0

أن تمتلك الشجاعة لتضع نفسك وجهاً لوجه أمام عملاق صناعة الهواتف المحمولة والإلكترونيات أبل فهو بالتأكيد أمر يستحق الثناء. ولكن هل من الصواب أنك عندما تُهاجم، تُهاجم أقوى هواتف الشركة الأكبر في العالم في صناعة الهواتف المحمولة، بهاتف من الفئة المُتوسطة؟.

دعونا نرى من خلال هذا المقال إذا ما كانت الشركة التايوانية HTC قد فقدت صوابها، أم نحن من لم يعمل لها حساباً.

التصميم

يُعد التصميم أكثر النقط تشابهاً بين الهاتفين، وأكثرهم إثارة للجدل، فإذا قمنا فقط بإزالة الشعارات من كلا الهاتفين قد لا نلحظ فرقاً واضحاً بينهما. فكلاهما مصنوع من المعدن ومُحددان بخطوط بالعرض من أعلى ومن أسفل، وكلاهما أيضاً يحتوي على الأحرف الدائرية بالإضافة إلى ماسحات بصمات الإصبع.

1

يبدوا الهاتفان مُتطابقان في الشكل حقاً، حتى أن السمك يكاد يكون واحداً حيث أن سمك هاتف iPhone 6S هو 7.1 ميلليمتر، فيما يأتي HTC One A9 بسمك 7.26 ميلليمتر. وبالحديث عن الوزن، فكلاهما يأتي بنفس الوزن وهو 143 جرام.

ولكن؛ عند النظر عن قرب، قد نرى بعض الإختلافات حيث يمتلك كل منهما ماسح بصمات ذا شكل مختلف، حيث يأتي ماسح البصمات في iPhone 6S بشكل دائري، فيما يأتي ذاك الذي في HTC One A9 بشكل طولي أكثر.

2

كذلك، فإن مواضع الكاميرا في كلا الهاتفين مُختلفة، فالكاميرا الخلفية في HTC One A9 موضوعة بالقرب من محور المنتصف بشكل أكبر، بينما تكون على اليسار في iPhone 6S. وبالحديث عن القياسات بعيداً عن السمك، فإن الهاتفين يمتلكان قياسات مُختلفة أيضاً. فيأتي هاتف iPhone 6S بقياسات 138.3X76.1 ميلليمتر، بينما يأتي HTC One A9 بقياسات 145.75X70.8 ميلليمتر.

إذاً، نستخلص من هذا أن A9 ليس مُشابهاً كفاية كي يُعتبر نسخة مُطابقة ل iPhone 6S، ولكنه بالتأكيد الأقرب لهاتف أبل. حيث يبدو أنه نسخة جيدة من هاتف Apple ولكنها ليست أصلية.

العرض

مع شاشة بقياس 5 بوصات في هاتف HTC One A9 والتي لا تُعد شيئاً ضخماً بين الهواتف المحمولة في وقتنا الحالي، ولكنها تظل أكبر من تلك التي في iPhone 6S ب 4.7 بوصات. كما أنها كذلك تدعم دقة أعلى من iPhone 6S حيث تدعم 1080X1920، مُقارنة ب 750X1334 التي تأتي بها شاشة iPhone 6S.

على كلٍ، فلا يوجد هاتف يُمكنه مُنافسة شاشة Samsung Galaxy S6 في الدقة، ولكنهم يظلون جيدين. يمتلك iPhone 6S أيضاً شاشة مُفعمة بالألوان، بالرغم من أن نسبة الإضاءة ليست الأفضل ب HTC One A9، ولكنها لا تزال أفضل وأكثر سطوعاً من تلك التي في شاشة HTC One M9.

3

ميزة أخرى يمتلكها هاتف أبل ولا يُمكن أن يوازيها هاتف HTC هي ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد. والتي تُمكن الشاشة من استقبال مستويات مختلفة من الضغط وهو ما غير تماماً طريقة التعامل مع الهواتف الذكية.

القوة والأداء

يمتلك هاتف HTC One A9 مُعالج ثماني النواة من نوع Snapdragon 617 مع أربعة أنوية مكسورة السرعة ب 1.5 جيجاهرتز وأربعة يعملون ب 1.2 جيجاهرتز. وهم من الفئة 64-bit الجديدة، ولكنها متوسطة إذا ما قُورنت بتلك التي في HTC One M9 من فئة Snapdragon 810.

وفيما لا نظن أن يكون الأداء قوياً للغاية، إلا أنه يأتي مُدعماً بذاكرة عشوائية كبيرة بحجم 3 جيجابايت.

4

وبينما يبدو iPhone 6S أقل “رقمياً” حيث يأتي بمعالج Apple A9 ثنائي النواة بسرعة 1.84 جيجاهرتز مع ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت، ولكنه يظل أقوى وأكثر سرعة في تشغيل التطبيقات والألعاب ويستطيع الوقوف صامداً أمام أقوى الهواتف العاملة بنظام Android.

تستطيع من خلال iPhone 6S الحصول على ذاكرة داخلية أكبر بسعات 16 و 64 و 128 جيجابايت، ولكن بدون مدخل لكروت الذاكرة الخارجية. على العكس، فإن HTC One A9 يأتي بسعة أقصاها 32 جيجابايت (وفي المملكة المُتحدة يأتي بنسخ 16 جيجابايت فقط)، ولكنك تستطيع إضافة كارت ذاكرة يصل حتى 2 تيرابايت، وهو ما يُعد حجماً مذهلاً بالنسبة لهاتف.

الكاميرا

يمتلك HTC One A9 كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابايت مع ثبات تلقائي للصور وتدعم تصوير فيديوهات بدقة 1080p. يُعد عدد الميجابكسل مُقارباً لذاك الذي في iPhone 6S الذي يأتي بكاميرا بدقة 12 ميجابكسل ولكنه لا يدعم ثبات الصور في حين يدعم تصوير الفيديوهات بدقة 2160p وهي نقطة قوية في صالح iPhone 6S.

من المُبكر جداً الحكم على أداء الكاميرا الخاصة بهاتف A9 ولكن يبدو أنها تأتي لتُنافس كاميرا iPhone 6S بقوة، مما يجعل كلا الهاتفين غاية في القوة.

5

أما بالحديث عن الكاميرا الامامية، فإن كاميرا A9 الأمامية تمتلك دقة UltraPixel، مع عدد بكسلات أكبر ليسمح للمزيد من النور للدخول، لذا فإن أخذ صور السيلفي سيكون أفضل مع HTC One A9. أما هاتف iPhone 6S فهو يمتلك كاميرا جيدة بدقة 5 ميجابكسل.

نظام التشغيل

يُعد نظام التشغيل أكبر الاختلافات على الإطلاق بين كلا الهاتفين، حيث يعمل أحدهما بنظام أندرويد والآخر بنظام iOS.

لنكن أكثر تحديداً، فإن HTC One A9 يعمل بنظام Android 6.0 Marshmallow مُغطي بواجهة HTC Sense، بينما يعمل iPhone 6S بنظام iOS 9.

كلاهما يُعد الإصدار الأحدث من كلا النظامين، ولكن في الواقع فإن إصدار Android 6.0 Marshmallow يُعد الأصعب في الحصول عليه في أي هاتف آخر حالياً.

6

المميزات

أهم مُميزات A9 هي ماسح بصمات الإصبع، ولكن في نفس الوقت يمتلك iPhone 6S ميزة Touch ID الخاصة به.

يمتلك iPhone 6S أيضاً ميزة اللمس بتقنية 3D والتي قمنا بالتحدث عنها في قسم الشاشة في هذه المُقارنة. أما لمُحبي المُوسيقى، فتجربة HTC One A9 قد تكون مُميزة لكم، خاصةً بامتلاكه لسماعات عالية الجودة لتتكمن من الحصول على أفضل ما يمكنك أن تحصل عليه من أغنياتك.

البطارية

يمتلك HTC One A9 بطارية بحجم 2150 mAh يُمكنها أن تستمر حتى 16 ساعة من التحدث، 12 ساعة من تشغيل فيديوهات بجودة HD، أو 60 ساعة من تشغيل الموسيقى. وهي تُعد أفضل من تلك التي في iPhone 6S، حيث يُمكنها البقاء ل 14 ساعة من التحدث، 11 ساعة من تشغيل فيديوهات عالية الجودة، أو 50 ساعة من تشغيل الصوتيات.

7

أثناء التجربة، استمر iPhone 6S لمدة يوم، نتمنى بالطبع أن يستطيع A9 الاستمرار لفترة أطول، ولكننا سننتظر الحكم بعد المُراجعات النهائية.

يدعم أيضاً HTC A9 تقنية Quick Charge 2.0، لذا يُمكنك أن تقوم باستخدام الهاتف بعد وقت قليل من بدء شحنه.

السعر والتوفر

يتوفر هاتف A9 بسعر 429.99 يورو أو تحديداً 399 دولار لنسخة 32 جيجابايت و 3 جيجابايت للذاكرة العشوائية، مما يعني أنه أقل بكثير من iPhone 6S الذي يبدأ سعره من 649 دولار. إذاً فهذه نقطة أخرى تجعلك لا تحتاج إلى انتظار iPhone 6S.

بالرغم من كون HTC One A9 لا يُعد هاتف High-End إلا أنه يُعد أفضل هاتف بنظام أندرويد يُمكن أن يكون بديلاً ل iPhone 6S. بتصميم يُعد مُتماثلاً تماماً باختلاف بعض القياسات وكاميرا لا تختلف كثيراً عن بعضها بالإضافة إلى ماسح بصمات أصابع.

حتى أن HTC One A9 يأتي أفضل في بعض النقاط مثل كونه أكبر حجماً، بشاشة أكثر حدة وبطارية أكبر.

ولكن عند الحديث عن المُعالج الأسرع وتقنية اللمس ثلاثي الأبعاد، فإن هاتف iPhone 6S هو الخيار الأفضل بالتأكيد.

من غير المُرجح أن يؤثر هاتف A9 على مُستخدمي iPhone ليجعلهم يتحولون لتجربة Android بكل تأكيد. ولكنه يظل خياراً جيداً لأولئك الذين يتوقون للحصول على هاتف بتصميم iPhone ولكن بسعر أقل ونظام مُختلف.


المصدر: TechRadar

0

شاركنا رأيك حول "هل يستطيع HTC One A9 أن يكون بديلاً ل iPhone 6S حقاً؟ – مقارنة"