ألم تكتفِ لينوفو من الفضائح بعد؟! آخر فضيحة لشركة لينوفو للحواسيب المحمولة – تقرير

8

فضيحة لينوفو ؟ مرة أخرى؟! نعم وهل هناك شيء غريب!، لم أحب قطاع لينوفو للحواسيب المحمولة قط، صراحة لم أرى منه ما يسر أو يبعث الإرتياح في النفس ويطمئنك على مئات الدولارات التي ستدفعها مقابل الحصول على حاسوب محمول جديد من صنعهم.

كل عام نرى فضيحة للينوفو كان آخرها فضيحة العام الماضي والتي كانت عبارة عن دمجها لبرمجة خبيثة (Adware) والتي كانت تسمى Superfish بشكل افتراضي مسبق مع حواسيبها، وبهذا الفعل فهي تسوق خصوصيتك كمستخدم إلى الهاوية، وتسهل على المخترقين العبث معك والتجسس عليك بالإضافة إلى عرضه للكثير من الإعلانات المزعجة على المواقع التي تزورها.

الـ Superfish كانت فضيحة العام الماضي، أما فضيحة اليوم فتعدت مستواها بمراحل، اليوم الموضوع لا يتعلق بعرض الإعلانات أو التقليل من خصوصيتك وجعلك معرض للاختراق من كل طفل مبتدئ يستخدم كالي لينكس بسبب لونه الأسود أو شعاره الذي يُشعرك بالرهبة، بل تعدى كل ذلك وبدأ يتربص في حريتك كمستخدم، ويحجب عنك الحقائق في منتجك الذي اشتريته ودفعت سعره الكامل ويحق لك استخدامه بالطريقة التي تحبها.

لن أذكر الفضيحة مباشرة حتى أشرح لك موقف صغير لأدعك تستنتجها بنفسك وتعرف مقدار القبح الذي وصلت له هذه الشركة…

تخيل نفسك اشتريت حاسوب محمول جديد من شركة لينوفو، واستخدمته بشكل عادي في عملك أو لأيًا كانت أهدافك من شرائه، ومن ثم بعد شهرين أو ثلاثة – رُبما أقل ورُبما أكثر أصبح الجهاز بطيء واحتجت أن تقوم بتنصيب ويندوز آخر غير ذلك المثبت مسبقًا أو احتجت لأي سبب من الأسباب تنصيب نظام آخر مثل لينكس مثلًا عليه، الآن قمت بتحميل النظام وحرقه على ذاكرتك المحمولة ووضعها في حاسوبك لتقلع منه وتقوم بتنصيب نظامك الجديد…

ومن ثم ببساطة لم تستطع! لن تقدر على تنصيب النظام، لن تقدر على تنصيب نظام آخر غير ويندوز 10 المثبت مسبقًا على الجهاز، حتى لو حاولت تثبيت ويندوز 10 آخر غيره لن تستطع!! ببساطة لقد تم حكرك داخل هذا النظام المثبت مسبقًا بدون أدنى فكرة لك، بدون تنبيهك أو إعلامك أنك لن تستطع فعل ذلك قبل أن تشتري الجهاز!

بداية الفضيحة

فضيحة لينوفو: الحاسوب المحمول Lenovo Yoga 900 13ISK

لقد ظهرت هذه المشكلة للمرة الأولى مع جميع المشترين للثلاث موديلات التالية:

  • Yoga 900 ISK2
  • Yoga 900S
  • Yoga 710S

واشتكى الكثير من الناس على منتدى شركة لينوفو من عدم قدرتهم على تنصيب  نظام لينكس أو حتى نظام ويندوز آخر على أجهزتهم، أي أنهم عالقون مع النظام المثبت مسبقًا مع الجهاز فقط، لكن طالت محاولة التمطيل وتجاهل المشكلة وعدم إيجاد حل لها حتى الآن.

أما القشة التي قصمت ظهر البعير وفي حالتنا هنا قسمت ظهر لينوفو، وأثارت هذه المشكلة كانت رد أحد موظفين لينوفو على أحد رواد موقع ريديت الشهير وقد قالأن الجهاز يحتوي على نسخة موثقة من ويندوز 10 ولهذا فهو مغلق نتيجة لاتفاقيتهم مع شركة مايكروسوفت ولا يمكن تنصيب أي نظام آخر.

مع الوضع في الاعتبار أنهم لم ينبهوا أحدًا عن هذا الموضوع قبل عملية الشراء، فهم الآن يضعونك أمام الأمر الواقع! ويجبرونك على استخدام نظام قد تكون لا تريده في جهاز يتعدى سعره الألف دولار!

قام هذا المستخدم بوضع رد الموظف على موقع ريديت ومن هنا بدأت عملية الاصطياد والقنص أي ببساطة بدأ رواد الموقع بعملية اصطياد ساحرات (Witch-Hunt) شركة لينوفو، فبدأوا بالبحث المعمق في المشكلة ومحاولة إيجاد أسبابها وحلولها.

شرح المشكلة من الناحية التقنية

عرفنا الآن المشكلة وهي عدم قدرتنا على تنصيب نظام آخر غير ويندوز وحتى أنه لا يمكننا تنصيب أي نظام ويندوز فيجب أن يحتوي النظام على تعريفات معينة من شركة لينوفو حتى يمككنا تنصيبه، ولكن ما الذي يسبب ذلك؟

في البداية هناك نوعًا غريب من أنواع الـRAID تم تطبيقه على الأقراص الصلبة لتلك الحواسيب وذلك النوع لا يتعرف عليه أو يراه أي نظام لا يحمل تعاريفه وبالتالي أي نظام آخر غير النظام المثبت مسبقًا بواسطة لينوفو على تلك الحواسيب المحمولة، لا تتوقف المشكلة هنا.. بل المشكلة الحقيقة هي إغلاق الـ BIOS على الـ Raid controller والقضاء على إمكانية إعادته إلى AHCI حتى لا يمكننا تنصيب أي شيء آخر.. وبالتالي لقد أجبروك على استخدام نظامهم العقيم الآتي مع الجهاز.

هل من حل؟

فضيحة لينوفو: جزء من عملية إعادة تفليش الـBIOS

تحديث: أطلقت لينوفو تحديث جديد لفريموير الـBIOS لتدعم تنصيب نظام لينكس على حواسيب Yoga 900وYoga 900s و Yoga 710S، إذا كنت تريد الاستمرار باستخدام نظام ويندوز فلا أنصحك بتحميل هذا التحديث لأنه موجه خصيصًا لهؤلاء الذين يريدون تنصيب نظام لينكس على تلك الأجهزة،كما أضافت لينوفو أن الأخطاء الناتجة عن استخدام هذا التحديث تقع على عاتق المستخدم بشكل كامل وأنهم لن يقوموا بتوفير  أي دعم لهم.

إذا كنت تريد حل بسيط، إذا كنت تريد أن تقوم بتنصيب برنامج ما ليقوم بحل المشكلة… إذًا فالإجابة هي حتمًا لا.

أما إذا كنت من المهوسيين حقًا وأعتقد أنك لن تصل إلى ذلك المستوى المطلوب من الهوس لحل تلك المشكلة فالإجابة هي بنعم.

قام أحد رواد ريديت بحل المشكلة عن طريق حذف الفيرموير الخاص بالـBIOS وإعادة تفليش واحد جديد مُعدل وبذلك تمكن من الدخول إلى الإعدادات المتقدمة للـ BIOS والتبديل إلى AHCI Controller وبذلك تمكن من تنصيب لينكس وأي نظام آخر بسهولة، ولكن هذه الطريقة تتطلب الكثير من المعرفة التقنية والجهد ولا يمكن لأي مستخدم عادي عملها.

وبالتأكيد أنت كمستخدم لا يجب مطالبتك بعمل هذا لتستفيد من المنتج الذي اشتريته ولكنها لينوفو وميكروسوفت فماذا نفعل!

لكن الخطأ لا يقع بأكمله على لينوفو، فخطأ لينوفو قد نحصره في أنهم لم ينبهوا المستخدمين بذلك قبل شرائهم لمنتجاتهم، أما مايكروسوفت فيداها ملطخة بالدماء حتى آخرها، فكما ذكرنا فقد قالت لينوفو أن تلك الأجهزة تحتوي على نسخ موثقة من ويندوز 10 وبالتالي فإن لمايكروسوفت يدًا في هذه الحركة ولكن لماذا؟ هل لنشر نظام ويندوز 10 بالرغم من كره المستخدمين له أم ماذا؟ وهل يكون هذا هو مستقبل جميع الأجهزة التي تحمل ويندوز موثق من مايكروسوفت؟ سندع الأيام تجيب على هذا السؤال.

أصبحنا اليوم نعيش في عالم احتكاري بكل ما في تلك الكلمة من معنى، كل شركة تحكرك في استخدام منتجاتها، أصبح هناك هواتف لا تستطيع التغيير في نظامها أو التحكم فيه بأي شكل من الأشكال ولا تظنني أقصد هواتف شركة أبل هنا، لا لا أبحث في أمر هاتف جالكسي S5 من شركة AT&T وأنت تعرف ما الذي أقصده، والآن جاء اليوم الذي نرى فيه الحواسيب بهذا الشكل!

8

شاركنا رأيك حول "ألم تكتفِ لينوفو من الفضائح بعد؟! آخر فضيحة لشركة لينوفو للحواسيب المحمولة – تقرير"