لمحبي لينكس الأوفياء … كيفية تشغيل ألعاب وتطبيقات نظام لينكس على ويندوز

تشغيل العاب لينكس على ويندوز
0

صراع أزلي بين المستخدمين، لينكس أو ويندوز وفي معظم الأحيان ترجح الكفة لمستخدمي ويندوز لكثرة عددهم! لكن ما زال هنالك مستخدمون أوفياء لنظام لينكس وغير قادرين على الاستغناء عنه. لكن قد يضطر البعض للانتقال لويندوز لسبب أو لآخر مع بقاء الشعور بالحنين لبعض تطبيقات وألعاب لينكس! فما الحل؟

لا تقلقوا هنالك العديد من الطرق التي تسمح لكم باستخدام برامجكم وألعابكم المفضلة على ويندوز، لنتعرف عليها.

أفضل توزيعات نظام لينكس المناسبة لوحوش البرمجة وعمالقة التكويد

أداة باش Bash ونظام لينكس الفرعي لويندوز

تحتاج إلى استخدام بيئة لينكس مع ويندوز؟ في عام 2016، تعاونت مايكروسوفت مع شركة كانونيكال Canonical المطورة لنظام لينكس لتقديم هذه الميزة لإبتكار نسخة عمل من باش تعمل مع ويندوز. وهذه الميزة تسمح لك بتشغيل نظام لينكس مباشرة على ويندوز كما أن تمكين هذه الأداة على ويندوز سهل للغاية. فهذه الأداة هي الوسيط بين المستخدم وبين نظام لينكس حيث تتلقى الأوامر وتقوم بتوصيلها للنظام وتثبيت هذه الأداة على ويندوز يسمح لك بتشغيل الباش الخاص بلينكس كنظام فرعي للويندوز وبالتالي يمكنك تشغيل تطبيقات لينكس مباشرة على نظام ويندوز.

الأنظمة الوهمية Virtual Machine

الأنظمة الوهمية Virtual Machine

لا يمكن لجميع إصدارات ويندوز تشغيل باش أو الحصول على واجهة المستخدم الرسومية باستخدام نظام لينكس الفرعي للويندوز. ولحسن الحظ، هناك بديل وهو البيئة الافتراضية! وتعد من أسهل الطرق وبعيدة كل البعد عن كتابة الأكواد، وباستخدام البرامج مثل  في إم وير VMware Player أو فيرتشوال بوكس VirtualBox يمكنك إنشاء الأنظمة الوهمية.

وضمن هذه الأجهزة الوهمية يمكنك تثبيت نظام لينكس حيث أنه مع إصدار لينكس المثبت على ويندوز يمكنك حذف أو إضافة البرامج أو الألعاب حسب الحاجة.

CoLinux

تعتبر CoLinux منفذ لنواة لينكس، مصصمة للسماح لها بالعمل إلى جانب نظام تشغيل آخر حيث سمحت CoLinux بتشغيل لينكس داخل ويندوز بدون الحاجة إلى البيئة الافتراضية. مما يعني أنه يمكنك تشغيل تطبيقات لينكس وغيرها من البرامج على جهاز الحاسب الخاص بك إلى جانب برامج ويندوز.

 إمكانية التوصيل عن بعد عبر حاسب لينكس موجود

 التوصيل عن بعد

في حين أنه ليس هناك تعريفًا دقيقًا “لتشغيل تطبيقات لينكس على ويندوز”، فإن استخدام أدوات التحكم عن بعد لا تزال خيارًا حيث أن هناك ثلاثة خيارات متوفرة بشكل شائع وهي:

  • خاصية التحكم بسطح المكتب أو المعروفة باسم (RDP).
  • نظام الوصول إلى الأجهزة والتحكم فيها عن بعد أو المعروف باسم (VNC).
  • بروتوكول النقل الآمن أو ما يعرف باسم (SSH).

مع RDP و VNC يمكنك الاتصال عن بعد بجهاز آخر يعمل بنظام لينكس والتحكم به حيث يمكن الوصول إلى الجهاز عبر نافذه التطبيقات. وفي الوقت نفسه تتيح SSH إمكانية الوصول إلى الطرفيات مما يسمح لك استخدام شريط الأوامر لإدارة الملفات والمجلدات وتحديث وتثبيت البرامج. ولكن من بين هذه الحلول الثلاثة المقترحة، يعتبر RDP هو الخيار الأفضل.

هل هذه التطبيقات متاحة على نظام ويندوز؟

في حال كان لا شيء مما قد قرأته أو حاولت تجريبه قد نفع معك، فهناك خيار آخر وهو معرفة إصدار ويندوز! فالعديد من التطبيقات التي يصدرها نظام لينكس متاحة أيضًا على ويندوز. حيث يتم كتابة العديد من التطبيقات عبر منصة أكواد مثل جافا، وهذا ما يعني أن نفس التطبيق الذي يعمل في لينكس سوف يعمل أيضًا في ويندوز. وأفضل طريقة لمعرفة فيما إذا كان التطبيق متوفرًا لويندوزهو التواصل مع المطور.

في النهاية، يمكن القول أن نظام  لينكس الفرعي للويندوز، والأنظمة الوهمية، هما الأكثر موثوقية. ومع ذلك، إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية وعثرت على التطبيق الذي يعمل مع كلا النظامين فإنك ستحظى بأفضل تجربة.

0

شاركنا رأيك حول "لمحبي لينكس الأوفياء … كيفية تشغيل ألعاب وتطبيقات نظام لينكس على ويندوز"