التي حققتها آبل في عام 2016 قام المحلل المالي Horace Dediu المهتم بتحليل إستراتيجة عمل شركة آبل وتوقعاتها المالية بعمل دراسة حول ما المتوقع أن تحصل عليه آبل هذا العام؟.

فكانت النتيجة إن شركة آبل سوف تحقق هذا العام رقم تريليون دولار من خلال إجمالي مبيعات الشركة من الأجهزة القائمة على نظام iOS مثل آيفون، إلى جانب حصتها من عائدات البرمجيات المُباعَة ضمن متجر App Store.

ويتوقع Horace Dediu وصول الإيرادات التراكمية لهاتف آيفون، الذي يعطيه لقب المنتج الأكثر نجاحاً عبر كل الأزمنة، مع أجهزة آيباد و iPod Tiouch و ساعةآبل الذكية ومنصة Apple TV وجميعهم يعملون بنظام التشغيل iOS تحقيق ما يقرب من 980 مليار دولار بحلول منتصف عام 2017.

ضف إلى كل ذلك  100 مليار دولار من إيرادات iOS بما في ذلك مبيعات متجر آبل ستور ومشتركي خدمة آبل للموسيقى مما يسمح لآبل بتخطي حاجز تريليون دولار من الإيرادات لجميع المنتجات ذات الصلة بنظام iOS.

مارأيك في هذه الدراسة والتحليل، هل هي فعلًا أم منطقية أم مبالغ فيها؟ شاركنا رأيك وتوقعاتك لعملاقة التكنولوجيا خلال هذا العام.

1

شاركنا رأيك حول "بالأرقام والتوقعات.. آبل تقترب من تحقيق تريليون دولار من نظامها iOS..!"

أضف تعليقًا