ماذا يخبئ عام 2019 لعشاق نظام التشغيل لينكس Linux؟

لينكس في 2019
0

في هذا المقال لن نقوم بعرض تنبؤات العرافة الروسية أو ماشابه، وإنما سنتوقع أحداثاً تكنولوجية بحتة، ولكن التوقعات ستكون بناءً على الواقع الحالي للعالم الرقمي مع بعض البديهيات، لأن في عالم البرمجيات مفتوحة المصدر لا يوجد شيء ثابت!

وهذا ما أثبته العام المنصرم من أحداث عديدة على مستوى عالمي وبين الشركات العملاقة، لعل أبرزها بيع شركة Suse بمبلغ 2.5 مليار دولار، وشراء شركة IBM لتوزيعة RedHat بمبلغ 34 مليار دولار، وأخيراً كان الخبر المفرح لمستخدمي نظام لينكس هو دعم اللعب على Steam!

اقرأ أيضًا: لست محصوراً بخيار واحد: أفضل خيارات متاجر الألعاب البديلة لمتجر Steam الشهير

لينكس في 2019

وهذا إن دل على شيء، يدل على أن بالرغم من عالم البرمجيات القائم على الأصفار والواحدات ووجود أسس ثابتة حوله إلا أن الأمر لا يتعلق بالتقنية بذاتها وإنما يتعداها لتشمل الشركات بأكملها والسياسات التسويقية والمنافسة وغيرها من الأمور التي تجعل هذا العالم غير ثابت ومتغير، ولذلك سنقوم باستعراض بعض التوقعات في عالم Ubuntu مفتوح المصدر لعام 2019!

أوبنتو كطائر الفينيق متجدد بشكل دائم

هذا العام سيكون عاماً مميزاً لمستخدمي Ubuntu 19.04 الذي سيأتي بتحديثات كثيرة، بما فيها GSConnect، وتطبيق جديد ساعة لسطح المكتب، وخدمة أرشفة محتويات Tracker، مما سيعطي أفكاراً عديدة للمدونات للكتابة عنها، بينما سيكون Ubuntu 19.10 هو الفرصة الذهبية لـ Ubuntu حتى تستعرض ما لديها من تغييرات مهمة وكبيرة.

لن تطرح Canonical للاستثمار

لينكس في 2019

على عكس ما يعتقد المجتمع التقني بأن مايكروسوفت ستقوم بشراء شركة كانونيكال (الشركة المنتجة والمسؤول المباشر عن Ubuntu)، أو الشركة بحد ذاتها ستطرح أسهمها للاستثمار العام (IPO:Initial public offering – حيث تعرف بأنها عملية طرح الشركة لأسهمها على المستثمرين بحيث تصبح شركة عامة وليست خاصة)، لا تزال الشركة مستقلة لهذا العام، حيث صرّح شاتل وورث “هناك عملية يجب المرور بها أولاً وهذا ما يتطلب وقتاً للمزيد من النمو والتطور وهذا بالفعل ما نعمل عليه”.

وتعتبر شركة كانونيكال من الشركات الرائدة في عدة مجالات من التخزين السحابي إلى إنترنت الأشياء كما تتميز في الذكاء الصنعي، وهذا ما يجعلها مغرية للاستثمار من قبل المهتمين بتملك أجزاء منها حيث المكسب المادي المرتفع.

لذا فمن غير المتوقع أن تطرح أسهم الشركة للاستثمار أو حتى أن تقوم مايكروسوفت بشرائها هي الأخرى!

ومن غير الواضح ما الذي قد يؤثر على أوبونتو كنظام تشغيل في حال أصبحت الشركة للاستثمار، ولكن بما أن كل ما تنتجه الشركة وما تقدمه من خدمات ينطوي تحت نظام أوبنتو، فالتهديد الحقيقي على عمل النظام ما زال مجهولاً.

وبعد دحض الشائعات حول الأمور الاستثمارية للشركة، هناك جانب آخر من الواجب ذكره، وهو أن الشركة تقوم بالاستثمار المعاكس حيث تستثمر الكثير من الوقت والمال لتوسيع ميزات نظام أوبنتو المكتبي، حيث أنها تعمل مع مطوري GNOME SHELL، كما تعمل على نطاق أوسع في مجتمع البرمجيات المفتوحة FOSS للوصول إلى كل شيء، وأخيراً لن توفر فرصةً في التعامل مع Snaps.

اقرأ أيضًا: أفضل توزيعات نظام لينكس المناسبة لوحوش البرمجة وعمالقة التكويد

إصدار نواة لينكس 5.0

في الحقيقة هذا الخبر يعتبر واقعاً أكثر منه توقعاً، حيث كان من المفترض أن عام 2018 هو العام المنشود ليشهد إطلاق إصدار لينكس 5.0 ولكن مؤسس لينكس “لينوس تروفالدوز” ارتأى بأن المجتمع المعلوماتي غير مستعد بعد لهذا الإصدار، لذلك فإنه من المؤكد بأن النظام سيكون من نصيب العام 2019.

ومن المتوقع أن يكون هناك كم كبير من التعديلات على النظام والأكواد البرمجية بالإضافة إلى الدعم الكبير للهارد وير أيضاً، حيث تأتي النواة بتوافقية مع معالجات ARM المعتمدة على معمارية مجموعة التعليمات المختصرة RISC، كما سيكون المولود الجديد أكثر سرعة وأماناً وقوة من أسلافه!

منصات جديدة للينكس

لينكس موجودة في كل مكان، من شرائح الراسبيري باي والبانانا باي إلى الأجهزة مفتوحة المصدر مثل لاب توب Pinbook أو موبايل Pursim Librem5 المخصص للغيكس وهواة الأوبن سورس.

وبشكل بديهي لعام 2019 من المتوقع أن تتابع لينكس انتشارها بين العديد من الأجهزة والهارد وير التي قد تعمل بنظام لينكس بشكل أساسي أو تدعم العمل به، ربما قد تكون إصداراً جديداً من راسبيري أو سلسلة لابتوبات مفتوحة المصدر مثل GPD Pocket أو revamped PineBook، أو أجهزة موبايل ذكية مفتوحة المصدر أيضاً تنافس Purism، أو ربما قد يكون هناك منتجاً فريداً مثل تابلت خاص بلينكس!

وأخيراً من الجدير بالذكر مشروع سامسونع “linux on DeX” ولكنها ما زالت في طور التجريب بيتا، ومحددة لبعض الأجهزة في الوقت الحاضر، إلا أن هذا الأخير ضمن قائمة الأفكار التي ستنطلق في عام 2019.

واجهة رسومية جديدة من GNOME SHELL

لينكس في 2019

وكما هو الحال في كل تحديثات الأنظمة والواجهات الرسومية، قام فريق Gnome Shell بالعديد من التحديثات والتطويرات في النظام حيث أن هناك مجموعة أيقونات جديدة، وشاشة قفل وتسجيل دخول جديدة، أنيميشن وحركات أكثر سلاسة، واستهلاك ذاكرة أقل وأيضاً تحسينات على مستوى نوافذ الحوار.

كما سيأتي نظام أوبنتو 19.04 بنواة Gnome 3.32 في نيسان/أبريل القادم.

وفي حال كنت من محبي توزيعات لينكس وتعمل بها، فلا بد أنك تترقب لما هو جديد في هذا العام، وما الذي يمكنك تغييره للحفاظ على الأداء الأفضل لجهازك، ابقَ متأهباً وشاركنا رأيك حيال ذلك!

اقرأ أيضًا: مراجعة لعبة Assassins Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

0

شاركنا رأيك حول "ماذا يخبئ عام 2019 لعشاق نظام التشغيل لينكس Linux؟"