خمس طرق لتقليل إزعاج الهاتف والحصول على تركيز أفضل

التخلص من إزعاج الهاتف
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أصبحت الهواتف الذكية المستهلك الأكبر لوقتنا و طاقتنا خلال اليوم حتى في الأوقات التي قد تنشغل فيها في العمل أو في شيء جديد فرُبّما يتم تشتيت أفكارك وخططك بسبب إشعارات الجوّال والتطبيقات المُتعلّقة والمُرتبطة بحياتك الاجتماعية وقد تستمر في إزعاجك أثناء ذهابك للدراسة أو للعمل أو لمقابلة أحد الأصدقاء.

سنستعرض معكم بعض الخطوات التي من شأنها إعادة التركيز وتقليل تشتيت الهاتف بتعديل بعض إعدادات الجوال والإعتماد على أدوات تقنية ذكية تُساعدنا على ضبط التوازن بين الهاتف وبين الحياة الشخصية.

1- تعطيل إشعارات التطبيقات

Turn off notification

تُرسل بعض التطبيقات مثل فيسبوك عدة إشعارات لكل تعليق أو منشور جديد او إهتمام مُحدد تتابعه على فيسبوك بالإضافة للرسائل ولاداع أن نتحدّث عن إشعارات الإعلانات والعروض التسويقية المُستمرّة ولذلك قد نقم بتعطيل الإشعارات عند الحاجة للتركيز ولكل تطبيق تستخدمه ستجد في إعدادات الضبط قائمة الإشعارات “Notifications” ومن خلالها يُمكن تعطيل الخاصية.

ولكن إذا رغبت في تحديد بعض الأشياء الهامّة مثل إستقبال إشعارات رُبّما عليك أن تبحث أكثر في إعدادات Sound & notifications لكل تطبيق وتعطيل بعض الأشياء وترك إشعارات أخرى تُريد مُتابعتها وهناك العديد من التطبيقات التي تمنحك تحكّم أكبر في الإشعارات التي تصلك دائماً.

2- إستخدام الإشعارات الصامتة

using silent notifications

تتيح لك خاصية الإشعارات الصامتة ” Silent notifications ” تلقّي كافة الإشعارات دون توقّف ولكن بدون الإستماع إلى أي صوت من جوالك أو إهتزاز ويُمكنك ضبط هذه الخاصية داخل إعدادات بعض التطبيقات أو تنفيذها بشكل عام من إعدادات الجوال وستجدها لنظام أندرويد في إعدادات الضبط Setting ثم Sound & notifications ثم قم بتغيير Default notification من ringtone إلى none.

أما في جوالات ابل iOS، سنضغط على إعدادات الضبط Setting ثم Notifications ويُمكنك من خلال هذه الإعدادات تنفيذ هذه الخاصية لبعض التطبيقات أو بشكل عام على جوالك وإستخدام زر الصمت mute switch.

3- إزالة بعض التطبيقات

Uninstall unimportant apps

تُرسل كل التطبيقات عدة إشعارات صوتية أو كتابية بشكل مُنفصل وقد يُسبب لك الإزعاج أن تضطر لتعديل إعدادات كل تطبيق قمت بتثبيته ولذلك، يُمكنك حذف أو إغلاق بعض التطبيقات التي لا تعتمد عليها في الوقت الحالي حتى لا تحصل على أي إشعارات مُتعلّقة بها وستجد بعد أيام من حذف هذه التطبيقات أنك لن تشتاق لتثبيت بعضها مرة أخرى ومع التعوّد على الهدوء لفترة من الزمن.

وبالرغم من أغلبنا قام بشراء هاتف ذكي لتثبيت عدة تطبيقات وتجربتها إلّا أنها قد تصبح أكثر ضرراً وستؤثّر على تنظيم الوقت الخاص بك وإستغلاله بشكل صحيح.

4- تفعيل خاصية Do not disturb

do not disturb mode

تملك أنظمة ابل iOS و الأجهزة العاملة بالإصدارات الحديثة من أندرويد خاصية عدم الإزعاج Do not disturb بشكل تلقائي وهي تقوم بتحديد أوقات معينة من اليوم لا تصلك فيها بعض الإشعارات الصوتية للحصول على تركيز أكبر ويُمكنك تفعيلها يدوياً عند الحاجة أو عمل جدولة زمنية من إعدادات الضبط Setting ثم Do Not Disturb.

ويُمكنك تفعيلها في نظام أندرويد عن طريق الوصول لقائمة إعدادات الضبط Setting ثم Sound & notification ثم Do not disturb وستجد أيضاً خاصية الجدولة الزمنية في نفس القائمة وتحديد إستثناء للحصول على تنبيهات صوتية/إهتزاز عند وصول رسائل من بعض الأشخاص في أحد التطبيقات المُفضّلة.

5- تطبيقات تنظيم الوقت

Apps to do not disturb

يُمكنك تجربة بعض التطبيقات المُخصصة لتنظيم الوقت وتقليل التشتيت على هواتف ابل وأندرويد حيث يُتاح تطبيق Freedom لنظام ابل IOS ويسمح لك بحظر الحصول على إشعارات من تطبيقات مُحددة وإختيار أوقات مُختلفة في اليوم لتعطيل الإشعارات ولكن ليس للتطبيق تحكّم في غلق إشعارات الإتصال والرسائل المُخصصة للهاتف.

ويُمكنك تجربة تطبيق Forest لنظام أندرويد ويعرض على شاشة الهاتف أثناء تشغيله رسوميات لشجرة تنمو ببطئ وبدون تلقّى أي إشعارات في هذا الوقت المخصص لحظر تنبيهات التطبيقات.

0

شاركنا رأيك حول "خمس طرق لتقليل إزعاج الهاتف والحصول على تركيز أفضل"

أضف تعليقًا