تجربتي لتطبيق “Measure” … تطبيق غوغل لقياس الأطوال باستخدام الواقع المعزز

تطبيق Measure
2

أتاحت غوغل تطبيقها “Measure” لعدد أكبر من الأشخاص من خلال دعم عدد جديد من الهواتف الذكيّة، بما في ذلك Galaxy S9 و Pixel 2 و G7 ThinQ! وبشكل عام أيّ هاتف متوافق مع منصة الواقع المعزز ARCore.

إن كانت هذه هي المرّة الأولى الّتي تسمع فيها عن هذا التطبيق الثوريّ، فلا بدّ لك من تجربته فهو رائع بكل بساطة وسهل الاستخدام، فتطبيق “Measure” يُستعمل لقياس الأطوال والارتفاعات باستخدام تقنيّة الواقع المعزز من خلال كاميرا الهاتف الذكيّ. ويقوم عمله على مجموعة كبيرة من المستشعرات والحساسات.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات الواقع المعزز AR على أجهزة الأيفون

التحديث الجديد على تطبيق Measure
التحديث الجديد على تطبيق Measure

 

التطبيق مفيدٌ جدًا، فلا يمكن لأحدنا أن يحمل معه أداة قياس ومسطرة إلى كل مكان يذهب إليه، فإذا احتاج يومًا ما لقياس غرض ما، فكل ما عليك هو فتح التطبيق وتوجيه الكاميرا وقياس طول الغرض، سواءً أكان القياس لأمرٍ هام أو لمجرّد التسليّة كقياس أطوال الأصدقاء.

يمكن للمحترفين وأصحاب المهن استخدام التطبيق كذلك، فهو يشكل أداة قويّة تمكن المحترف من قياس الأطوال والارتفاعات بسهولة كبيرة لا توفرها أدوات القياس التقليدية، ناهيك عن محدودية تلك الأدوات التقليدية وضعفها في بعض المواضع.

أُنشئ تطبيق Measure كأحد نتائج مشروع Tango وبموت المشروع اعتقد الجميع أنّ التطبيق سيموت بدوره، لكن بداية مشروع ARCore جدّد الأمل في التطبيق مرّة اُخرى وهذا ما كان بالفعل.

تجربتي للتطبيق!

إذا رغبت بدورك بتجربة التطبيق فيجب أن يكون الهاتف الذكيّ متوافق مع ARCore، وبما أنني أملك هاتف سامسونغ S8 فإنني استطعت تجاوز هذا الشرط. وبعد تحميل التطبيق قام بعرض المعلومات وطلب بعض الأذونات المنطقية وغير المنطقية، فما الّذي يريده التطبيق من إذن تصوير مقاطع الفيديو؟ عل  كل حال هذا الموضوع ليس محوّر اهتمامنا.

بعد فتح التطبيق لأول مرّة طلَب مني تحريك الهاتف ليمسح المنطقة المحيطة، وليحصل على نقطة مرجعية يقيس الأطوال بالنسبة لها، واستطاع التطبيق أن يحدد أرضية الغرفة بسرعة كبيرة. واحدات القياس الافتراضيّة المعتمدة من قبل التطبيق هي القدم والبوصة، ولكن يكن بسهولة تغييرها إلى المتر، وهذا ما فعلته.

واجهة تغيير الإعدادات
واجهة تغيير الإعدادات

من ثمّ قمت بتجربة البرنامج، ومقارنته بأداة تقليدية للقياس للتأكد من أنّه يُعطي القياسات بدقة، الغرض المُقاس كان حاسبي المحمول والّذي يبلغ عرضه تقريبًا 37.6cm، كما تبيّن الصورة التالية.

القياس بواسطة أداة القياس التقليدية
القياس بواسطة أداة القياس التقليدية

 

ومن ثمّ قمت بتجربة التطبيق وأخذت نقس القياس وكانت النتيجة مقاربة للغاية، حيث أعطى التطبيق قياسًا بلغ 37cm مع خطأ بالقياس قدره 1cm.

القياس بواسطة التطبيق
القياس بواسطة التطبيق

 

التطبيق الحالي محسّن للغاية وهذا ما وجدته بنفسي. لا غرابة في ذلك، فالأمر يتعلق بمنافسة بين غوغل نفسها مع آبل، وهنا يجب أن نذكر أنّ آبل بدورها أعلنت من فترة قصيرة عن تطبيق يعمل بذات الطريقة لهواتفها العاملة بنظام IOS، ومن هنا نفهم سبب إعلان غوغل عن التحديث في هذا الوقت بالذات.

حرب الشركات الكُبرى تعود علينا بالضرر في أحيان كثيرة، ولكن النفع موجود كذلك، بقي أن تشاركونا بتجاربكم في حال جرّبتم أحد التطبيقين سواءً أكان تطبيق جوجل أم آبل، وإذا استطعتم تجريب الاثنين فهذا الخير وأهله.

2

شاركنا رأيك حول "تجربتي لتطبيق “Measure” … تطبيق غوغل لقياس الأطوال باستخدام الواقع المعزز"

أضف تعليقًا