لوجي أول دمية عربية تعليمية ذكية تفاعلية للأطفال

0

يبدو أن الوقت قد حان، حان لنكتب بأقلامنا العربية، عن مشاريعنا العربية، وتحديداً، في عالم التقنية التي نعشقها جميعاً.

لعبة، ليست كأي لعبة، نعم هناك من يُصمم آلاف الألعاب لأنظمة آندرويد و iOS كل شهر، ولكن؛ كم عدد الذين يُصممون ألعاباً ذكية ومتفاعلة وذات هدف حقيقي؟ الآن، يأتي دورنا.

فريق العمل

Lojain

فريق كامل، بقيادة اثنين هم دكتور لجين الجباوي رئيس شركة “فوتك” التنفيذي والموجودة بدبي بدولة الإمارات، طبيب أسنان ومُبرمج ومُصمم ورائد أعمال، وهو ما يدل علي مدي عبقرية وتفاني واجتهاد هذا الشخص الذي أثبت نجاحه من خلال تجارب عدة ومن خلال إبداعه في مجال التقنية لتطوير المحتوي الرقمي العربي وتطوير تجربة المستخدمين العرب مع التقنية، أسس لُجين عدة شركات تقنية منه “ميديتكنولوجي” في بريطانيا وشركة “آي عربي“، كما أطلق عدد من المنتجات والتطبيقات المُبتكرة والتي وصل عدد مرات تحميلها لأكثر من مليون ونصف مرة، كما حاز لُجين علي العديد من الجوائز المحلية والدولية عن إبداعه في مجال ريادة الأعمال.

والآخر هو المهندسة سوسن سعيد، خبيرة الذكاء الاصطناعي والتعرف علي الكلام والمديرة التقنية في شركة فوتك، سوسن التي امتلكت خبرة سنوات عديدة في أنظمة الحوار والتعرف على الكلام، كما تمتلك خبرات برمجية مختلفة، استحقت من خلالها عدة ألقاب محلية ودولية في هذا المجال.

الدمية لوجي

قاد هذان الإثنان الشركة بأكملها ليقوما بصنع أول دمية عربية تعليمية ذكية تفهم اللغة العربية الفصحى والعامية وتتفاعل معها بطريقة مُبتكرة، تعمل لوجي بواسطة الآيفون والآيباد وتتفاعل عن طريق الكلام واللمس والحركة لتتشكل تجربة غير مسبوقة للمستخدم العربي ويتميّز بقدراته التعليمية والترفيهية وسرعة البديهة، وهو ما سيؤمن دمج التعليم بالترفيه للطفل، بالإضافة لذلك، فإن لوجي تؤمن إحصاءات تفصيلية للأهل لمتابعة تطور الطفل مع الألعاب، وهو ما يُشكل أداةً تعليمية تربوية جديدة للأهل.

طريقة عمل لوجي بسيطة، فبعد أن تحصل على الدمية تقوم بتحميل التطبيق من متجر آبل للتطبيقات ومن ثم تفعيل التطبيق عن طريق كود خاص يأتي مع الدمية، ثم بعد ذلك يتم وضع الآيفون داخل الدمية لتبدأ الدمية بالكلام وهو ما يمكنك رؤيته من خلال الفيديوهات الدعائية لها.

مميزات اللعبة

تتميز اللعبة بوجود محتوي عربي وتفاعل عن طريق الكلام العربي سواءً كان بالفصحى أو العامية، بالإضافة لنظام الحوار التفاعلي.

كما تمتلئ بمحتوى ترفيهي من قصص وألعاب ونكت وأحجيات ومعلومات علمية وترفيهية وألعاب تعليمية وأغاني، كل ذلك من خلال تطبيق مجاني على جهاز آيفون.

فبينما يقوم الطفل بالاستمتاع بالمحتوى الغني، تقوم الدمية لوجي بمراقبة أدائه وتقييمه وإيصال لمحة عن هذا التطور لآبائه من خلال رسومات إحصائية سهلة القراءة، حيث يستطيع الآباء الدخول من خلال التطبيق لمشاهدة تفاعل كل طفل وقدراته المختلفة، كذلك؛ فقد بُنيت لوجي لتعزز شخصية الطفل ومهاراته، فقد تعلم معلومات رائعة وحقائق علمية غريبة وردود الفعل المهذبة ليشعر الآباء بالراحة والإطمئنان وعدم الخوف من استخدام أطفالهم لهذه الدمية.

2

وإليكم هذه الإحصائية من موقع اللعبة، والتي توضح المحتوى الكبير الذي تحتويه اللعبة بداخلها.

Statics

التقنية المُستخدمة في الدمية

تم استخدام تقنية VOTEK للتعرف على الكلام العربي في الدمية، وهي تقنية من تطوير الشركة، تم تطويرها على مدى سنوات، واستخدامها في عدة مجالات رسمية مثل تطبيق “مؤسسة محمد بن راشد للإسكان” الذي قامت الشركة بتطويره وفاز بجائزة أفضل تطبيق حكومي في حكومة دبي الذكية لعام 2014، وها هي التقنية تُستخدم اليوم في مجال التعليم والترفيه.

بالإضافة لذلك، فإن واحداً من أهم مميزات هذا التقنية هي قدرة النظام على العمل بكفاءة دون الاتصال بالإنترنت، أما التفاعل مع المُستخدم فتقوم به وفق عدة مستويات، حيث تبدأ بالتعرف علي الكلام المنطوق وتُحلله لتستخرج المفاهيم والأوامر الأساسية ومن ثم تحليل الترابط بين المفاهيم التي تم استخلاصها ومعانيها وفق حالة الحوار بكل مرحلة لاستخراج المعنى الأصح وتوجيه الانتقال بالحوار للمراحل التالية.

فئة الأعمار التي تستهدفها اللعبة

صُممت “لوجي” بدايةً للأطفال بعمر ٥-٩ سنوات، لكن التجارب أثبتت أن الأطفال الأصغر، وحتى الأكبر، بل حتى اليافعين والآباء والمدرسين سيعشقونها، فهي ذات شخصية مرحة ومضحكة، لكنها ذكية جداً، وتعتمد على تقنيات عالية من الذكاء الصنعي وتقنيات تعرف على الكلام تستخدم لأول مرة في هذا النوع من التطبيقات، ولا ننسى ان هذه هي التجربة الأولى الحقيقية للمستخدم العربي ليتمكن من من تجربة الحديث مع التطبيق أو الدمية باللغة العربية، ويشاهد ردة فعلها مباشرة أمامه.

الهدف من تطوير الدمية لوجي

تهدف لوجي إلى وضع معايير جديدة لربط التعليم بالترفيه في العالم العربي وتسخير أحدث تقنيات التعرف على الصوت والكلام لتطوير ألعاب أكثر تسلية و ترفيه وتعليم، بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على الثقافة العربية و اللغة العربية في الأجيال القادمة.

يُذكر أن فكرة “لوجي” كانت قد فازت بالمركز الأول بالتحدي العربي لتطبيقات الجوال عام ٢٠١٤ وبجائزة الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا في القمة العالمية لريادة الأعمال عام ٢٠١٣، لما قدمته هذه الفكرة من طريقة مبتكرة بربط التعليم بالترفيه. وفي فهم اللغة العربية الفصحى و العامية على مستوى عال جداً من الدقة، وهو أمر لا مثيل له حالياً في أي تطبيق آخر.

دعم اللعبة لنظام آندرويد

Loujee-iPad-Mini

تعمل اللعبة مع تطبيق لهواتف iPhone فقط، حيث لم يتم تطوير تطبيق آندرويد أو ويندوز فون لها حتى الآن. وقد تم اختيار نظام iOS بداية لمحدودية قياسات الأجهزة، ومن ثم يمكن أن يُصمم شكل الدمية ليناسب شكل الجهاز وقياسه، أما في الآندرويد فالوضع مختلف تماماً إذ أن هناك الكثير من الأجهزة بقياسات مُختلفة تعمل بهذا النظام مما يتطلب العديد من النسخ من الدمية لتتوافق مع كافة الأحجام المطروحة.

وقد قالت الشركة أنها ستبدأ في العمل علي إصدار نسخة خاصة بالآندرويد في المرحلة القادمة ولكنها أضافت أن الإطلاق لهذه النسخة لن يكون في القريب.

شراء اللعبة وتحميل التطبيق

يُشكل التطبيق مع جهاز الأيفون العقل الذكي للدمية. ويمكن تحميل التطبيق مجاناً من متجر التطبيقات الخاص بشركة أبل عبر هذا الرابط. لكن التطبيق يحتاج لكود تفعيل خاص يتم شحنه مع الدمية عند شرائها والذي هو مُمكن عبر موقع الدمية الرسمي على الإنترنت loujee ومن ثم تقوم الشركة بشحن الدمية إلى جميع دول العالم، وتقول كذلك في بُشري سارة أن الكثير من المُوزعين حول العالم سيتوفرون عما قريب.

لوجي مشروع جديد، يدل علي وجود العرب ووضوحهم في المجالات التقنية التي برع فيها الغرب، لنثبت يوماً بعد يوم أننا لازلنا علي الخريطة العالمية نبتكر ونُبدع، ويوجد بيننا الكثيرين ممن يستحقون الفرصة ليستطيعوا أن يُبدعوا في كافة المجالات وإن لم تكن مجالات تقنية، فالإبداع ليس حِكراً علي أحد، ولكنه; لمن يستحق أن يُوهب به.

0

شاركنا رأيك حول "لوجي أول دمية عربية تعليمية ذكية تفاعلية للأطفال"

أضف تعليقًا