اجعل منشوراتك رائعة باستخدام Canva!

Canva
3

لكي أختصر عليك مسافة طويلة، فإن هذا المقال لك! .. طالما أنك تملك حساباً على أحد الشبكات الإجتماعية أو حتى لديك مدونة خاصة، فمادة هذا المقال موجهة لك. أقول هذا الكلام لأنني أعرف أنك ربما ستشعر أن موضوعاً يحتوي كلمة ربما تكون غريبة إليك مثل Canva ليس موجها لك وإنما هو موجه لفئة بعينها، لذا .. اطمئن، إنني أخاطبك أنت.

بادئ ذي بدء

صورة (1)

 لعلك إن نظرت إلى جودة تصميم الصور التي تنشر على الحسابات التي تتابعها أو التي تنشرها أنت بنفسك، سترى أنها في أغلبها لا تحمل روحاً فنية مميزة أو نكهة خاصة، إذ أن الكثير منا لا يفكر في هذا طالما أنها توصل مقصودها، اللهم إلا إذا كان المنشور لشركة أو مؤسسة لديها مصمم أو فريق تصميم يعمل على صناعة ملصقات وصوراً ترفق مع كل منشور لتلك الشركة أو المؤسسة.

ولعلك تعرف أيضاً أن عينك ربما تتأذى من ذلك الذوق المتدني الذي يكون في بعض الصور التي تجدها في الصفحة الرئيسية لحسابك ممن تتابعهم، فهي إما أخلاط ألوان لا يعرف التنسيق إليها سبيلاً، أو صور ممطوطة لتناسب احجام الإطار الموضوعة فيه، والذي يحوي بدوره معلومات أو بيانات مبعثرة هنا وهناك.

وكان الطريق لتفادي ذلك ممن يرفق صوراً مع منشوراته أن ينقل صوراً جاهزة من مواقع أو حسابات أخرى، أو أن يكون هو نفسه مصمماً يعمل على برامج احترافية مثل Gimp وPhotoshop وillustrator وغيرها… حسناً، وماذا عن باقي البشر؟ ألا توجد طريقة بسيطة لصنع منشور جميل ولطيف دون الحاجة لاستخدام برامج احترافية أو اللجوء إلى طرق بدائية مثل برنامج الرسام البسيط على ويندوز؟

إن الحل في Canva! فكرة برنامج بسيط تستطيع استخدامه لصناعة صور رائعة باستخدام تصميمات متناسقة واحترافية، لتستطيع استخدامها في حساباتك أو حتى في مدونتك أو في عرضك الذي ستقدمه لشركتك غداً!

Canva

Canva

باختصار شديد فإن كانفا هو تطبيق سهل الإستخدام لكل الفئات يتيح لك إنشاء رسومات توضيحية وصور لتدويناتك  وملصقات إعلانية وإنفوجرافيك وإعلانات عقارية إلى الصور التي تستخدمها لمنشوراتك على حساباتك الإجتماعية وحتى صور غلاف حسابك على فيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الرائعة الأخرى!

تستطيع التسجيل فيه مجاناً وصناعة ما تريد من أنواع التصميمات التي ذكرتها في أقل من خمس دقائق، عن طريق السحب والإلقاء، صورة رائعة فوقها بعض الإطارات المختارة بعناية والمرتبة بتناسق بديع في جوانب الصورة وبألوان متناسقة تماماً مع ألوان الخلفية، وفوقهم النص الذي تريد كتابته … ولا أسهل!

كما تستطيع رفع صورك الخاصة بك واستخدامها إذا لم تجد ما يعجبك من الخيارات المجانية ولم تشأ أن تدفع ذلك الدولار مقابل صورة مدفوعة، كما تستطيع استخدام تصميم غير مجاني مجاناً عن طريق إزالة الصورة المرفقة معه وإضافة صورة خاصة بك أو صورة مجانية!، مع الحفاظ على عناصر التصميم نفسه.

 وستجد أيضاً على الموقع الخاص بهم ما يشبه المدرسة الإلكترونية، فهم يضعون نصائح لك على شكل مقالات صغيرة مدعومة بصور توضيحية لتبسيط الأمر، فالسوق المستهدف لديهم هو المستخدم العادي الذي ليس لديه خبرة بالتصميم على الإطلاق، لكنه يريد الحصول على تصميم جيد بوقت قصير وبدون تكلفة عالية غالباً.

هل استخدامك Canva يجعلك مصمماً؟

صورة (2)

كلا!، فلا تكفي معرفتك ببعض التصاميم لأن تصبح مصمماً محترفاً، ولا معرفتك بالكلمة تكفي لأن تصبح كاتباً. هذا لكي ترى التطبيق بصورة صحيحة، فما هو إلا أداة تساعدك على عملك لا أكثر ولا أقل.

خمسة مواقع مجانية للحصول على تصميمات مميزة لموقعك الالكتروني

لكنه على أي حال وسيلة جيدة لكي تكون لديك خلفية لا بأس بها عن التصميمات الجيدة، وتستطيع معرفة الغث من السمين إذا تابعت دروسهم الصغيرة التي ينشرونها، كما توفر عليك وقتاً ومالاً كنت ستنفقهما في تصميمات غالية لا تستحق كل تلك التكلفة.

عالم من الإبداع

صورة (2)

وفي خطوة جميلة من مؤسسي كانفا، فإنهم قد قدموا ميزة جعل تصميمك عاماً يراه كل من لديه حساب على الموقع في شبكة تشبه pinterest مثلا .. ترى فيها تصميمات مختلفة من المستخدمين أمثالك، لكن تصميمك لن يظهر إلا إذا جعلته مرئياً للعامة.

وتستطيع التفاعل مع تصميمات غيرك سواءاً بالإعجاب أو التعليق أو متابعة صاحب التصميم نفسه، كما تستطيع مشاركة تصميماتك على حساباتك المختلفة في فيسبوك أو تويتر.

دعم العربية

صورة (3)

للأسف فإنني لم أر دعماً كافياً لخطوط اللغة العربية كما هو واضح لمثيلتها الإنجليزية، لكن تلك ليست بالعقبة الكبيرة، فإن المشكلة كلها في التصميم نفسه، فإذا ما أنهيت التصميم يمكنك تحميله بامتداد pdf أو حتى صورة عادية بامتداد jpg إلى حاسوبك وكتابة النص الذي تريد، أو ربما تراسلهم كما فعلت أنا ليهتموا بدعم اللغات التي تكتب من اليمين مثل العربية.

ولقد قالوا في ردهم علي أنهم لا يدعمونها في الوقت الحالي، لكنهم يخططون لهذا على أي حال أثناء توسعهم في المستقبل. لكن كما قلت فإن ذلك ليس بالعقبة الكبيرة، فبالنسبة للمؤسسات ومديري الصفحات والمدونين ومن يحتاج استخدام مثل تلك الصور كثيراً، يمكنهم تصميم قالب أو عدة قوالب بدون وضع نصوص فيها ثم تحميلها على حواسيبهم واستخدامها كيفما شاؤوا.

الخلاصة

هذا التطبيق رائع ومفيد حقاً لأولئك الذين يعملون بإدارة حسابات الشركات أو إدارة صفحاتهم الخاصة، أو حتى من لديهم حسابات عادية أو مدونات أو حتى عروض تقديمية في شركاتهم ويريدون إضفاء لمسة رائعة على كل منشور لديهم في أقل من خمسة دقائق!

ولعلك تعرف أن وجود صورة أو مقطع مرئي في منشورك يزيد نسبة ظهورها لدى جمهورك، فبعيداً عن الخوارزميات التي تتبعها الشبكات الإجتماعية، فإن البشر ينجذبون أكثر إلى المحتويات المرئية ذات الألوان البراقة أو العناصر الجاذبة للعين، والتي تكون غنية بها الصور ومقاطع الفيديو بالطبع، الأمر الذي يعطيها ميزة عن الكلام المجرد.

للتسجيل في  Canva:  http://goo.gl/VdSIzH

3